انطلاقاً من الدور الذي تلعبه كليات الجامعة في صقل وإعداد جيل الغد وبناة المستقبل وإيماناً من كلية الهندسة بأهمية الطالب في العملية التعليمية فقد كرست إدارة كلية الهندسة العمل على إعداد جيل واعٍ واثق بنفسه وذلك من خلال تدريب وإشراك الطالب على صنع القرار، حيث أن كلية الهندسة تعتبر الطالب شريك استراتيجي مهم وداعم في العملية التعليمية وركيزة أساسية في التطوير فمنذ استلام الإدارة الجديدة في كلية الهندسة زمام الأمر أخذت على عاتقها مسؤولية النهوض بالطلبة وتسليحهم بالوعي والمعرفة وتنمية الحس الوطني والانتماء للأردن أولاً ولجامعة مؤته.

 

يتضمن هذا التقرير النشاطات والإنجازات لكلية الهندسة من بداية العام الدراسي 2022/2023 على الصعيد الأكاديمي، الثقافي، الرياضي، وخدمة المجتمع المحلي، وتتلخص هذه النشاطات والإنجازات بما يلي:

·        الخميس    7/9/2023

اختتام فعاليات المشروع البحثي المدعوم من الأكاديمية الملكية البريطانية للهندسة رقم (TSP2021\100334) للباحث الرئيسي: الدكتور خالد العواسا والمعنون بـ " Decarbonising Jordanian Energy   Systems Utilising Smart Solutions based on Energy Storage.

تحت رعاية الأستاذ الدكتور عميد كلية الهندسة الأكرم تم إختتام فعاليات المشروع البحثي المدعوم من الأكاديمية الملكية البريطانية للهندسة رقم (TSP2021\100334) للباحث الرئيسي: الدكتور خالد العواسا والمعنون بـ " Decarbonising Jordanian Energy   Systems Utilising Smart Solutions based on Energy Storage   خلال ورشة الاختتام (Dissemination workshop) قدم مدير المشروع الدكتور خالد العواسا عرضاً عن المشروع وأهدافه ومخرجاته الرئيسية والتي تمحورت حول الدور المحوري انظمة تخزين الطاقة في مشهد الطاقة وخليط أنظمة الطاقة في النظام الكهربائي الاردني. أفاد بأن هذا المشروع لعب دوراً مهماً في تعزيز الشراكة مع مؤسسات المجتمع المحلي المتخصصة في أنظمة الطاقة وأثمر في توثيق وتوسيع التعاون مع الجامعات البريطانية. خلال الورشة، قدَّم المشاركون في المشروع من الجامعات البريطانية، (جامعة نيوكاسل وجامعة كارديف) والجامعة الألمانية الأردنية وشركة الكهرباء الوطنية عروضًا فنية للمحاور الفرعية للمشروع. أشاد عميد كلية الهندسة الدكتور محمد الصرايرة بالمشاركين وجهودهم ومخرجات المشروع والتي اهتمت بدراسة أحد المواضيع   الهامة على مستوى الوطن وهو محور تطبيقات أنظمة تخزين الطاقة في النظام الكهربائي الاردني. وأضاف بأن عقد مثل هذه النشاطات العلمية تثري البحث العلمي وتساهم بشكل فاعل برفع سويته انسجاما مع توجهات الجامعة في دعم وتشجيع البحث العلمي وربط الباحثين مع الجامعات البريطانية وتعزيز العلاقة مع الشركات والمؤسسات المجتمع المحلية.

 

·        الأربعاء     30/8/2023

قامت الدكتورة جينان ابو قدورة من قسم هندسة العمارة، كلية الهندسة، جامعة مؤته بتنظيم محاضرة علمية بعنوان "Application of photovoltaic technologies for air conditioning of buildings in Central Europe and the MENA region “

قامت الدكتورة جينان ابو قدورة من قسم هندسة العمارة، كلية الهندسة، جامعة مؤته بتنظيم محاضرة في مدرج الهندسة بتاريخ 29.08.2023 ألقاها البرفيسور الزائر كريستوف نيتش-جويسن ، من جامعة Berlin university of the arts (Udk)  بعنوان:

"Application of photovoltaic technologies for air conditioning of buildings in Central Europe and the MENA region

البرفسور كريستوف نيتش-جويسن، يتواجد في الجامعة كزائر باحث بمنحة تبادل بحثي حصلت عليها الدكتورة جينان ابو قدورة من ال DAAD ووجوده بالجامعة هو قيمة كبيرة وفرصة للاستفادة من خبرات عالمية. وهو أستاذ في فيزياء وهندسة البناء، متخصص في محاكاة الأنظمة التقنية غير المتجانسة، والنمذجة القابلة للتطوير وطرق المحاكاة لأنظمة الطاقة في الغرف والمباني وأحياء المدينة. بالإضافة الى تصميم مباني تتناسب مع المناخ والاحتياجات البيئية للإنسان وايضا تصميم المباني الموفرة للطاقة، وله منشورات على نطاق واسع في هذا المجال. يشغل كريستوف نيتش-جوسن منصب نائب مدير معهد الهندسة المعمارية والتنمية الحضرية بجامعة برلين للفنون منذ عام 2013. بالإضافة إلى ذلك، يقوم منذ عام 2012 بالتدريس والبحث في المعهد المركزي بالجونة التابع لجامعة برلين التقنية. في بداية المحاضرة قامت الدكتورة جينان بالترحيب بالحضور وبالبرفسور الزائر كريستوف نيتش-جويسن والتعريف به ثم قام مجموعة من طلاب قسم هندسة العمارة بالتحدث عن تاريخ واهم الاماكن السياحة بمدينة الكرك. وبعدها قام والبرفسور الزائر كريستوف نيتش-جويسن بالقاء محاضرته والاجابة عن اسئلة الحضور المختلفة واختتم المحاضرة بالتحدث بشكل مختصر عن امكانية عمل مشاريع مشتركة تخدم الجامعة والطلاب.

 

·        الأربعاء     30/8/2023

ورشة بعنوان "السلامة العامة"

نظم قسمي الهندسة الكيميائية والكهربائية في كلية الهندسة وبالتعاون مع مديرية الدفاع المدني ورشة بعنوان "السلامة العامة" وذلك بهدف تعريف الطلبة على كيفية التعامل مع مخاطر التعامل مع المواد الكيماوية ومخاطر الكهرباء في المختبرات. وتحدث كل من:

- الرائد مراد البدارين عن مخاطر الكيماويات

- النقيب سجا الصرايره عن مخاطر التعامل مع الكهرباء

- ملازم ثاني محمود الضمور عن الاسعافات الأولية

- الوكيل احمد القراله عن الإطفاء

 ​

·        الأربعاء     30/8/2023

ورشة علمية بالتنسيق بين كليتي الهندسة والدراسات العليا

 مندوبًا عن رئيس الجامعة رعى نائبه للبحث والتطوير والعلاقات الدولية الدكتور مروان الموسى فعاليات الورشة العلمية والتي جاءت تحت عنوان Cyber Security in Jordan وقد أقامها طلبة الأمن السبيراني والسحب الحاسوبية وتمت الفعالية بحضور عددٍ من الشركات المختصة وأهل الاهتمام في مجال الأمن السبيراني وبدوره ثمن عميد كلية الهندسة الدكتور محمد الصرايرة هذا التنسيق والذي من شأنه تطوير مهارات الطلبة في البرنامج الدراسي المذكور.

 

·        الأربعاء     23/8/2023

ورشة علمية في كلية الهندسة تتعلق بمشروع ECO_CAR والمدعوم من الاتحاد الأوروبي ضمن مشاريع إيراسموس بلس.​


·        الأربعاء     26/7/2023

مشاركة طلبة جامعة مؤتة في مؤتمر FLUX 2023 في جامعة البلقاء التطبيقية /كلية الحصن

بتنظيم من فرع IEEE في جامعة مؤتة شارك طلبة جامعة مؤتة في مؤتمر FLUX 2023 في جامعة البلقاء التطبيقية /كلية الحصن الجامعية في محافظة إربد ، حيث يعد المؤتمر حدث علمي استهدف جميع طلاب الجامعات الاردنية في التخصصات المعلوماتية والهندسية حيث تحدث العديد من الخبراء والمختصين عن اخر تطورات العلوم والتكنولوجيا وتضمن الحدث مسابقات متنوعة وفعاليات مميزة. رافق الطلبة الدكتور طارق الجعافرة مساعد العميد لشؤون الطلبة ومثّل الفرع الطلبة انوار المبيضين و محمد الطراونة  سفراء المؤتمر في جامعة مؤتة.

 

·        الثلاثاء     11/7/2023

مشاركة فرع النساء في الهندسة ( ((WIE)في جامعة مؤتة في اليوم المفتوح لمجتمع النساء في الهندسة

شارك فرع النساء في الهندسة (((WIE)في جامعة مؤتة في اليوم المفتوح لمجتمع النساء في الهندسة فرع الأردن التابع لمعهد مهندسي الكهرباء والالكترونيات (IEEE))) والذي تمثل الدكتورة رلى الرواشده نائب رئيس الفرع فيه. حيث قام الفرع تحت إشراف الدكتورة رلى الرواشدة مسؤولة الفرع في جامعة مؤتة والدكتورة آمنه المبيضين باستعراض قصص نجاح لأكاديميات وخريجات من كلية الهندسة في الجامعة. تم من خلال هذا اليوم أيضا تكريم الفرع الطلابي لجامعة مؤته ممثلا بالطالبة ساره أحمد لمشاركته الفاعلة في هذا اليوم كما قامت الدكتورة رلى الرواشده بتقديم محاضرة في إطار افتتاح سلسة الورش البحثية المنوي عقدها من قبل الفرع.

 

·        الثلاثاء     25/7/2023

الدكتورة إسراء راضي الطراونة، ممثلة جامعة مؤتة عن قطاع الجامعات في العالم

الدكتورة إسراء راضي الطراونة، ممثلة عن قطاع الجامعات في العالم ضمن فعالية رفيعة المستوى لمناقشة اتفاقيتي الأمم المتحدة للمياه (هلسنكي 1992 و نيويورك 1997) و دورهما في تعزيز التعاون المائي العابر للحدود في العالم.  وتُعقد الفعالية على مدى يومين في مقر الأمم المتحدة في جنيڤ - سويسرا، بتنظيم من الأمم المتحدة ودعم من الاتحاد الأوروبي وحكومات سويسرا و فرنسا و السويد، و حضور ممثلين عن الدول واللجان الاقتصادية الإقليمية ومؤسسات أحواض الأنهار و وكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية، والجامعات في العالم. و تعد هذه المشاركة ضمن عدد من النشاطات المتخصصة التي تمولها جائزة خريجي بريطانيا والتي حصلت عليها الدكتورة الطراونة في مجال العلوم والاستدامة هذا العام.

 

·        الأحد     25/6/2023

الدكتورة إسراء راضي الطراونة في مقابلة خاصة في اليوم العالمي للمرأة في الهندسة

احتفالاً باليوم العالمي للمرأة في الهندسة, نشرت مجلة Nature العالمية المرموقة مقالة تحت الرقم doi: https://doi.org/10.1038/d41586-023-02073-y  لخصت فيها مقابلة مطولة أجراها محررو المجلة مع الدكتورة إسراء راضي الطراونة/ الأستاذ المساعد في قسم الهندسة المدنية والبيئة في جامعة مؤتة. وذلك بعد تسميتها أنموذج يحتذى Role Model في العلوم والهندسة وتقديراً لجهودها الأكاديمية والمهنية المتميزة. وتناولت المقابلة محاور عدة على الصعيدين الشخصي والمهني، وناقشت تحديات شح المياه في الأردن، حيث أكدت الطراونة أن البحث العلمي وتوفير البيانات يمكن أن يحسن قدرة المناطق المهددة على الصمود في وجه الجفاف والفيضانات المفاجئة. كما وأكدت الدكتورة الطراونة امتنانها لجامعة مؤتة على دعمها للتميز وتعزيز دور المرأة في المجتمع بدءاً من ابتعاثها إلى المملكة المتحدة لنيل درجة الدكتوراه من جامعة ليفربول المرموقة.

وفي الرابط أدناه نص المقالة

https://www.nature.com/articles/d41586-023-02073-y

 

·        الثلاثاء     20/6/2023

حفل إطلاق شبكة مهندسات

شاركت الدكتورة آمنه المبيضين والدكتورة رلى الرواشده في حفل إطلاق شبكة مهندسات سيجري الأردن وشبكة شباب سيجري الاردن يوم الثلاثاء الموافق 20/6 في فندق الموفنبيك حيث تضمن حفل الاطلاق محاضره من رئيسة فرع سيجري العالمي للنساء في الطاقة للحديث عن دور وانجازات الفرع وأمثلة للمساهمات الناجحة والفاعلة للمرأة في قطاعات الطاقة في بعض الدول كما تم عقد حلقات نقاش مختلفة عن الصعوبات والتحديات التي تواجه المرأة الأردنية للانخراط والمساهمة بشكل أكبر في قطاع الطاقة بالإضافة إلى ذلك تم استعراض أمثله لمشاركة شباب سيجري الأردن في بعض المؤتمرات العالمية

·        الأحد         18/6/2023

المشاركة في مؤتمر المرأة والقيادة في التعلبم العالي

شاركت الدكتورة آمنه المبيضين والدكتورة رلى الرواشده في مؤتمر المرأة والقيادة في التعليم العالي الأردني والذي تم عقده يوم الأحد الموافق 2023/6/18 في جامعة الشرق الأوسط حيث تخلله العديد من حلقات النقاش والدورات التدريبية لتعزيز دور المرأة بشكل عام والأكاديميات بشكل خاص في القيادة.

 ·        الثلاثاء         14/3/2023

​مشاركة باليوم العلمي لكلية الهندسة في جامعة العلوم والتكنولوجيا

شاركت الدكتورة رلى الرواشدة من قسم الهندسة الكهربائية والدكتورة نجاة المصاروة من قسم هندسة النظم الصناعية  باليوم العلمي الذي تم عقدة يوم الثلاثاء الموافق 14/03/2023 في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية. حيث تم عقد مجموعة من الندوات وحلقات النقاش وتسليط الضوء على نتائج الأبحاث المرتبطة بقضايا المجتمعين المحلي والإقليمي

·        26/5/2023

منحة مالية بحثية مقدمة للدكتورة نجاة المصاروة من قسم الهندسة الصناعية

حصلت الدكتورة نجاة المصاروة عضو هيئة التدريس في قسم الهندسة النظم الصناعية/ كلية الهندسة/ جامعة مؤتة على منحة قدرها 72  الف دولار من شركة  Simio LLC.  تشمل المنحة 30 نسخة من برنامج Simio® Simio Academic Edition، لدعم التدريس والبحث في المحاكاة. ستوفر هذه المنحة الفرص لطلاب البكالوريوس والدراسات العليا للاستفادة من برنامج المحاكاة للأغراض التعليمية والبحثية وتمكينهم محاكاة وجدولة بيئة العمل والانتاج واجراء الابحاث التي سينتج عنها نشر اوراق علمية في مجلات عالمية.

 ·        الأربعاء   24/5/2023

ورشة عمل حول الاستدامة في تصاميم هندسة العمارة وتأثيرها البيئي

عقد فرع طلاب AWWA في جامعة مؤتة ورشة عمل حول " الاستدامة في تصاميم هندسة العمارة وتأثيرها البيئي ، تضمنت ورشة العمل متحدثتين رائعتين: المهندسة المعمارية ميرنا الزريقات، مهندسة معمارية ومسؤولة بيئية ومدقق داخلي في شركة Engicon، والتي تحدثت عن "التصميم من أجل الاستدامة: تقليل الأثر البيئي للعمارة والهندسة" والمهندسة المعمارية ريم هلسه مهندسة معمارية ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP بمجال أهداف التنمية المستدامة، تحدثت عن "أهداف التنمية المستدامة" حضر الورشة أعضاء هيئة التدريس من قسم الهندسة المعمارية، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من طلبة البكالوريوس والماجستير من مختلف التخصصات الأكاديمية، تشرفنا أن يكون لدينا مثل هذا الجمهور المتنوع والمشارك في هذا الموضوع المهم. نحن فخورون بتوفير منصة للمهندسين المعماريين والطلاب للالتقاء والتعرف على أهمية التصميم المستدام وتأثيره على البيئة. ​

·        الأحد   21/5/2023

اليوم العلمي لكلية الهندسة

ضمن نشاطات كلية الهندسة ذات الصلة بتعزيز الشخصية المعرفية لطلبتها رعى رئيس الجامعة بالوكالة الدكتور مروان الموسى فعاليات اليوم العلميّ والذي تضمن مشاريع التخرج الخاصة بالطلبة إضافة إلى فعاليات علميةٍ جاءت للغاية نفسها. وفقًا لعميد الكلية الدكتور محمد الصرايرة فإن الكلية حريصة كل الحرص على توثيق الصلة مع الجهات ذات الاهتمام المشترك خدمة لطلبتها وتحفيزًا على رعايتهم الرعاية العلمية التي تتناسب ورؤية الجامعة وفلسفتها. وشارك في اليوم العلمي لجنة المهندسين الشباب-نقابة المهندسين فرع الكرك إضافة إلى عددٍ من المهندسينوثمن المشاركون لكلية الهندسة حرصها على توثيق الصلات العلمية مع الجهات الوطنية ذات الاهتمام المشترك وبشكلٍ يحقق رؤية التطوير والتحديث والارتقاء بمستوى طلبتها.​

·        الأربعاء   3/5/2023

ورشة عمل حول السدود ومحطات معالجة المياه العادمة

عقد فرع طلاب AWWA في جامعة مؤتة ورشة عمل حول السدود ومحطات معالجة المياه العادمة، أقيمت هذه الورشة تحت رعاية نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور محمد المجالي والحضور الموقر لعميد كلية الهندسة الدكتور محمد الصرايرة، وأعضاء الهيئة التدريسية من قسم الهندسة المدنية والبيئة وقسم الهندسة الكيميائية، مما يجعلها ورشة تخصصية متعددة التخصصات. شارك في الورشة خبيرين مرموقين في هذا المجال، معالي المهندس موسى الجمعاني " وزير المياه الأسبق ورئيس مجلس إدارة شركة المياه والبيئة والطاقة للاستشارات " حيث شارك معرفته وخبرته الواسعة في هندسة السدود مع المشاركين، كما قدمت المهندسة زينب أبو زيد " مستشار الأمين العام لوزارة المياه والري لنوعية المياه والتربة (سابقًا) والمدير العام لشركة المياه والبيئة والطاقة للاستشارات "، معرفتها وخبرتها العريقة بمجال محطات معالجة المياه العادمة. حضر ورشة العمل مجموعة متنوعة من الطلاب، بما في ذلك طلاب البكالوريوس والماجستير والدراسات العليا، وجميعهم كانوا حريصين على التعلم وتوسيع نطاق معارفهم من خلال الاستفادة بشكل كبير من معارف وخبرات المتحدثين. هدفت الورشة التي نظمها الفرع الطلابي للجمعية الامريكية لأعمال المياه (AWWA) إلى تعزيز التطوير الأكاديمي والمهني بين الطلاب وربطهم بالخبراء في هذا المجال والربط بين المعارف الاكاديمية والخبرات العملية إنها جزء من سلسلة من ورش العمل التي يستضيفها فرع طلاب AWWA في جامعة مؤتة لمساعدة الطلاب على تعميق معارفهم وبناء مهاراتهم. نحن سعداء بنجاح ورشة العمل والأثر الإيجابي الذي تركته على الحضور، إنها شهادة على التزام وتفاني فرع طلاب AWWA في جامعة مؤتة لتوفير فرص قيمة للطلاب للتعلم والنمو في مجالهم نتطلع إلى استضافة المزيد من مثل هذه الأحداث في المستقبل.​

·        الثلاثاء   11/4/2023

كلية الهندسة تنظم افطار رمضاني لأعضاء الهيئة التدريسية والإدارية في الكلية

حرصا من كلية الهندسة على تعزيز الروابط الاجتماعية ومواصلة اللقاءات الدورية بين أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية في الكلية، نظمت كلية الهندسة مساء يوم الثلاثاء 11-4-2023 حفل افطار رمضاني للكادر الأكاديمي والإداري في الكلية. وذلك بحضور عطوفة نائب رئيس جامعة مؤتة للشؤون الادارية الأستاذ الدكتور علي الضمور المحترم وعطوفة عميد كلية الهندسة الأستاذ الدكتور محمد الصرايرة المحترم وثلة من أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية الموقرة من الكلية. 

·        الاثنين    10/4/2023

كلية الهندسة تنظم افطار رمضاني لطلبة كلية الهندسة

نظمت كلية الهندسة افطاراً جماعياً للطلاب والطالبات يوم الاثنين الموافق ١٠/٤/٢٠٢٣ في داخل الكلية ومن الجديد بالذكر أن هذه الأُمسية الرمضانية تمت بجهود مشتركة بين إدارة الكلية والطلبة من الفروع الطلابية مثل IEEE, AWWA.  وشارك في هذه الأُمسية بعض الطلبة والطالبات  الذين قد تخرجوا وعادوا ليشاركوا الإفطار في كليتهم. وقد عبر الطلاب والطالبات عن مدى سعادتهم لإتاحة الفرصة لهم بعمل نشاطات تزيد من العلاقات الطيبة بين الطلبة وتزيد من انتمائهم لكليتهم.​

·        الثلاثاء    28/3/2023

قسم هندسة الميكانيك ينظم يوم تعريفي لبرنامج صيانة السيارات الكهربائية والهايبرد

قام قسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة جامعة مؤتة يوم تعريفي لبرنامج صيانة السيارات الكهربائية والهايبرد والمدعوم من الاتحاد الاوروبي والذي يهدف الى انشاء دبلوم مهني لهذا البرنامج وتطوير قدرات الطلاب في هذا المجال وفي البداية رحّب عميد الكلية الاستاذ الدكتور محمد الصرايرة بالحضور وبين اهمية هذه البرامج التي تطور التعليم والتقني في الاردن وتطرق الى البرامج التقنية التي تم اطلاقها في كلية الهندسة وبعد ذلك قدم الدكتور محمد رجب المجالي المدير الفني للمشروع في جامعة مؤتة ايجاز عن البرنامج والجامعات المشاركة فيه والبرامج التي سيتم انشاءها في الجامعة والمواد التي تم تطويرها لهذه الغاية اضافة الى الورشات التدريبية التي تم عملها لأعضاء هيئة التدريس والمهندسين في الكلية والتي سيتم عملها لاحقا وللطلاب ايضا وفي النهاية كان هناك نقاش موسع من الحضور حول البرنامج حيث حضر الورشة اعضاء هيئة تدريس ومهندسين وطلاب في الكلية.

 ·        الأربعاء  22/3/2023

زيارة طلبة هندسة العمارة الى مدينة مادبا

قام قسم هندسة العمارة في جامعة مؤتة بتنظيم من الدكتورة جينان ابو قدورة والدكتورة لارا الشواورة والمهندسة عريب الجعافرة بتسيير زيارة ميدانية لطلبة السنة الثانية الى مدينة مادبا يوم الاربعاء الموافق ٢٢-٣-٢٠٢٣. تأتي هذه الزيارة بهدف تغطية بعض المخرجات العلمية في مادتين هما: التصميم المعماري (2) وتاريخ العمارة (2) وذلك للتعرف على اهم المعالم المعمارية والتاريخية فيها. ابتدأت الجولة من مركز زوار مادبا حيث استقبلت الطلّاب مديرة المركز السيدة عالية المصاروة ورافقتهم في جولة حول المركز، حيث تعرف الطلاب على أهم العناصر المعمارية في المبنى وما يتبعها من فراغات خارجية، كحالة دراسية لمشروع "مركز زوار في مدينة الكرك" المطلوب تصميمه من طلاب السنة الثانية في مادة التصميم المعماري (٢). بعد ذلك، انطلق الطلّاب في جولة تتبّعاً لمسار مادبا التراثي حيث تضمّنت الجولة معهد الفسيفساء، المنتزه الاثري، وجبل نيبو. تمّ الشرح للطلّاب عن تاريخ وأهمية كل موقع من قِبل القائمين عليهم. كل الشكر لمديرية سياحة مادبا ممثلة بالمدير السيد وائل الجعنيني لأتاحة هذه الفرصة لطلاب جامعة مؤتة ومركز زوار مادبا والعاملين بالمواقع الاثرية التي تم زيارتها على حسن الاستقبال وتقديم المعلومات القيمة.​

·        الثلاثاء  21/3/2023

تكريم سمو الأميرة سمية للباحثين الذين حصلوا على جائزة نيوتن-الخالدي

تحت رعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة سمية بنت الحسن، أقام المجلس الثقافي البريطاني بالشراكة مع الجمعية العلمية الملكية والمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، فعالية للاحتفاء بإنجازات صندوق نيوتن - الخالدي، واستكشاف خارطة الطريق لمستقبل البحث في الأردن في ضوء التجربة البريطانية - الأردنية. و قد كرمت سمو الأميرة سمية الباحثين الذين حصلوا على جائزة نيوتن-الخالدي ضمن برنامج UK-Jordan Researcher Links و من ضمنهم الدكتورة إسراء راضي الطراونة من كلية الهندسة - جامعة مؤتة عن مشروعها المشترك مع جامعة شيفيلد - هالام البريطانية بعنوان: Sustainable Catchment Management and Water Security  و قد حضر الفعالية، مندوباً عن عطوفة الأستاذ الدكتور عرفات عوجان رئيس جامعة مؤتة، الأستاذ الدكتور مروان الموسى نائب الرئيس للبحث والتطوير والعلاقات الدولية، إلى جانب نخبة من العلماء والباحثين والشخصيات المرموقة البريطانية والأردنية.

 ·        الأحد       19/3/2023

زيارة ميدانية لطلبة هندسة العمارة الى واحة أيلة-العقبة

قام قسم هندسة العمارة في جامعة مؤته بتنظيم من الدكتورة لارا الشواورة والدكتورة جينان ابو قدّورة، بتسيير زيارة ميدانية لطلبة السنة الثالثة الى واحة أيلة-العقبة، يوم الأحد الموافق ١٩-٣-٢٠٢٣. استقبل الطلّاب المهندس نادر الشمّري- مدير العمليات الفنيّة في واحة أيلة. ابتدأت الجولة من موقع اكاديمية الجولف، حيث قام المهندس نادر مشكوراً بشرح فكرة مشروع واحة أيلة بشكل عام وشرح أهم العناصر المعمارية والانشائية لمبنى نادي الجولف خاصّة.  المحطّة الثانية كانت منطقة الممشى في الميناء، حيث انضمّت الى الجولة المهندسة فاطمة الختاتنة- مديرة الانشاءات في أيلة، ورافقت الطلّاب في جولة توضيحية حول مباني الميناء مشياً على الأقدام، حيث قامت مشكورة بشرح الطرز المعمارية والتفاصيل المختلفة للمباني وأسباب وكيفية اختيارها عند بدء المشروع. كما شاركت المهندسة فاطمة مع الطلّاب بعض الصعوبات والتحديات التي واجهوها أثناء التنفيذ وأهم الدروس المستفادة. المحطّة الثالثة والأخيرة للزيارة كانت الى الموقع المقترح لمشروع الطلّاب في مادّة تصميم معماري (٤) "مبنى متعدد الاستعمالات داخل واحة أيلة".  كل الشكر لشركة واحة أيلة للتطوير ممثلة بالمدير التنفيذي، المهندس سهل دودين، لإتاحة هذه الفرصة لطلّاب جامعة مؤته. وكل الشكر للمهندس نادر الشمّري لحسن الاستقبال ولتنظيم هذه الزيارة.

 ·        الاثنين   13/3/2023

زيارة طلبة كلية الهندسة الى الشركة الاردنية لصناعة الطباشير

بتنظيم  من:

IEEE student chapter

ACI student chapter

 قام مجموعة من طلبة كلية الهندسة في جامعة مؤتة بزيارة الشركة الاردنية لصناعة الطباشير الكائنة في مدينة الملك الحسين بن طلال الصناعية في الكرك يوم 13/3/2023، بإشراف الدكتور طارق الجعافرة والدكتور مالك القرالة والدكتور اسامة الخوالدة والتقى الطلاب بمؤسس ومالك المصنع المهندس صلاح العقبي حيث وضح لهم كيفية سير العمل داخل المصنع من بداية دخول المواد الخام الى المصنع مرورا بالعمليات التحويلية وصولا الى المنتج النهائي وعملية التسويق، بالإضافة الى اعطاء الطلبة نصائح عملية من خلال خبراته.  تتقدم بالشكر الجزيل للمهندس صلاح العقبي على حفاوة الاستقبال والمعلومات القيمة التي قدمها للطلب كما ونشكر جامعة مؤته ممثلة برئيسها والاستاذ الدكتور عميد كلية الهندسة على تذليل العقبات ودعم مثل هذه النشاطات التي تثري الطلبة بالمعرفة العملية.

·        الأحد   12/3/2023

مركز الريادة والابتكار يستضيف أحد خريجي كلية الهندسة وصاحب مصنع فرامل السيارات

ضمن خطة مركز الريادة والابتكار الهادفة إلى تعريف طلبة الجامعة بأهمية الأفكار الريادة وتطويرها لتصبح مشاريع تنموية هادفه توفر لهم فرص العمل وتحقق لهم الطموح في بناء مستقبلهم ،فقد استضاف المركز اليوم الاثنين رائد الأعمال وصاحب مشروع كنان لصناعة فرامل السيارات المهندس عاصم ابو الخير، والذي انشأ مصنعا يعد من المشاريع الفريدة على مستوى الاردن والشرق الأوسط ،حيث قدم ابو الخير عرضا لمسيرة العمل وقصة النجاح وما تخللها من تحديات تحولت إلى فرصة حقيقة حقق خلالها طموحه بإنشاء مصنع لفرامل السيارات أطلق عليه اسم "كيان " ومن الجدير بالذكر أن ابو الخير قد تخرج من كلية الهندسة في جامعة مؤتة تخصص هندسة ميكانيك .وقد حضر اللقاء أساتذة وطلبة من كلية الهندسة وبعض الكليات الأخرى.

·        الأحد   12/3/2023

زيارة ممثلين من شركة الكهرباء الكورية (KOSPO)لكلية الهندسة

انطلاقاً من واجب كلية الهندسة بتعزيز سبل التعاون المشترك بين الكلية وشركات القطاع الخاص، وتوفير فرص التدريب اللازمة لطلبة كلية الهندسة تشرفت كلية الهندسة بزيارة ممثلين من شركة الكهرباء الكورية (KOSPO) وذلك لبحث سبل التعاون ومدى إمكانية تدريب وتشغيل طلبة كلية الهندسة وخاصة في أقسام الكلية المختلفة مثل قسم الهندسة الكهرباء والهندسة الميكانيك والهندسة الكيميائية وهندسة النظم الصناعية. حيث أبدى الوفد الزائر الاستعداد لتدريب الطلبة ضمن برنامج سيتم الاتفاق علية خلال الفترة القادمة وبدوره أكد الاستاذ الدكتور محمد سليمان الصرايره عميد كلية الهندسة على أهمية دور القطاع الخاص في محافظة الكرك وخاصة الشركات الرائدة ومنها شركة KOSPO على رفد الطلبة بالمعلومات والمهارات اللازمة لإعدادهم وتهيئتهم إلى سوق العمل.​

·        الثلاثاء   7/3/2023

إقامة حدث (يوم المرأة العالمي) الذي نظمه مجتمع النساء في مدرج الهندسة IEEE WIE MU

تحت تنظيم كلية الهندسة وبإشراف المشرف الأكاديمي ل IEEE و مجتمع النساء في الهندسة د. رلى الرواشدة تم إقامة حدث (يوم المرأة العالمي) الذي نظمه مجتمع النساء في مدرج الهندسة IEEE WIE MU  حيث تخلل الحفل العديد من الفقرات منها كلمة لعميد كلية الهندسه أ.د. محمد الصرايره الذي أشاد بأهمية دعم  المرأه و ضرورة تعزيز دورها في المجتمع  بالاضافة الى كلمة المشرف الأكاديمي للفرع د. رلى الرواشدة حيث تحدثت عن أهمية دعم العنصر النسائي و عن دور الفرع في دعم الطالبات و تشجيعهن على الإبداع ، وشارك في الحفل أيضًا  كل من الأستاذه إيمان الكفاوين و المعلمه المتقاعده حسناء الطراونه و د. لارا الشواوره ، حيث تحدثت كل منهن عن ضرورة تمكين و تعزيز القطاع النسائي   وقدم الحفل رئيسة الفرع هبه  عدنان الطراونة و في ختام الحفل تفضل عميد كلية الهندسه أ.د. محمد الصرايره و عميد شؤون الطلبه أ.د. رائد العضايله بتكريم نُخبه من سيدات المجتمع المحلي التي كان لهن بصمه واضحه في مجال العمل التطوعي و في مجال تمكين المرأة. وبينما نحتفل بيوم المرأة العالمي، دعونا نتذكر المساهمات المذهلة التي تقدمها النساء لمجتمعنا كل يوم. دعونا نلتزم بأنفسنا لخلق عالم حيث تتمتع النساء بفرص متساوية للنجاح ومكان سماع أصواتهن وتقديرها معا، يمكننا خلق مستقبل أكثر إشراقا للجميع.

·        الثلاثاء   7/3/2023

زيارة وفد من المركز الجغرافي الملكي للاتفاق على تقديم برنامج ماجستير مشترك بالاتصالات الفضائية ودعم برنامج الماجستير في GIS

في زيارة تأتي ضمن سلسلة لقاءات وورش تشاركية، زار وفد من المركز الجغرافي الملكي برئاسة العميد المهندس معمر حدادين مدير المركز، اليوم جامعة مؤتة. استقبل الوفد عطوفة ا.د. عرفات عوجان رئيس الجامعة بحضور ا.د. مروان الموسى نائب الرئيس للبحث والتطوير والعلاقات الدولية، وجرى حوار وتقييم شامل لبرنامج التعاون المشترك القائم بين الجهتين. واثني على الانجازات والخطوات المشتركة التي تضمنت تقديم برنامج ماجستير مشترك بالاتصالات الفضائية ودعم برنامج الماجستير القائم في GIS. كما تم الاتفاق على توطيد علاقات التعاون القائم مع مركز الأمير فيصل لدراسات البحر الميت والمشاركة في انجاز المخطط الشمولي للجامعة. بعد ذلك أقيمت ندوة علمية باشتراك خبراء المركز كل من د. حنا صابات، د. عمار السكجى و د. قيس العمري. حضر الندوة عميدي كلية العلوم الاجتماعية ا.د. سطام الشقور وعميد كلية الهندسة ا.د. محمد سليمان الصرايرة وحشد من اساتذة وطلبة الدراسات العليا في الكليتين. وقد تم الاتفاق على استمرار التعاون الشامل.

·        السبت   4/3/2023

نظمت جامعة مؤتة بالتعاون مع شركائها في مشروع emwre  المدعوم من الاتحاد الأوروبي، مجموعة من الفعاليات المتخصصة بهندسة مصادر المياه

نظمت جامعة مؤتة بالتعاون مع شركائها في مشروع  emwre المدعوم من الاتحاد الأوروبي، مجموعة من الفعاليات المتخصصة بهندسة مصادر المياه، اشترك فيها أساتذة وطلاب من جامعة مؤتة والجامعة الأردنية وجامعات القدس و غزة الإسلامية و بروكسل الحرة و معهد IHE الهولندي. وتضمنت الفعاليات ورشات تدريبية متخصصة في برمجيات نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد ونمذجة المياه السطحية والجوفية، كما تضمنت رحلات ميدانية في مناطق زرقاء ماعين والوالة والأزرق لتدريب الطلبة على استخدام التطبيقات الحديثة في إنتاج الخرائط اللازمة لدراسة هندسة المياه ورفد المحتوى العالمي بهذا الخصوص، بالإضافة إلى زيارات ميدانية إلى عدد من السدود ومشاريع الحصاد المائي والحفائر الصحراوية ومحمية الأزرق الطبيعية، واختتمت الفعاليات البحثية والتدريبية التي استمرت على مدى أسبوعين بورشة لأصحاب المصلحة (Stakeholders) ضمت شخصيات من الأردن وفلسطين من مختلف القطاعات المتعلقة بمصادر المياه، حيث ناقش الحضور الأولويات الوطنية والإقليمية ودور طلبة الدراسات العليا والفرص المتاحة لهم بهذا الصدد. كما قدم الطلاب المشاركون عروضاً تقديمية لخصت الفعاليات ودراسات الحالة التي أنتجوها أثناء مشاركتهم. ومثلت جامعة مؤتة منسقة المشروع د. إسراء راضي الطراونة كما حضر ورشة Stakeholders أ.د. سطام الشقور عميد كلية العلوم الاجتماعية و د. معاذ الطراونة رئيس قسم الهندسة المدنية والبيئة مشكورين. و قدم المشروع منحاً كاملة للطلاب للمشاركة في جميع الفعاليات، واشترك من جامعة مؤتة الطلاب بتول المعايطة و شهد الطراونة و عمر العكايلة و حسن الزعبي و حمزة الرواشدة و عبيدة المساعدة و جميعهم من ماجستير هندسة المياه والبيئة. وفي الختام، يسرني أن اتقدم بجزيل الشكر لعطوفة رئيس جامعة مؤتة الأستاذ الدكتور Awajan Arafat على دعمه المستمر لمثل هذه المشاريع و تقديره للجهود الرامية لرفعة جامعة مؤتة، كما أثمن عالياً الاهتمام المتواصل من الاستاذ الدكتور مروان الموسى نائب رئيس جامعة مؤتة للبحث والتطوير والعلاقات الدولية و أ.د. محمد الصرايرة عميد كلية الهندسة، كما أخص بالشكر عطوفة أمين عام وزارة المياه والرّي الدكتور جهاد المحاميد على مشاركته القيّمة و تعزيزه لفكرة الشراكة بين الوزارة و الجامعات لتحقيق الاولويات الوطنية، وأشكر أيضاً المهندس Hatem Omar Abu Rumman لدوره الهام في تنسيق الزيارات الميدانية، كما أشكر جميع الحضور من الأردن و فلسطين الشقيقة و بالخصوص خبير المناخ د. قاسم الطراونه و أ.د. ماجد ابو زريق و الدكتور Mutaz Al-Alawi  والزملاء في فريق العمل و مرافقيهم من أساتذة و طلبة على جهودهم الكبيرة في إنجاح العمل.

·        الأربعاء   22/2/2023

مشاركة عضو هيئة تدريس في مؤتمر العقبة الهندسي الدولي

شاركت الدكتوره العنود الصرايره من قسم الهندسة الكيميائية في كلية الهندسة في مؤتمر في العقبة حيث شكرها وشكر جامعة مؤتة سمو الأمير حسن بن طلال حفظه الله ورعاه من خلال الورقة العلمية التي قدمتها في المؤتمر.

·        الجمعة    17/2/2023

فوز الدكتورة اسراء راضي الطراونة بجائزة عالمية

فازت الدكتورة اسراء الطراونة الأستاذ المساعد بقسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة بجامعة مؤتة بجائزة العلوم والادامة  Science and Sustainability Awardالتي تم منحها ضمن اربعة جوائز لخريجي بريطانيا للعام 2023-2022ضمن احتفال كبير أقامه المركز الثقافي البريطاني بعمان في فند. اللاندمارك-عمان، وجاء فوز الدكتورة اسراء بعد عملية تنافس قوية وصلت لمرحلتها النهائية لتتنافس مع مرشحين اخرين. وقد تم منح الدكتورة اسراء الدرع الخاص بالجائزة وشهادة تقديرية. ويعتبر هذا الفوز تتويجا لجهود جامعة مؤتة لاختيار مبعوثين اكفاء لدراسة الدكتوراه في ارفع الجامعات البريطانية والعالمية. حيث انهت الدكتورة اسراء دراسة الدكتوراه من جامعة ليفربوول Liverpool بتميز وانجزت عددا كبيرا ونوعيا من البحوث العلمية المنشورة في ارفع المجلات العلمية المتخصصة والمفهرسة كما حصلت على منح عالمية مميزة. وحضر الحفل مندوبين عن الجامعات المترشح منها المرشحين في المرحلة النهائية وممثلين عن السفارة البريطانية والمعهد الثقافي البريطانية وجمع من القيادات الأكاديمية وهيئة الاعتماد في الاردن

·        الأربعاء    15/2/2023

بالتعاون مع كلية الهندسة الموارد البشرية تعقدُ ورشة عمل بعنوان السلامة العامة والصحة المهنية

قامت وحدة الموارد البشرية بعقد ورشة عمل موسومة بالسلامة العامة والصحة المهنية وذلك بحضور عددٍ من عمداء الكليات إضافة إلى عددٍ من الهيئتين التدريسية والإدارية والطلبة. وأشار عميد كلية الهندسة الدكتور محمد الصرايرة إلى أهمية هذه الورشة إذْ يعتبر وجود نظام سلامة عامة من الأهمية بمكان فحماية العاملين من مخاطر بيئة العمل من مقومات الحفاظ على العنصر البشري داخل المؤسسات حسب تعبيره. وذكر مدير دائرة خدمات العاملين الدكتور جازي الحروب ان هذه الورشة نواة لتكوين فريق عمل من كافة دوائر ووحدات وكليات ومراكز الجامعة تقع عليه مسؤوليات ذات صلةٍ بالسلامة العامة والصحة المهنية وله اتصال حثيث بوحدة الموارد البشرية. ويذكر أن وحدة الموارد البشرية عكفت في الآونة الأخيرة على عقد فعاليات نوعية تتناسب ورؤية وحدة الموارد البشرية بتفعيل التعاون الإيجابي مع كافة الجهات ذات الاهتمام المشترك خدمة للجامعة واهدافها المتعلقة بالتطوير المؤسسي للعاملين. وقد شارك في الورشة الدكتور أسامة الخوالدة والدكتور مالك البزيرات من كلية الهندسة.


 ·        الأربعاء    28/12/2022

ورشة علمية بعنوان "مقدمة عن النظام الكهربائي الاردني ومجال عمل مهندس الكهرباء"

عقد فرع IEEE للقوى والطاقة في جامعة مؤتة ورشة علمية بعنوان "مقدمة عن النظام الكهربائي الاردني ومجال عمل مهندس الكهرباء"، حيث تحدث م. محمد المومني من شركة الكهرباء الوطنية عن النظام الكهربائي الاردني وشرح مراحل توليد ونقل الطاقة الكهربائية واستعرض المومني قراءات محطات التوليد في الأردن في السنوات الاخيرة فيما تحدث م. خالد المعابرة من شركة الكهرباء الوطنية عن مجال عمل المهندس الكهربائي وتفاصيل سوق العمل واهمية ربط الجانب النظري مع العملي لطلبة كلية الهندسة.​

·        الثلاثاء 5/12/2022

افتتاح معرض منتوجات الهندسة الكيميائية CIE

رعى الدكتور عرفات عوجان رئيس الجامعة اليوم الثلاثاء 3-1-2023 في كلية الهندسة وبحضور عميد كلية الهندسة الدكتور محمد الصرايرة وعميد شؤون الطلبة الدكتور رائد العضايلة ومشاركة أعضاء الهيئة التدريسية وطلبة قسم الهندسة الكيميائية معرض المنتوجات الذي إقامة طلبة القسم لمادة هندسة صناعات كيمائية بإشراف الدكتورة رشا الحجرات.

·        الخميس 22/12/2022

مباراة نهائية بين كلية الهندسة وكلية العلوم الرياضية

برعاية عطوفة الاستاذ الدكتور عميد شؤون الطلبة المحترم اقيمت المباراة النهائية من بطولة كليات الجامعة لخماسي كرة القدم والتي جمعت بين كلية الهندسة وكلية علوم الرياضة وانتهت بفوز كلية علوم الرياضة على كلية الهندسة بعد مباراة في قمة الإثارة والتشويق وكانت مباراة رائعة وجميلة بالأهداف والتشجيع والروح الرياضية. وتوّج الأستاذ الدكتور عميد شؤون الطلبة رائد العضايلة والأستاذ الدكتور عميد كلية الهندسة محمد الصرايرة والأستاذ الدكتور عميد كلية علوم الرياضة زين العابدين بني هاني فريق كلية الهندسة الوصافة والميداليات الفضية وتوّجت كلية علوم الرياضة بالمركز الاول والميداليات الذهبية وكأس البطولة. ونشكر شباب الدفاع المدني مركز الجامعة ونشكر السيد انس عصمت الطلالعة صاحب مطعم بيتزا هاوس على تبرعه في زي رياضي لفريق الجامعة لكرة القدم نشكر الدكتور خالد الطراونة نائب العميد والدكتورة منى المعايطة مساعد العميد ومساعد العميد الدكتور معاذ الحجايا على وقفتكم معنا.​

·        الأربعاء      21/12/2022

فرع طلابي للجمعية الأمريكية لأعمال المياه American Water Works Association / AWWA 

من حفل افتتاح أول فرع طلابي للجمعية الأمريكية لأعمال المياه American Water Works Association / AWWA  في الوطن العربي و تحديداً جامعة مؤتة حيث تخلل الافتتاح العديد من الفقرات منها كلمة نائب العميد الدكتور عمر العياصرة الذي اشاد بأهمية هذا الفرع وذلك لأهمية القطاع الذي يهتم به وقام بدعوة طلبة للمشاركة بالفرع الطلابي، بالإضافة الى كلمة المشرف الاكاديمي للفرع الدكتورة رانيا القرالة حيث تحدثت عن اهمية القطاع المائي و المشاكل التي تواجهه و اهمية هذا الفرع ضمن هذا الواقع ، وكلمة رئيس الفرع ديار المطارنة حيث قام بتعريف الطلاب بمزايا وفوائد العضوية و التعريف بالفرع و الجمعية الامريكية لأعمال المياه وسبب تأسيس الفرع وما الذي يطمح اليه الفرع بالمستقبل، وقدم الحفل نائب رئيس الفرع ايمان البطوش. بالإضافة الى العديد من الفقرات والالعاب والجوائز التحفيزية للطلبة، ومشاركة الفرع الطلابي Google Developers student club (GDSC) بالحفل كشريك بالحفل حيث قدم الجوائز للطلبة وقام بالتعريف بالفرع.

·        الاثنين     5/12/2022

رئيس الجامعة يفتتح مختبر تدريبي للسيارات الكهربائية والهجينة

رعى الأستاذ الدكتور عرفات عوجان رئيس الجامعة افتتاح مختبر السيارات الكهربائية والهجينة في كلية الهندسة وذلك لغايات تعزيز مسارات التعليم المهني وطلاق برنامج الدبلوم المهني في السيارات الكهربائية والهجينة (ECO-CAR) والمدعوم من الاتحاد الأوروبي، وخلال حفل الافتتاح الذي حضره الأستاذ الدكتور عمر المعايطة رئيس جامعة الطفيلة التقنية ومدير المشروع بالجامعة والدكتور احمد السلايمة المنسق العام للمشروع في الاردن وعميد كلية الهندسة الأستاذ الدكتور محمد سليمان الصرايرة ومدير المكتب الشؤون الدولية الدكتور سيف النوايسة اضافة الى عدد من المعنيين والمهتمين وأعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية وطلبة الكلية، وأكد رئيس الجامعة على ان افتتاح هذا المختبر ياتي انطلاقا من رؤية جامعة مؤتة بدعم التدريب التقني والمهني والتي تؤدي الى تطوير المنظومة المتكاملة والاستراتيجية الشاملة لتنمية الموارد البشرية، وأضاف أن هذا المشروع والممول من قِبل الاتحاد الأوروبي ضمن برنامج ايراسموس بلس سيكون نواة لحاضنة تدريبية في مجال صيانة المركبات الكهربائية والهجينة لخدمة المجتمع المحلي في محافظة الكرك. واكد النوايسة على أن الجامعة تتجه لتعزيز مسارات البرامج المعنية بكافة التخصصات لمحاكاة متطلبات سوق العمل الحديثة والتي تنحي نحو الجوانب الفنية والتقنية. من جهته قدم مدير المشروع الفني الدكتور محمد المجالي شرحا مفصلا عن طبيعة المشروع وأهدافه والأجهزة الممولة من خلال المشروع والذي ويشمل اعداد الخطط الدراسية لمراحل الدبلوم التقني والفني في مجال السيارات الكهربائية والهجينة، بالإضافة لتدريب الكادر التدريسي من قبل الشركاء الأوروبي، وتجهيز مختبرات للجامعات الأردنية المشاركة. واستمع الحضور لشرح قدمه المهندس احمد عقل مدير أكاديمية التدريب للسيارات الكهربائية والهجينة عن الأجهزة الممولة من المشروع ومواصفاتها وآلية عملها. وفي نهاية الافتتاح شكر رئيس الجامعة القائمين على ادارة المشروع والجهة الممولة مؤكدا أن هذا ما نراه على أرض الواقع ضمن العلاقات الأكاديمية مع الجهات الخارجية المعنية والاتحاد الاوروبي ما هو الي ثمرة من ثمار العلاقات المتينة والراسخة التي تربط الاردن في دول العالم كافة والتي يقودها جلاله الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم.​

·        الخميس      24/11/2022

كلية الهندسة ترعى المؤتمر الدولي "الاتجاهات الناشئة في تطبيقات الحوسبة والهندسة" بالتعاون مع نقابة المهندسين الأردنيين

مندوبا عن وزير التعليم العالي والبحث العالي افتتح رئيس جامعة مؤتة الأستاذ الدكتور عرفات عوجان فعاليات المؤتمر الدولي الأول لنقابة المهندسين فرع محافظة الكرك وجامعة مؤتة والتي انطلقت بعنوان "الاتجاهات الناشئة في تطبيقات الحوسبة والهندسة" وبمشاركة العشرات من الخبراء والمهندسين من مختلف الدول العربية والصديقة وخلال حفل الافتتاح الذي حضره رئيس مجلس محافظة الكرك الدكتور عبدالله العبادلة وعدد من الفعاليات الرسمية والجسم الطلابي للجامعة أكد عرفات أهمية هذا المؤتمر العلمي والبحثي وأوراقه وتوصياته بتجسيده لرؤية جلالة الملك عبد الله الثاني الاستشرافية والتي ركزت من خلال الاوراق النقاشية التي أطلقها جلالته على أهمية توظيف التكنولوجيا في التعليم لمواجهة العصر بأدواته في ظل متطلبات الثورة الصناعية وأشار عوجان إلى أن الجامعة تعقد العزم على تحديث الخطط والتخصصات لتطوير القدرات المعرفية لدى الطلبة والباحثين لتنعكس على نتاجهم العلمي والبحثي وخلق جيل قادر على استيعاب التغيير وتقبل الاتجاهات الحديثة في المعرفة وبما يسهم بدفع عجلة النمو والتطور . وثمن للقائمين على المؤتمر مساعيهم الطيبة والتي تنم وفق تقديره عن ادراك حقيقي للأولويات العالمية المختلفة والقائمة على البحث العلمي الرصين والذي يتماشى والتطورات التكنولوجية التي يشهدها العالم . وبدوره أكد نقيب المهندسين لفرع الكرك المهندس وسام المجالي أن المؤتمر الدولي الأول هذا سينطلق سنويا بعناوين وغايات نوعية وسينبثق من خلاله عقد دورات تطبيقية في المجالات الهندسية والتكنولوجية والتي سيقوم عليها مختبر PLS ، ومشيرا إلى أن تعاون نقابة المهندسين والجهات المنظمة للمؤتمر مع جامعة مؤتة يعكس الانفتاح المهني المثمر لديها وسعيها الدائم للتواصل البناء .وبدوره لفت ممثل نقابة المهندسين الأردنيين المهندس محمود سلامة إلى ان التطورات التكنولوجية السريعة التي يشهدها العالم والتي غيرت انماط واتجاهات الافراد والمجتمع لابد من مواكبتها من خلال تحسين الخدمات وتوسيع نطاق البرامج والأنشطة التكنولوجية وذلك بالنظر للتحولات التي تعزز التفاعل وتشرع استخدام التقنيات الحديثة . وثمن سلامة لجامعة مؤتة دعمها لهذا المؤتمر النوعي بأوراقه وتوصياته التي من شأنها اثراء الخبراء والمشاركين بالمعارف والمستجدات وتغذية مخزونهم البحثي والمعرفي في مجال تطبيقات الحوسبة والهندسة وقدم الدكتور أحمد الحسنات من كليه تكنولوجيا المعلومات عرضا يلخص أهمية المؤتمر والمشاركة فيه من كافه القطاعات الهندسية والتكنولوجية مؤكدا على أهمية انعقاد هذا المؤتمر والذي جاء تماشيا مع التطورات التكنولوجية الحديثة ومتطلبات مواكبتها .

 

 ·        الخميس      24/11/2022

الدكتور محمد العيدة من قسم الهندسة الكيميائية يقدم محاضرة بعنوان " تعزيز التفكير الريادي" في الجامعة الهاشمية

رعى رئيس الجامعة الهاشمية الأستاذ الدكتور فواز العبد الحق الزبون محاضرة للدكتور محمد العيدة رئيس قسم الهندسة الكيميائية في جامعة مؤتة التي جاءت بعنوان" تعزيز التفكير الريادي من خلال إنماء شجرة المناظير التفكيرية الشفافة" يوم الخميس الموافق 24/11/2022 الساعة العاشرة صباحًا وبحضور عدد من أعضاء الهيئتين الأكاديمية والادارية وطلبة الجامعة. وقال الدكتور الزبون خلال المحاضرة: بأن  الجامعة الهاشمية تحرص دومًا على أن تقدم لأسرتها من أعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية وطلبتها كل ما هو جديد ويستجد من العلم الحديث، لأن العلم بالتعلم ويجب أن ينقل لتعم الفائدة خاصة في دمج علم بعلم آخر، فأستاذنا العيدة استطاع بعلمة الحديث أن يستخرج علما آخر له رؤيته ورسالته العلمية فيها، فدمج بين الهندسة الكيمائية بعلم التفكير الريادي ليستخرج لنا علم آخر وهو التفكير بالشفافية،  آملاً أن تلقى المحاضرة بالإفادة للباحثين والمختصين والطلبة خاصة بأن التفكير والابداع سر من أسرار صناعة الفرص بكافة نواحيها قدم الدكتور العيدة رؤية مختلفة لمفهوم الريادة ووضعها في طرح جديد يؤكد اهمية ايجاد مصانع حلول تقدم مبادرات لتحسين وتطوير التعليم بشكل أساسي وبنائه ضمن مفهوم التصميم التعلمي بحيث تكون المعرفة والتخصصات مترابطة ومتصلة ولا يوجد حواجز معرفية بينها كما هو واقع الحال وأكد الدكتور العيدة أهمية الشفافية في الحياه والتعليم  والادارة فهي التي تمكن من الرؤية بوضوح لكافة الجوانب الغير مرئية،  موضحًا بأن التفكير الابداعي لا يقتصر على قدرات معينة بل على نواحي متعددة كالتفكير التحليلي وحل المشكلات والانفتاح وغيرها وذكر الدكتور العيدة خلال المحاضرة التي أدارها الدكتور شادي النعامنة مدير المكتبة بأن المبدعون يمتلكون القدرة على ايجاد طرق جديدة لإنجاز المهام وحل المشكلات التي تعترضهم والتحديات التي تواجههم بالمناورة والمرونة  وذكر الدكتور النعامنة بأن هذه المحاضرة تأتي ضمن الانشطة والفاعليات التي تنظمها مكتبة الجامعة ضمن برنامجها الفكري والثقافي، موضحاً أهمية معرفة الافكار الجديدة وطرحها بمنظور مختلف.​

·        الأحد      20/11/2022

بتنظيم من فرع IEEE في كلية الهندسة ومجتمع  الحاسوب IEEE CS شارك طلبة جامعة مؤتة في مؤتمر AHU ATE

بتنظيم من فرع IEEE في كلية الهندسة ومجتمع الحاسوب IEEE CS، شارك طلبة جامعة مؤتة في مؤتمر AHU ATE في جامعة الحسين بن طلال في محافظة معان، حيث يعد المؤتمر حدث علمي استهدف جميع طلاب الجامعات الأردنية في التخصصات المعلوماتية والهندسية حيث تحدث العديد من الخبراء والمختصين عن اخر تطورات العلوم والتكنولوجيا وتضمن الحدث مسابقات متنوعة وفعاليات مميزة. مثّل الفرع الطلبة محمد الجمل واماني القرالة سفراء المؤتمر في جامعة مؤتة.

·        الخميس      17/11/2022

مشاركة طلاب هندسة العمارة في المعرض المصاحب لفعاليات مهرجان "جوائز المعماريين العرب"

بتنظيم من قسم هندسة العمارة في كلية الهندسة في جامعة مؤتة وتنسيق من الدكتورة لارا الشواروة شارك طلاب قسم هندسة العمارة /كلية الهندسة / جامعة مؤتة يوميّ الأربعاء والخميس 16/11/2022 و 17/11/2022 في المعرض المصاحب لفعاليات مهرجان "جوائز المعماريين العرب" الذي عُقد لأوّل مرّة في الأردن حيث استضافته نقابة المهندسين الأردنيين وبتنظيم من هيئة المعماريين العرب.  تم عقد المهرجان في مركز الحسين الثقافي/ عمّان وشارك طلاب القسم بثلاثة مشاريع معمارية من أعمالهم في السنة الثانية وبوستر ومطويّة للتعريف بتاريخ محافظة الكرك وبوسترين من أعمال طلاب القسم في مادتيّ الرسم الحر 1 و 2 رافق الطلّاب كلّ من الدكتورة لارا الشواورة والمهندسة عُريب الجعافرة

·        الاربعاء  16/11/2022

ورشة عن الواقع الافتراضي حيت تم الحديث عن اخر التقنيات في تكنولوجيا الواقع الافتراضي

نيابة عن الأستاذ الدكتور عميد كلية الهندسة قام مساعد عميد كلية الهندسة لشؤون الطلبة والتدريب الدكتور طارق الجعافرة وبتنظيم من جمعية الخرسانة الأمريكية في جامعة مؤتة ACI - MU أقامت كلية الهندسة بالتعاون مع شركة اصفان للتجارة الدولية ورشة عن الواقع الافتراضي حيت تم الحديث عن اخر التقنيات في تكنولوجيا الواقع الافتراضي و تطبيقاتها بشكل عام وفي المجال الهندسي بشكل خاص والقيام بمحاكاة لبعض المختبرات في كلية الهندسة مثل مختبر هندسة الطرق و تركيب الالواح الشمسية، حيث تمت تجربة الواقع الافتراضي لهذه المختبرات من قبل اعضاء الهيئة التدريسية والطلبة في كلية الهندسة. واشاد بأهمية مثل هذه التقنيات الحديثة للطلاب وما تمثله من اضافة نوعية لكلية الهندسة وطلابها.

 

·        الاثنين    14/11/2022

مشاركة الدكتور محمد العيدة في اسبوع الريادة العالمي في جامعة مؤتة

نظم مركز الريادة والابتكار في جامعة مؤتة مجموعة من الفعاليات والأنشطة وذلك ضمن المشاركة الفاعلة في اسبوع الريادة العالمي والذي يبدأ في الفترة 14-20/11/2022 وقد نفذ مركز الريادة ورشة عمل حول تعزيز التفكير الريادي من خلال شجرة المناظير الفكرية الشفافة قدمها الدكتور محمد العيدة من كلية الهندسة إضافة إلى إقامة ورشة عمل حول السمات الريادية قدمها المهندس عماد هلسة، كما نظم المركز نشاطا اخر لطلبة كلية الصيدلة بالتعاون مع مركز TTI تحت عنوان البحث عن الكنز والذي يعتمد على التفكير الريادي والابداعي في البحث والاكتشاف. كما اقيمت العديد من الدورات التدريبية والأنشطة الريادية واختتم المركز فعالياته بجلسة حوارية يوم الاحد 20/11/2022 شارك فيها مركز الابداع الوطني ومؤسسة ولي العهد ومؤسسة انجاز ومؤسسة نهر الأردن.

·        السبت   12/11/2022

حضور طلاب هندسة العمارة الهاكاثون المعماري المُنظّم من قبل لجنة المعماريين الشباب

انطلاقًا من رؤية قسم هندسة العمارة في كلية الهندسة في جامعة مؤتة بضرورة دمج طلبته بالمجتمع المعماري، قام طلاب السنة الثالثة يوم السبت الموافق 12/11/2022 بحضور الهاكاثون المعماري المُنظّم من قبل لجنة المعماريين الشباب - نقابة المهندسين الأردنيين   في جامعة الأميرة سميّة للتكنولوجيا. هذه الزيارة كانت من تنظيم رافق الطلبه الدكتورة لارا الشواورة والمهندسة آيات قويدر. تعرّف الطلاب من خلال هذا اللقاء على قصص نجاح لمعماريين أردنيين في مختلف المجالات. هذا وقد شارك عدد من الطلاب بالهاكاثون الذي أقيم داخل النشاط، وحصلوا على شهادات تقديرية من اللجنة وهم: يقين قطامين، شادن الصرايرة، لارا السحيمات، بيان العثامين

·        السبت    12/11/2022

بتنظيم من كلية الهندسة ومركز الريادة والابتكار طلبة مؤتة يشاركون في مؤتمر الطلاب والمهندسين والمهنيين الشباب الأردنيينIEEE JSYP2022

شارك فرع طلبة جامعة مؤتة الطلابي لمنظمة مهندسي الكهرباء والإلكترونيات في كلية الهندسة في مؤتمر (الطلاب والمهنيين الشباب الأردنيين( IEEE JSYP2022. حيث كانت فعاليات هذا المؤتمر يوم السبت الموافق لتاريخ 12/11/2022، ويأتي المؤتمر والذي يقام في الجامعة الهاشمية كجزء من دور الفرع الطلابي لــــ IEEE لإحداث فرق في محيط الطلاب الجامعيين، ورفع كفاءة الخريجين حديثا منهم وجعلهم أكثر انخراطًا في اتجاهات عالم ريادة الأعمال وأكثر استعدادًا للتعمق فيها بمشاركة طلبة الجامعات الأردنية المختلفة. ويهدف المؤتمر إلى تسليط الضوء على عالم الابتكار والريادة عند الشباب وتحفيزهم لتطوير أنفسهم بشكل فعال، بما يحقق الرؤية الأوضح لمساراتهم المهنية في المستقبل، نتيجة لتأثير المتحدثين المتميزين الذين لديهم خبراتهم الاستثنائية في عالم الريادة. وتتمحور فعاليات المؤتمر حول قيام جلسات حوارية حيوية حول الريادة والابتكار، واستضافة عدد من الشركات لتحقيق الفائدة العظمى لجميع الفئات المستهدفة من الحضور.

·        الخميس   10/11/2022

تدريب طلاب قسم هندسة العمارة على استخدام الطابعة ثلاثية الابعاد

نظم قسم هندسة العمارة في كلية الهندسة قي جامعة مؤتة وبتنسيق من الدكتورة لارا الشواورة قام مركز الريادة والابتكار في جامعة مؤتة يوم الخميس الموافق 10/11/2022 بتدريب طلاب قسم هندسة العمارة - سنة ثالثة على استخدام الطابعة ثلاثية الابعاد. وخلال اللقاء تم التعرف على مجموعة تقنيات اخرى موجودة في المركز.​

·        الثلاثاء     8/11/2022

Grant Acknowledgement

Dr. Najat Almasarwah a staff member at the Industrial Systems Engineering Department/College of Engineering /Mutah University received a grant of $72000 from Simio LLC (https://www.simio.com/). The grant includes 30 copies of Simio® Simio Academic Edition software, worth supporting teaching and research in simulation. The Industrial Engineering Department believes that this will enable them to equip their graduate and undergraduate students with the chance to use this software for educational and research purposes and better - empowering them to achieve great things.

The company Simio LLC was established to deliver leading edge solutions for the design, emulation, and scheduling of complex systems. The company headquartered in Sewickley, Pittsburgh, PA, Simio is dedicated to delivering the best possible suite of simulation and production scheduling tools. Simio’s global network of partners spans the world, with representation in more than 28 countries and more than 800 universities, internationally.

حصلت الدكتورة نجاة المصاروة عضو هيئة التدريس في قسم الهندسة النظم الصناعية/ كلية الهندسة/ جامعة مؤتة على منحة قدرها 72  الف دولار من شركة Simio LLC.  تشمل المنحة 30 نسخة من برنامج Simio® Simio Academic Edition ، لدعم التدريس والبحث في المحاكاة. ستوفر هذه المنحة  الفرص لطلاب البكالوريوس والدراسات العليا  للاستفادة من برنامج المحاكاة للأغراض التعليمية والبحثية وتمكينهم محاكاة وجدولة بيئة العمل والانتاج واجراء الابحاث التي سينتج عنها نشر اوراق علمية في مجلات عالمية.

تأسست شركة Simio LLC لتقديم حلول رائدة لتصميم الأنظمة المعقدة ومحاكاتها وجدولتها. شركة Simio التي يقع مقرها الرئيسي في Sewickley ، Pittsburgh ، PA ، مكرسة لتقديم أفضل مجموعة ممكنة من أدوات المحاكاة وجدولة الإنتاج. تمتد شبكة شركاء Simio العالمية عبر العالم في أكثر من 28 دولة وأكثر من 800 جامعة على المستوى الدولي.


 

·        الاثنين   7/11/2022

مؤتة تحصد المركز الأوّل في مسابقة  "High Strength Concrete"

حقق فريق ACI-MU بإشراف الدكتور طارق الجعافرة مشرف الفرع الطلّابي في جامعة مؤتة وبالتعاون مع الدكتور مازن الخيطان المركز الأوّل في مسابقة "High Strength Concrete" التي أُقيمت في الجامعة الأردنيّة تحت تنظيم فرع جمعية الخرسانة الأمريكيّة في الجامعة الأردنيّة ونقابة المهندسين بمشاركة 7 جامعات، حيث شارك الطلاب:

 معتز أحمد أبوجياب       محمد حسام لبد      طارق العساف

بالمسابقة التي تتضمن تحضير خلطة خرسانيّة بقوّة كسر 50 MPa وكثافة (2400 Kg/m3) بأقل تكلفة وفق شروط وتعليمات المسابقة.

حيث أُجريت المسابقة على مدار شهرين وقد حقق فريق جامعة مؤتة نتائج مميّزة بالإضافة إلى مطابقة جميع المعايير المطلوبة وتم عرض تلك النتائج في مؤتمر الهندسة المدنيّة الثامن في فندق اللاندمارك خلال عرض تقديمي للفرق المشاركة.

وتقدم الفريق الفائز بجزيل الشكر لرئيس جامعة مؤتة الأستاذ الدكتور عرفات عوجان وعميد كليّة الهندسة الأستاذ الدكتور محمد الصرايرة لدعمهم وتشجيعهم المتواصل للطلبة ولعمادة البحث العلمي على رعاية ودعم الطلبة للقيام للمشاركة في البحث العلمي.

 

·        الأربعاء    2/11/2022

حفل استقبال طلبة كلية الهندسة المستجدين

أقامت كلية الهندسة حفل استقبال طلبة كلية الهندسة المستجدين، بمشاركة عدد كبير من طلبة الكلية المستجدين و اعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية بالكلية حيث القى عميد الكلية الاستاذ الدكتور محمد سليمان الصرايرة كلمة ترحيبية و توجيهية للطلبة في عامهم الاول ليكونوا على قدر عالي من المسؤولية اتجاه جامعتهم ومجتمعهم واشار ان الكلية بصدد تجهيز كتيب الارشاد الاكاديمي للطلبة والذي يحوي على الخطط الدراسية والخطط الاسترشادية لجميع التخصصات، كما القى عميد شؤون الطلبة الاستاذ الدكتور رائد العضايلة كلمة قيمة للطلبة تساعدهم بمسيرتهم  الجامعية وعرف الطلبة بما تقدمه عمادة شؤون الطلبة من خدمات ودورات تدريبية من خلال شعبة التدريب ومتابعة الخريجين وبدوره أكّد عميد شؤون الطلبة على معرفة التعليمات والقوانين الجامعية من قبل الطلبة وذلك لتجنب مخالفة التعليمات.

كما شارك في الحفل نادي الابداع في الكرك وقاموا بالتعريف بالنادي ونشاطاته والخدمات التي يقدمها ودوره في بناء شخصية الطلاب ودعمه لدورات متخصصة في الروبوت والتصنيع الرقمي حيث يتوفر في المركز مختبر للتصنيع الرقمي ورحب الاستاذ الدكتور سلوم الجبوري رئيس قسم الهندسة الميكانيكية بالطلبة وأشار الى اهمية الالتزام بالخطط الاسترشادية التي تعدها الاقسام المختلفة في كلية الهندسة لدورها في ارشاد الطلبة كما شاركت العديد من الأفرع الطلابية بالحفل مثل IEE و ACI و  AEEوقاموا بالتعريف بالأفرع الطلابية و مميزات العضوية و قدموا مسابقة ثقافية و علمية من خلالها قاموا بتوزيع العديد من الجوائز القيمة على الطلبة.

·        الثلاثاء   1/11/2022

الطالبة في هيثم الصرايرة تمثل جامعة مؤتة في معرض سوفكس لعام ٢٠٢٢

الطالبة في هيثم الصرايرة تمثل جامعة مؤتة في معرض سوفكس لعام ٢٠٢٢ في معرض طلبة الجامعات الأردنية في جناح JODDB بمشروع

Defected Products Detection and Separation using IR and Image processing.

تحت إشراف الدكتور محمد رجب المجالي وبدعم من كلية الهندسة وجامعة مؤتة.

حيث رعى جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين انطلاق فعاليات معرض سوفكس لعام ٢٠٢٢ حيث ضم المعرض ٩٨ دولة و١٣ جناح دولي و ما يقارب 300 شركة في مجالات الدفاع والحماية.

كل الشكر لجامعة مؤتة ممثلة برئيسها الأستاذ الدكتور عوجان عرفات و عميد كلية الهندسة الأستاذ الدكتور محمد سليمان الصرايرة على دعمهم المتواصل لطلبة كلية الهندسة وتوفير الفرصة لطلبة جامعة مؤتة لمشاركة في المعارض العالمية.

 

·        الثلاثاء   1/11/2022

 

الأستاذ الدكتور سلوم الجبوري يلقي ندوة علمية حول الهندسة القيمية

بالتشاركية مع كلية الهندسة في جامعة مؤتة، عقدت مديرية ثقافة الكرك /مركز الحسن الثقافي ندوة علمية حول الهندسة القيّمية وكيفية اضافة القيمة للأشياء مما يجعلها إبداعية وذات جودة قدّمها الدكتور المبدع سلوم الجبوري بحضور الكادر التدريسي والطلبة وتشكر مديرية ثقافة الكرك رئاسة الجامعة وعميد كلية الهندسة الدكتور محمد الصرايرة وكافة الجهود المبذولة لتقديم العلم والمعرفة للطلبة.

 ​·        الاثنين   31/10/2022

كلية الهندسة تنظم ورشة علمية متخصصة في تخزين الطاقة

ضمن النشاطات العلمية لكلية الهندسة في جامعة مؤتة رعى نائب الرئيس الأستاذ الدكتور مروان الموسى مندوبا عن رئيس الجامعة الورشة العلمية المتخصصة بعنوان " أنظمة تخزين الطاقة"  وهذا الورشة منبثقة عن المشروع البحثي المدعوم من الأكاديمية الملكية البريطانية للهندسة للباحث الدكتور خالد العواسا في قسم الهندسة الكهربائية في كلية الهندسة بجامعة مؤته وشارك في الورشة الخبراء الأكاديميون من الجامعات البريطانية المشاركة في المشروع ( جامعة نيوكاسل، جامعة كاردف). حضر الورشة نائب الرئيس للشؤون الإدارية الأستاذ الدكتور علي الضمور والأستاذ الدكتور عميد كلية الهندسة محمد الصرايرة وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة في كلية الهندسة.

·        الاثنين    31/10/2022

يعقد قسم الهندسة الكهربائية في كلية الهندسة/جامعة مؤتة ورشة علمية متخصصة بعنوان

 Energy Storage Systems

 مندوباً عن رئيس جامعة مؤتة رعى نائب الرئيس للشؤون الإدارية الأستاذ الدكتور علي الضمور يوم الاثنين 31-10-2022 الورشة العلمية المتخصصة التي عقدها قسم الهندسة الكهربائية في كلية الهندسة بجامعة مؤتة بعنوان: "أنظمة تخزين الطاقة "وتأتي هذه الورشة ضمن النشاطات العلمية المنبثقة عن المشروع البحثي المدعوم من الأكاديمية الملكية البريطانية للهندسة رقم (TSP2021\100334) للباحث الرئيس: الدكتور خالد العواسا/ جامعة مؤته.

حيث قدم الدكتور خالد العواسا الباحث الرئيس في هذه الورشة ورقة علمية متخصصة في أنظمة تخزين الطاقة كما قدم خبراء أكاديميون من جامعات بريطانية (جامعة نيوكاسل وجامعة كاردف) أوراق علمية متخصصة بهذا المجال.

 عميد كلية الهندسة الأستاذ الدكتور محمد الصرايرة قال إن عقد مثل هذه النشاطات العلمية تثري البحث العلمي وتساهم بشكل فاعل برفع سويته انسجاما مع توجهات الجامعة في دعم وتشجيع البحث العلمي

·                     الأربعاء    26/10/2022​​​​

زيارة لجنة المعماريون الشباب في شعبة المعمارية في نقابة المهندسين الأردنيين الى قسم هندسة العمارة في جامعة مؤتة

 نفذت لجنة المعماريون الشباب في الشعبة المعمارية/ نقابة المهندسين يوم الاربعاء الموافق 2022/10/26   زيارة الى نقابة المهندسين/ فرع الكرك و زيارة قسم هندسة العمارة في جامعة مؤتة، في بداية الزيارة رحب رئيس فرع الكرك المهندس وسام المجالي بلجنة المعماريون الشباب في الكرك وعبر عن سعادته بالزيارة وعلى أمل ان تكون هذه اللقاءات بشكل مستمر، بعد ذلك رحب عميد كلية الهندسة في جامعة مؤتة بأعضاء اللجنة وشكرهم على مبادرتهم بالزيارة ولقاء طلبة هندسة العمارة ، من جانب اخر شكر نائب رئيس الشعبة المعمارية المهندس شاكر خليف فرع الكرك ممثلة برئيسها وكافة الزملاء بالفرع على تعاونهم وحسن الاستقبال، وعبر عن سعادته بلقاء الطلاب من قسم هندسة العمارة في جامعة مؤتة و الزملاء الاكاديميين اعضاء الهيئة التدريسية و عميد كلية الهندسة و الحوار معهم وأكد على تقديم كل الدعم لهم من الشعبة المعمارية و بالتنسيق مع فرع الكرك، وأكدت رئيس لجنة المعماريون الشباب المهندسة ملك جرادات على دور اللجنة في التواصل والربط مع كافة الزملاء في اقسام هندسة العمارة في الجامعات الاردنية وتقديم كافة الدورات التي تهمهم خلال مرحلة الدراسة بالإضافة الى التواصل الدائم معهم ودعوتهم ليكونوا جزء من اللجنة بعد تخرجهم.

 *  الأربعاء    24/10/2022​​​​

 احتفال باليوم العالمي لمعهد مهندسي الكهرباء والالكترونيات IEEE day

تحت رعاية نائب الرئيس للشؤون الادارية أ.د. علي الضمور اقامت كلية الهندسة فعالية ضمن نشاطات فرع IEEE في جامعة مؤتة وذلك احتفالاً باليوم العالمي لمعهد مهندسي الكهرباء والالكترونيات - IEEE day، حيث يحتفل الفرع بهذا اليوم بمناسبة ذكرى اول تجمع لأعضاء IEEE في العالم عام 1884، حيث أكدّ أ.د. علي الضمور على دعم الجامعة لكافة الأنشطة التي من شأنها أن تعزز من مهارات الطلبة وبدوره ثمّن عميد كلية الهندسة أ.د. محمد الصرايرة جهود الطلبة المنظمين وأكد على دعم الكلية المستمر للطلبة، وتتخلل الفعالية عدة فقرات تحدث فيها المنظمين عن فرع IEEE في جامعة مؤتة والمجتمعات التابعة له وماذا يقدم الفرع للطلبة في جامعة مؤتة إضافة إلى أنشطة ترفيهية أخرى للطلبة، واختتمت الفعالية في مباراة كرة قدم جمعت بين أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة في كلية الهندسة لتأكيد أواصر المحبة والاحترام بين الكادر التدريسي و الطلبة، حيث أن احد أهداف هذه المباراة هو نشر الروح الرياضية وتقبل الأخر وأتت فكرة هذا المباراة لفرع IEEE جامعة مؤتة بعد الأحداث الأخيرة التي تعلقت في كرة القدم و المشجعينحيث أقامت كلية الهندسة بالتعاون مع عمادة شؤون الطلبة - دائرة الأنشطة الرياضية هذه المباراة بحضور ٣٠٠ طالب وطالبة التي ملئ أجوائها الحماس والهتافات لتشجيع الفريقين واختتمت بتكريم عميد كلية الهندسة أ.د محمد سليمان الصرايرة والدكتورة رلى الرواشدة اللاعبين وتسليم الكأس للفريق الفائز.​

 

*  23/10/2022

مشاركة الدكتور محمد العيدة بورشة ريادية كجزء من نشاط دولي في مجال Global Entrepreneurship Week

chemmmm.png

* 13/10/2022

 مشاركة فريق ACI-Mutah  وبدعوة من جامعة اليرموك في فعاليات اليوم المفتوح للفروع الطلابيّة لمعهد الخرسانة الأمريكي في الأردن

شارك فريق ACI-Mutah  وبدعوة من جامعة اليرموك في فعاليات اليوم المفتوح للفروع الطلابيّة لمعهد الخرسانة الأمريكي في الأردن لعام 2022 تحت تنظيم فرع الطلبة لمعهد الخرسانة الأمريكي في جامعة اليرموك ، بحضور جمعية الخرسانة الأردنيّة والمدير الإقليمي لمعهد الخرسانة الأمريكي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا المهندس أحمد مهنا وعدد من الشركات الهندسيّة الرائدة والفروع الطلابيّة لمعهد الخرسانة الأمريكي في جامعة مؤتة والجامعة الأردنيّة والجامعة الهاشميّة وجامعة العلوم التطبيقيّة الخاصة ، وخلال هذا الحدث عرّف الفرع الطلّابي في جامعة مؤتة عن إنجازاته منذ انطلاق الفرع إلى يومنا هذا في عرض تقديمي ألقته  المهندسة مريم أبو خشم وبدعم وإشراف الدكتور طارق الجعافرة. وفي مثل هذه الفعاليات نشكر جامعة مؤتة ممثّلة برئيسها وعميد كلية الهندسة والدكتور المشرف على الفرع الطلابي على دعم مثل هذه النشاطات والدعم المستمر للطلبة.

 

* 9/10/2022

تحصيل دعم المختبرات من وزارة التخطيط بقيمة 1700000 دينار أردني

لاحقا الى مشروع تطوير البنية التحتية لجامعة مؤتة وبتمويل من المنحة الخليجية/ السعودية، تم توقيع اتفاقية ومن خلال وزارة التخطيط بتاريخ 29-9-2022 والتي تضمنت تمويل مشروع تطوير المختبرات في كلية الهندسة بقيمة 2.398 مليون دولار امريكي (170000 دينار اردني).​

 

* 7/10/2022

 محاضرة علمية حول البطاريات وتطبيقاتها في السيارات الكهربائية وانظمة تخزين الطاقة EV و ESS

 ضمن أنشطة الطاقة المتجددة وتطبيقات تخزين الطاقة وفعاليات مشاريع تقليل الانبعاثات و مشروع ايراسمس بلس ECO-CAR في جامعة مؤتة يدعوكم الفرع الطلابي لمنظمة مهندسين الطاقة AEE في جامعة مؤتة إلى حضور الورشة عبر  Zoom يقدمها الدكتور محمد الخضرجي حول البطاريات وتطبيقاتها في السيارات الكهربائية و انظمة تخزين الطاقة EV و ESS. في 7  أكتوبر 2022 ، الساعة 20:00 .​

·                     الأربعاء    5/10/2022​​​

ورشة عمل لمشروع IREEDER

مندوباً عن رئيس الجامعة رعى نائبه للبحث والتطوير والعلاقات الدولية الدكتور مروان الموسى فعاليات الورشة( أعلاه) والتي عقدت في كلية الهندسة ؛ لعرض النتائج النهائية للمشروع المذكور والذي يهدف إلى بناء قدرات مؤسسات التعليم العالي في الأردن .

و يضم اتحاد IREEDER عشرة شركاء ؛ خمسة شركاء أردنيين وخمسة أوروبيين بقيادة جامعة الحسين بن طلال . يتمثل الهدف الأوسع للمشروع في ضمان وضع الجامعات الأردنية في مكان يتيح لها تقديم مؤهلات علميه متخصصه بشكل يتوافق مع المعايير الأوروبية ويلبي الاحتياجات الاجتماعية والاقتصادية للمجتمع القائم على المعرفة من خلال تعزيز التدريس الجامعي وتعزيز مخرجات التعلم من أجل تزويد الخريجين الأردنيين بالمهارات المهنية التي تلبي احتياجات السوق . على وجه التحديد ، ويهدف كذلك إلى تطوير مناهج خاصه بدرجة البكالوريوس والمؤهله بالمختبرات العمليه مثل مواضيع الطاقة المتجددة ، إنترنت الأشياء والأمن السيبراني ، ويهدف المشروع إلى إشراك أعضاء هيئة التدريس في ادماج التعليم النظري والتقني عبر وسائل التعلم عن بعد. ​والهدف الرئيسيّ لمشروع IREEDER هو تحسين قدرة التعليم العالي ، باستخدام أحدث التقنيات وتدريب اعضاء الهيئه التدريسيه على تحسين جودة المواد التي يتم تدريسها من خلال الاستفادة المثلى من هذه التقنيات. سيتم توجيه الموضوعات المطورة نحو التقنيات الحديثة في مجال الهندسة الكهربائيه بما في ذلك الطاقة المتجددة ، وانترنت الأشياء ، والأمن السيبراني ،بالإضافة إلى تطبيقاتها المختلفة وبشكل يتوافق مع متطلبات الاتحاد الأوروبي.الاهداف الفرعية للمشروع فهي - تحديث المناهج الجامعية من خلال إدخال التقنيات الحديثة مثل الطاقة المتجددة وإنترنت الأشياء والأمن السيبراني.- بناء قدرات الشركاء الأردنيين من خلال إنشاء مختبرات جديدة مجهزة بمنصات تعليمية لمساعدة الطلاب على تحسين فهمهم ومهاراتهم في مجالات الطاقة المتجددة وإنترنت الأشياء وعلوم الكمبيوتر.و تعزيز المعرفة والمهارات التدريسية والتدريبية لأعضاء هيئة التدريس والفنيين في الجامعات الأردنيه.- تزويد سوق العمل الأردني بمهندسين مهرة وعلى اطلاع واسع بالتطورات التكنولوجية الحديثة- إنشاء نقاط تدريب وطنية في الأردن للتطورات التكنولوجية الحديثة في مجال الطاقة المتجددة وإنترنت الأشياء والأمن السيبراني. المواضيع التي سيتم تطويرها الطاقة المتجددة وسوف يقوم مشروع IREEDER بتطوير مواد تدريسية و تدريبية في مواضيع • الطاقة المتجددة لطلاب البكالوريوس في الهندسة الكهربائية والبرامج ذات الصلة. و سيتم تغطية الجانب العملي من خلال مختبرات متقدمة في جامعة مؤتة بينما الشركاء الاردنيين يمكنهم الوصول اليها باستخدام تقنية التعليم عن بعد(Remote labs ).

 

 

* 3/10/2022

الاجتماع الإداري السادس لمشروع IREEDER​

نظمت كلية الهندسة في جامعة مؤته الإجتماع الإداري لمشروع IREEDER من ضمن برنامج ERASMUS Plus  والمدعوم من الإتحاد الأوروبي. وأكد عميد كلية الهندسة الأستاذ الدكتور محمد سليمان الصرايرة أن الكلية تسعى للتشارك في المشاريع المدعومة دولياً مما يمكن الكلية وكادرها التدريسي من مواكبة التطورات التقنية والمتعلقة بالتخصصات الهندسية وتضمين هذه التطورات في المناهج الدراسية في كلية الهندسة في جامعة مؤتة مما ينعكس أيجاباً على طلبة الكلية. وأضاف مدير المشروع الدكتور سعود الذنيبات من جامعة الحسين بن طلال بأن مشروع IREEDER تمكن من إدراج ثلاثة مواد جديدة وهي الطاقة المتجددة، إنترنت الأشياء، والأمن السيبراني لخطط تخصصات الهندسة الكهربائية المختلفة في خمس جامعات أردنية. وأشار الدكتور زياد الطراونة منسق المشروع في جامعة مؤتة بأن كلية الهندسة قامت بإنشاء مختبر متطور وحديث يقدم برامج محاكاة لجميع أنواع الطاقة المتجددة ويمكن الطالب من إكتساب مهارات عملية تمكنه من الدخول إلى سوق العمل. وأضاف الدكتور الطراونة بأن طالب كلية الهندسة في الجامعة يستطيع الوصول عن بعد للمختبرات الأخرى والمستحدثة من ضمن مشروع IREEDER في الجامعات الأردنية المشاركة. وأشار الأستاذ الدكتور الصرايرة بأنه سيتم عقد ورشة تعريفية عن المشروع تشمل وصف المواد الدراسية التي تم تطوريها بالإضافة للمختبرات التي تم إنشائها من خلال مشروع IREEDER وذلك في يوم الأربعاء الموافق 2022/10/5 في مسرح عمادة شؤون الطلبة في جامعة مؤتة.

* 2/10/2022

الأستاذ الدكتور محمد الصرايرة يكرم الدكتور موفق الطراونة

كَرَمَ الاستاذ الدكتور محمد سليمان الصرايرة عميد كلية الهندسة الدكتور موفق سليمان الطراونة في قسم الهندسة الميكانيكية تثميناً وعرفاناً لما بذله من جهد وعطاء وإبداع وبكل تفاني وإخلاص خلال مسيرته العلمية والتربوية في الكلية، بعد أن انتهت مدة خدمته الوظيفية وإحالته على التقاعد، والذي كان لوجوده ضمن أسرة كلية الهندسة الأثر الكبير على الكلية وطلبتها. تمنياتنا للكتور موفق الصحة والسلامة والتوفيق في حياته المستقبلية.

* 2/10/2022 الاستاذ الدكتور محمد الصرايرة يلتقي اعضاء الهيئة التدريسية في كلية الهندسة.

انطلاقاً من أهمية التواصل المستمر بين عمداء الكليات وبين أعضاء الهيئة التدريسية وفي إطار استعدادات كلية الهندسة للعام الجامعي (2022/2023)،التقى الاستاذ الدكتور محمد سليمان الصرايرة عميد كلية الهندسة بأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية في الكلية .حيث أكد الاستاذ الدكتور محمد سليمان الصرايرة على تعزيز العمل وفق معايير الجودة للوصول للتميز بالاداء و لتحقيق هذا الهدف لابد من تكاتف جميع الزملاء للعمل بروح الفريق الواحد وان يطلع الجميع على التشريعات النافذة ليتعرفوا على المسؤوليات المناطة لكل منهم انطلاقاً من رؤية الجامعة ورسالتها التي تؤكد على الريادة والإبداع والتميّز مما يحقق أهدافها منذ تأسيسها لإعداد جيل مثقف، مزود بالمعرفة والمهارات والتدريب والتأهيل ليكون فاعلاً في مجتمعه في سوق العمل في المجالات كافة على مستوى الوطن والعالم وبخاصة أن التنافس شديد في هذا المجال.وأكّد على أن الخطة الاستراتيجية للجامعة والخطة التنفيذية المنبثقة جاءت، لترسم خارطة الطريق للعمل الجاد والإنجاز المبدع الذي يحقق الطموح في المجالات الأكاديمية والإدارية وأن تكون الجامعة دائماً في مصاف الجامعات العالمية المرموقة. وأشار إلى الحوافز العملية التي وضعتها الجامعة، لتحفيز الباحثين من أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة، لأهمية البحث العلمي في العمل الأكاديمي وتأثره الفاعل في الجامعة والمجتمع. وبين الدكتور الصرايرة عدد من القضايا المتعلقة بالعملية التدريسية البحثية في الجامعة، والسبل الكفيلة لإنجاح مخرجات التعليم لدى الطلبة الخريجين، ودعا إلى ضرورة متابعة الطلبة بشكل مستمر. حيث قدم الدكتور الصرايرة عرض تقديمي استعرض فيه منجزات الكلية في العام 2021/2022 والخطة المنوي عملها خلال العام الدراسي 2022/2023 وكما اشار إلى أهمية نشر ثقافة الجودة لتكون مرجعية عمل الكلية في جميع المجالات بما يعزز سعي الكلية لتطوير العملية التعليمية للوصول إلى مخرجات عالية الجودة والكفاءة ونشر ثقافة الجودة بين طلبة الكلية وتدعيم دراستهم النظرية بالدورات التدريبية التأهيلية لسوق العمل فضلاً عن تفعيل علاقة الطلاب مع المجتمع المحلي، وفي الزيارات التعليمية للمشاريع الهندسية. وأكد الدكتور الصرايرة على توزيع الطلبة على أعضاء الهيئة التدريسية لغايات إرشادهم أكاديمياً، والعمل على حل مشاكلهم وتذليل كافة الصعوبات التي قد تواجههم خلال مسيرتهم الدراسية وتحسين مستوى الخدمات الطلابية، وحث الجميع لتطوير اساليب التدريس. مشيرا إلى أن يستمر التعاون والعمل المثمر البناء، لتطوير العمل في الكلية والوصول إلى الريادة والإبداع والتميز وذلك من خلال ضبط النوعية وضمان الجودة.