الرؤية :

أن يكون القسم ريادي في ميدان الإرشاد والتربية الخاصة أكاديميا وعملياً .
 

الرسالة :

تنمية الموارد البشرية المؤهلة القادرة على خدمة المجتمع في مجالي الإرشاد والتربية الخاصة.
 

الأهداف :

1.     إعداد متخصصين في مجال التربية الخاصة للعمل في الميدان بما يلبي معايير الاعتماد والجودة التي صدرت عن المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

 

2. إعداد أخصائيين ومعلمين متميزين في ميدان التربية الخاصة، يتمتعون بكفاءة مهنية عالية، ويستطيعون تقديم تعليم نوعي لطلبتهم، ويحرصون على التطور المهني المستمر، ويستخدمون التكنولوجيا الحديثة في مجال تخصصهم.

 

3. المساهمة مع الجامعات والمؤسسات الرسمية والخاصة في رفع مستوى البرامج التعليمية المقدمة للطلبة ذوي الإعاقة.

 

4.  تقديم خدمات التدريب والتوعية لأسر الأطفال ذوي الإعاقة والمجتمع بوجه عام للوقاية من الإعاقة وتطوير الاتجاهات الواقعية نحو الأشخاص ذوي الإعاقة.

 

5. تهيئة البيئة والظروف المناسبة لأعضاء هيئة التدريس في القسم لتمكينهم من تنفيذ البحوث العلمية الرصينة ونشر وتوزيع المؤلفات العلمية المتميزة وعقد المؤتمرات والندوات والمحاضرات العلمية المتخصصة في مجالات التربية الخاصة المختلفة.

 

6.  ​تشجيع العمل الإنساني المتميز مع الأفراد ذوي الإعاقة وأسرهم والملتزم بمعايير الممارسة المهنية والأخلاقية الراقية.

 

7.     توعية المجتمعات المحلية وخدمتها وتمكينها وإقامة علاقات شراكة مع مؤسسـات المجتمع 7- العامة والخاصة ذات العلاقة لإيجاد حلول للمشكلات في ميدان التربية الخاصة وتحسين نوعية الحياة للأفراد ذوي الحاجات الخاصة وأسرهم.

 

 

8.     إعداد كوادر أكاديمية مهنية متخصصة في الإرشاد النفسي والتربوي، للعمل في مؤسسات التربية والتعليم العالي، وفي المؤسسات الاجتماعية التي تقدم خدمة الإرشاد النفسي أو التربوي، وتقديم الاستشارات الفنية لمؤسسات ومراكز الإرشاد النفسي، والرعاية، والتأهيل الشامل، في القطاعين العام والخاص.

9.     تقديم برنامج تدريبي مهني يضمن للطلبة القدرة على التدخل، وتقديم خدمات الإرشاد التربوي والنفسي، بشكل فاعل لجميع الفئات الإرشادية من طلبة وأطفال وأسر.

10.  الإسهام في تطوير واقع الإرشاد النفسي والتربوي على الصعيد المدرسي والجامعي.

11.  مواكبة التجديدات التربوية في مجال التوجيه والإرشاد النفسي والتربوي.

12.  تأهيل الطلبة الخريجين؛ ليكونوا قادرين على التخطيط، وإدارة برامج الخدمات الإرشادية وتطويرها.

13.  تدريب الطلبة على كيفية دراسة الحالات الفردية، وعقد الجلسات الإرشادية، وإجراءات المقابلة والملاحظة وجلسات تطبيق الاختبارات التربوية والنفسية، ووضع خطط للإرشاد النفسي والاجتماعي لتلك الحالات وتنفيذها.

14.  تزويد الطلبة بفهم شامل للنظريات الإرشادية المختلفة واستراتيجياتها وربطها عمليا بإطار الممارسة العلمية الإرشادية.

15.  تزويد الطلبة بالمهارات والمعلومات المهنية الإرشادية من خلال أبعاد ثقافية واجتماعية واقتصادية وتربوية مختلفة.

16.  إكساب الطلبة المعلومات المرتبطة بطبيعة المشكلات النفسية والاجتماعية والصحية والاقتصادية المختلفة المحلية، بجانب استراتيجيات التكيف المختلفة مع هذه المشكلات وكيفية التعامل معها مستقبلا في إطار العمل.

17.  تنمية مهارات الطلبة في إجراء بحوث نفسية مختلفة (نوعية، وكمية)؛ لتلمس واقع المشكلات النفسية المجتمعية وكيفية رصدها وتحليلها.

18.  تدريب الطلبة على إعداد وسائل جمع البيانات التشخيصية (وفق المحيط المهني)، وكيفية تدوين التقارير النفسية، وترميزها بطريقة سرية.

19.  تعزيز العمل بروح الفريق.

20.  تنمية القيم وأخلاقيات المهنة لديهم.