فإنه من دواعي سروري أن أرحب بكم بموقع كلية الهندسة أجمل ترحيب وندعوكم للانضمام إلى برامجنا التعليمية المتنوعة والهادفة لإعداد خريجين بمختلف التخصصات الهندسية ذوي كفاءة وقادرين على المنافسة في أسواق العمل المحلية والإقليمية لقيادة التنمية الشاملة المستدامة وتدوير عجلة الإبداع والابتكار

 أنشئت كلية الهندسة والتي كانت تعرف سابقا بدائرة الهندسة عام (1984) حيث كانت تقتصر آنذاك على تلاميذ الجناح العسكري وكانت تضم في ذلك الوقت قسمين وهما:

·        قسم الهندسة الكهربائية بثلاث تخصصات فرعية ( اتصالات، قوى، الحاسبات الدقيقة).

·        قسم الهندسة الميكانيكية بتخصصين هما (الطاقة الحرارية، الإنتاج).   

  تم تحويل دائرة الهندسة إلى كلية عام (1990) وبدأت باستقبال الطلبة في ​الجناح المدني عام (1991) وأصبحت تضم أربعة أقسام أكاديمية وهي:

·        قسم الهندسة الكهربائية   

·        قسم الهندسة الميكانيكية                                   

·        قسم الهندسة المدنية والبيئة   

·        قسم الهندسة الكيميائية      

 منذ ذلك الوقت كان هناك تزايد كبير ومستمر في تطوير كلية الهندسة من حيث استحداث عددا من البرامج الجديدة على المستويين البكالوريوس والماجستير.

 يوجد في كلية الهندسة في الوقت الحاضر سبعة أقسام أكاديمية، جميع هذه الأقسام تمنح درجة البكالوريوس في حقول الهندسة المختلفة بعد أن يستكمل الطالب دراسة 163 ساعة معتمدة بنجاح في مجالات معرفيه متنوعة إضافة إلى قضاء ثمان أسابيع في التدريب الميداني، كما وتمنح الكلية درجة الماجستير في تسعة برامج هندسية.

الجدول التالي يبين أقسام الكلية الحالية والتخصصات التي تتضمنها هذه الأقسام على مستوى البكالوريوس والماجستير.

 القسم

البكالوريوس/ التخصص

الماجستير/ التخصص

 الهندسة الكهربائية

هندسة كهربائية/الكترونيات

هندسة اتصالات

هندسة كهربائية /قوى وتحكم

الشبكات الذكية في أنظمة القوى الكهربائية

هندسة كهربائية /اتصالات

 الهندسة الميكانيكية

هندسة ميكانيكية/ عام

هندسة ميكانيكية

هندسة ميكانيكية /قوى حرارية وطاقه

هندسة ميكانيكية /الطاقة المتجددة

هندسة ميكانيكية /مواد وتصنيع

الهندسة المدنية والبيئة

هندسة مدنية/ عام 

هندسة مدنية /مياه وبيئة

هندسة مدنية /مياه وبيئة

الهندسة الكيميائية

هندسة كيميائية

الهندسة الكيميائية

هندسه الحاسوب

هندسه الحاسوب

الأمن السيبراني والسحب الحاسوبية 

هندسة الحاسوب/ أمن الحاسوب والشبكات

هندسه النظم الصناعية

هندسه النظم الصناعية

إدارة هندسيه

إدارة هندسيه / إدارة أنظمة الطاقة الذكية

هندسة العمارة

هندسة العمارة

المجموع

13

9

 

 أصبحت كلية الهندسة في الوقت الحاضر واحدة من أكبر الكليات في جامعة مؤته حيث تضم ما مجموعه 79 من أعضاء هيئة التدريس بمختلف الرتب الأكاديمية و43 من الموظفين والمهندسين والفنيين والذين يتمتعون بخبرات واسعة للارتقاء بالكلية لتكون في مصاف أفضل كليات الهندسة في المنطقة. إضافة على ذلك، ارتفع عدد الطلاب بشكل كبير عاما بعد عام لتصل إلى (2003) طالب وطالبة منهم (1906) طالب وطالبة لمرحلة البكالوريوس ​و(97) طالبا في الدراسات العليا مسجلين في مختلف أقسام مختلفة.

 تمتلك الكلية سمعة ممتازة بين كليات الهندسة الأردنية والعربية من خلال تخريج المهندسين المؤهلين الذين اثبتوا جدارتهم في أسواق العمل المحلية والإقليمية والدولية، تعمل الكلية على خطة إستراتيجية لبرامجها الأكاديمية ليتم اعتمادها من قبل لجنة الاعتماد الدولية (ABET) من أجل الحفاظ على تفوقها في التعليم الهندسي في الأردن والمنطقة.

 تسعى كلية الهندسة في جامعة مؤتة من خلال خطتها الإستراتيجية التي تقوم على منهجية علمية أساسها تعظيم مصادر القوه الداخلية والاستفادة بأكبر قدر ممكن من الفرص الخارجية المتاحة والحد من مصادر الضعف لتكون من   الكليات الرائدة في مجال التعليم الجامعي والبحث العلمي وخدمة المجتمع المحلي. كما وتسعى للتميز بالاعتماد على الكادر الأكاديمي والذي يمثل خليط معرفي وعلمي وبحثي متكامل لإعداد خريجين بمختلف التخصصات الهندسية ذوي كفاءة وقادرين على المنافسة في أسواق العمل المحلية والإقليمية ومؤهلين لمتابعة تعلمهم وتطورهم المهني مما يسهم في دعم ورفد الاقتصاد الوطني والتنمية المستدامة. علاوة على ذلك تسعى كلية الهندسة  للاهتمام بجودة التعليم وتطوير العملية التعليمية والبحثية باستمرار في جميع أقسام الكلية بما يتناسب مع المعايير المحلية والعالمية للقطاع الهندسي من خلال تعزيز الاتفاقيات الدولية القائمة واستحداث فرص تعاون دولي جديدة لها الأثر في تقدم الكلية.

 

عميـد كليــة الهندسة

أ.د. جمال بني سلامه

البريد الإلكتروني: jbanisal@mutah.edu.jo   

هاتف: 0096232372380      فرعي: 6126, 6125​