كلمة ترحيبية / كلية الآداب

كلية الآداب

 

كلمة ترحيبية 

 

 

الاستاذ الدكتور محمد المطالقه 

عميد كلية الاداب

- مؤتة - الكرك - الاردن 
- الرمز البريدي 61710

- بريد الكتروني: artcolloq@mutah.edu.jo

- هاتف 00962-32372380 فرعي. 6034 
 

يسرني في هذا المقام بأسمي وباسم اعضاء الهيئتين التدريسية والادارية في كلية الاداب العريقة ان ارحب اجمل ترجيب بزوار موقع الكلية الالكتروني والذي من خلاله نطل على ساحات الكلية من برامج وفعاليات ونشاطات لبلوغ افاق التميز في تحقيق الاهداف التي نصبو اليها منذ اللحظة الاولى لانطلاق فكرة تأسيس كلية الاداب.  

تتوق كلية الآداب في جامعة مؤتة إلى بلوغ أهدافها في مواكبة العصر، وتعمل على مراجعة البرامج الأكاديمية، وتحفيز البحث العلمي، وتطوير عملها وخططها، وتفعيل الأنشطة الطلابية، بما يحقق للكلية أداء أكثر تميزا وتطورا، لذلك تسير ضمن خطة منهجية سعيا إلى تحقيق العالمية في إنجازاتها وطموحاتها. 

وقد حققت الكلية منذ العام الماضي معايير ضمان الجودة في برامجها الأكاديمية، وفي مخرجاتها، وفي نظمها ولوائحها الداخلية، وتمكنت من تحقيق معايير الاعتماد الخاص، على مستوى البرامج الأكاديمية المختلفة في الكلية، ولا شك أن كل هذه الخطوات ستضيف خلال السنوات المقبلة إلى رصيد التميز الأكاديمي الذي تتمتع به الكلية، والذي تحرص دائما على دعمه وتطويره.
إن الكلية تواجه بعض الصّعاب والتحديات وهي تسعى للارتقاء برسالتها إلى مستوى الطموح, وهي صعاب تسهم في تباطؤ المسيرة، غير أن العمل الجماعي والشعور بالمسؤولية وقبول التحدي وما حققناه من نجاحات يجعلنا أكثر تفاؤلاً وحرصاً على بلوغ المبتغى, وتحقيق التميّز الذي يضعنا في المكان المكشوف على خريطة العالم.

 

نبذة عن الكلية

تأسست كلية الاداب عملياً سنة ١٩٨٤-١٩٨٥ وحملت هذا الاسم منذ مطلع العام الجامعي ٢٠٠٥-٢٠٠٦ بعد ان تمً تفريعها مما يسمى حينذاك بـ ( دائرة العلوم الانسانية) وهي تضم الان ثلاثة اقسام معتمدة هي :

 

1. قسم اللغة العربية وآدابها:

نشأ قسم اللغة العربية عام 1985 لرغبة عميقة في تلبية احتياجات مساحة واسعة من اردننا الغالي ولرفد سوق العمل المتنامية في القطاعين العام والخاص بكوادر مؤهلة. ويقدم قسم اللغة العربية وادابها البرامج التالية في حقول اللغة والادب:  

- برنامج البكالوريوس في اللغة العربية وآدابها.

- برنامج الماجستير في الادب واللغة والنحو والنقد.

- برنامج الدكتوراه في الادب واللغة.

 

2. قسم اللغة الإنجليزية وآدابها:

نشأ قسم اللغة الانجليزية وآدابها عام 1985

يعنى قسم اللغة الانجليزية وآدابها بتدريس اللغة الانجليزية باعتبارها واحدة من اللغات الحية، ضمن موضوعين اثنين: الأول يتعلق باللغة، والثاني يتعلق بالأدب، ونتيجة الإقبال المتزايد على تعلم اللغة الانجليزية، فإن القسم يستقبل الطلبة في: 

- البرنامج الصباحي (بكالوريوس في اللغة الانجليزية وآدابها).

- برنامج الماجستير في تخصص اللغويات واللغويات التطبيقية وتخصص الادب الانجليزي.

وتفتخر كلية الاداب وقسم اللغة الانجليزية وآدابها بأستحداث برنامج (البكالوريوس في الترجمة) الذي جاء ليلبي الحاجة الماسة لتوفير المترجمين المؤهلين في العديد من مجالات الترجمة التحريرية والشفوية ورفد المؤتمرات والندوات ولتشجيع حركة الترجمة من اللغات الاجنبية الى اللغة العربية وبالعكس. ويوفر القسم كادرا متخصصا في شؤون الترجمة من خريجي افضل الجامعات الامريكية والبريطانية كما يوفر احدث المختبرات المتخصصة لهذا الغرض. ويعد هذا التخصص الاول من نوعه في تغطية احتياجات اهلنا في الوسط والجنوب الاردني الغالي. وقد بدأ القسم فعليا بإستقبال الطلبة على البرنامج الصباحي / دائرة القبول الموحد والموازي عن طريق وحدة القبول والتسجيل اعتبارا من الفصل الدراسي الاول ٢٠١٨-٢٠١٩.       

 

3. قسم اللغات الأوروبية:

أنشأ قسم اللغات الاوربية عام 2005 استجابة لرغبة الجامعة العميقة في تلبية احتياجات المجتمع الاردني ضمن منطقة جغرافية واسعه لرفده بكوادر مؤهلة تجيد الكتابة والقراءة والتكلم باللغة الفرنسية والانجليزية معا.

يطمح القسم وضمن سقف زمني قريب الى تبني خطة طموحة من خلال انشاء تخصص اللغة الفرنسية وآدابها كتخصص منفرد يهدف ومن خلال تكريس جهد اوسع وبخطة معمقة شاملة وبكادر اكبر الى رفد المجتمع وسوق العمل بكفاءات متمكنة من مهارات التواصل في مجالات الثقافة والادب والاعمال والسياحة. يطمح القسم كذلك الى انشاء تخصصات اخرى رديفة كاللغة الاسبانية والالمانية الهدف منها التواصل بأكثر من لغة اجنبية.

 

نشاطات كلية الاداب وفعالياتها 

تقوم الكلية بالعديد من النشاطات العلمية والثقافية والفنية على شكل ندوات وورش ولقاءات وحوارات والتي تجريها الاقسام في الكلية وبالشكل الذي يرتقي بمستوى كوادرها التدريسية والادارية وتنمية مواهب وكفاءات طلبتها على كافة الاصعدة.  

وقد دأبت كلية على تنظيم مؤتمر (الأدب منصة للتفاعل الحضاري) والذي يعقد دورياَ كل سنتين في رحاب جامعة مؤته السيف والقلم. وان مما يميز مؤتمرها الخامس الذي عقد في النصف الاول من العام الجاري ٢٠١٨ إنه كان دوليا بكل المعايير فقد شارك فيه اكثر من سبعين خبيرا وباحثا من مختلف دول العالم وباللغات الثلاث العربية والانجليزية والفرنسية. وحرصا من كلية الاداب على ادامة التواصل والتفاعل مع المؤسسات البحثية والاكاديمية في الجامعات العالمية والاقليمية والوطنية فانها قد عقدت العزم على تنظيم مؤتمرها الدولي السادس للفترة من ٢ الى ٤ تموز ٢٠١٩.

وتحرص كلية الاداب كذلك على الاحتفال سنويا بيوم اللغة العربية فتقيم الندوات واللقاءات والحوارات وتستقطب العديد من جهابذة اللغة العربية وادابها لاقامة امسيات شعرية وحوارات في رواية حديثة ومناقشات ممتعة وبناءة مع العديد من كتاب القصة القصيرة والانواع الادبية الاخرى. ولكي تكون على تواصل دائم ومستمر مع المجتمع المحلي فانها تستضيف عددا من رجالات الكرك للحديث عن تاريخها وثقافتها وفنونها وابداعات ابناءها في الادب واللغة. 

 

برفقة الاستاذ الدكتور محمد المطالقه عميد كلية الاداب

صورة جماعية للمشاركين في مؤتمر الاداب الدولي الخامس الذي عقد في رحاب جامعة مؤته / كلية الاداب للفترة من ٨-٩ ايار ٢٠١٨