جامعة مؤتة تحصد إحدى جوائز المؤتمر الدولي السادس للغة العربية بدبي

تمكنت المملكة الأردنيّة الهاشمية من حصد جائزتين من الجوائز المخصصة لأفضل عشرة أبحاث مقدمة في المؤتمر الدولي السادس للغة العربية الذي انعقد بدبيّ, تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الأمارات العربية المتحدة, رئيس مجلس الوزراء, وحاكم إمارة دبي, خلال الفترة من 1-4 /2017/5م, وحصل الأستاذ الدكتور سيف الدين الفقراء من كلية الآداب في جامعة مؤتة, الذي كان يمثل جامعة مؤتة في المؤتمر, ويشارك باسمها, على إحدى الجوائز العشرة في المؤتمر, في بحثه الموسوم بـ “فهرست المسائل اللغويّة في المعاجم العربيّة وحوسبتها”, الذي لاقى صدى واسعاً وإشادة استثنائية من المشاركين.
وقد شارك في المؤتمر الدولي المذكور ما يقارب 1600 مشارك يمثلون 71 دولة من مختلف أقطار العالم, والمشروع الذي قدّمه الدكتور الفقراء أعدّ في جامعة مؤتة وبإمكاناتها, وهو مشروع مدعوم من صندوق دعم البحث العلميّ في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في المملكة الأردنية الهاشميّة,  وقام بحوسبة المشروع فريق من أعضاء هيئة التدريس في قسم نظم المعلومات الحاسوبية بالجامعة. 
ويعدّ هذا المشروع فكرة رائدة ونوعيّة في مجال التطبيقات الحاسوبية واستثمارها في اللغة العربيّة, وسيكون فتحاً في مجال حوسبة المسائل اللغويّة في المعاجم العربيّة, إذ يشتمل على 38000  معلومة لغويّة محوسبة بطريقة منهجيّة عالية في الدقة والضبط والتصنيف. والمشروع قيد التسجيل في الجهات المختصة في الأردن وسيتمّ إطلاقه على  المواقع الإلكترونيّة للجامعات الأردنية وصندوق دعم البحث العلمي؛ ليكون متاحاً للباحثين والطلبة وأعضاء هيئة التدريس.  
 ومن الجدير بالذكر أن الجوائز التي حصلت عليها الأبحاث الفائزة في هذا المؤتمر انحصرت في خمس دول عربية, حصلت الأردن على اثنتين منها, وهو إنجاز مشرّف للمؤسسات الأكاديمية الأردنيّة.