النشاطات والإنجازات لكلية الهندسة

 

انطلاقاً من الدور الذي تلعبه كليات الجامعة في صقل وإعداد جيل الغد وبناة المستقبل وإيماناً من كلية الهندسة بأهمية الطالب في العملية التعليمية فقد كرست إدارة كلية الهندسة العمل على إعداد جيل واعٍ واثق بنفسه وذلك من خلال تدريب وإشراك الطالب على صنع القرار، حيث أن كلية الهندسة تعتبر الطالب شريك استراتيجي مهم وداعم في العملية التعليمية وركيزة أساسية في التطوير فمنذ استلام الإدارة الجديدة في كلية الهندسة زمام الأمر أخذت على عاتقها مسؤولية النهوض بالطلبة وتسليحهم بالوعي والمعرفة وتنمية الحس الوطني والانتماء للأردن أولاً ولجامعة مؤته.

يتضمن هذا التقرير النشاطات والإنجازات لكلية الهندسة من بداية العام الدراسي 2020/2021 على الصعيد الأكاديمي، الثقافي، الرياضي، وخدمة المجتمع المحلي، وتتلخص هذه النشاطات والإنجازات بما يلي:

·        12/8/2021     الخميس

مندوبا عن أ.د. عرفات عوجان رئيس الجامعة جرى توقيع اتفاقية تمويل المشاريع البحثية لجامعة مؤتة المدعومة من صندوق دعم البحث العلمي والابتكار وقعها معالي أ.د محمد ابو قديس وزير التعليم العالي والبحث العلمي ونائب الرئيس لشؤون التطوير والعلاقات الدولية أ.د مروان الموسى وقد فاز المشروع البحثي المعنون " تصميم نظام جديد للتحكم واسع النطاق باستخدام نظام المحاكاة " الأجهزة في الحلقة (Hardware in the loop)” من أجل تحسين كفاءة نظام الطاقة الأردني" للباحث الرئيس الدكتورة آمنة المبيضين من كلية الهندسة/قسم الهندسة الكهربائية والفريق البحثي الأستاذ الدكتور عبدالله العدينات والدكتور خالد العواسا والدكتور زياد المجالي وبمشاركة المهندس محمد منقذ المومني من شركة الكهرباء الوطنية. وهو المشروع الوحيد الفائز بدعم الصندوق في مجال قطاع الطاقة على مستوى الجامعات الأردنية وسيباشر الفريق البحثي العمل على إعداد مواصفات أجهزة المشروع تمهيدا لشرائها وتوريدها لجامعة مؤتة وسيقوم الباحثون بإجراء الدراسات والتجارب التي ستحقق أهداف المشروع والمرتبطة برفع كفاءة النظام الكهربائي الأردني

·         12/8/2021     الخميس

التقى ممثلا جامعة مؤته في منحة فولبرايت د. محمد القراله و د. اسراء الطراونه برئيس جامعة فلوريدا في الولايات المتحدة الامريكية، و قد قاما بتسليم رئيس الجامعه درع جامعة مؤته نيابة عن رئيس جامعة مؤته عطوفة الأستاذ الدكتور عرفات عوجان. و قد اكد ممثلا الجامعه على أهمية التعاون بين الجامعتين وبحث طرق تعزيز التعاون بين الجامعتين على مستوى التبادل الأكاديمي لإعضاء هيئة التدريس والطلاب وتبادل الخبرات التعليمية والبحثية. وإنشاء علاقة تعاونية مستدامة بين الجامعتين.

·         11/7/2021     الأحد

رعى رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عرفات عوجان فعاليات الورشة العلمية (الاطفاء الشامل "البعد العلمي، الأسباب والتدابير الوقائية). وأشار رئيس الجامعة إلى أهمية التشاركية مع مختلف القطاعات البحثية والأكاديمية والمؤسسات الصناعية والمنظمات الدولية والمحلية لتعزيز البحث العلمي، وتبادل الأفكار التي من شأنها أن تسهم في إيجاد الحلول العلمية والتطبيقية للكثير من القضايا التي تواجه المجتمع والعالم في كافة المجالات. وتأتي هذه الورشة العلمية ضمن النشاطات المنبثقة عن المشروع البحثي المدعوم من صندوق دعم البحث العلمي والمعنون بتطبيق وحدات القياس الطورية (PMUs) لمراقبة النظام الكهربائي الأردني للباحثين الأستاذ الدكتور عبدالله العدينات والدكتور خالد العواسا. وفقاً للعدينات والعواسا فقد تم تنفيذ المرحلة الأولى من هذا المشروع بتركيب وحدات طورية تزامنية في محطتي تحويل العقبة والقطرانة لمراقبة خطي ٤٠٠ ك ف و١٣٢ك ف.  وأضاف كل من العدينات والعواسا: لقد أشادت شركة الكهرباء الوطنية بالمشروع وأهميته في حال اكتماله وتغطيته لكل الشبكة في رفع مستوى الاحاطة بحالة النظام الكهربائي والتي بدورها ستسهم بشكل فعال في تمكين مشغلي النظام من التعرف المبكر على الحالات غير الطبيعية للنظام الكهربائي التي قد تطرأ واتخاذ الاجراء المبكر المناسب الذي يعمل على تلافي الوصول إلى حالة الاطفاء الشامل. وقد حضر فعاليات الورشة نائب الرئيس للبحث والتطوير والعلاقات الدولية الأستاذ الدكتور مروان الموسى ونائبه للشؤون الإدارية الأستاذ الدكتور علي الضمور وعميد كلية الهندسة الأستاذ الدكتور سلطان الطراونة والذي أكدّ على حرص الكلية المتمثل بتوثيق الصلة مع المؤسسات الوطنية خدمةً للبحث العلمي المتميز. وثمن جهود الباحثين والذي تعكس الواقع المعرفي للكلية فهي حاضنة للكفاءات التي تشكل موضع فخر مستحق وأضاف ويأتي ذلك تجسيداً لرسالة كلية الهندسة في تقديم تعليم متميز وبحث علمي تطبيقي ذات تأثير إيجابي على عناصر العملية التعليمية من باحثين وطلبة.

(الورشة المذكورة أعلاه تجمع بين اللقاء الوجاهي والمشاركات الحية عن بُعد).

 

·        6/7/2021  الثلاثاء

مندوباً عن رئيس الجامعة الأستاذ الدكتورعرفات عوجان رعى نائب الرئيس الأستاذ الدكتور علي الضمور افتتاح مختبر الطاقة المتجددة في قسم الهندسة الكهربائية والمدعوم ضمن برنامج إيراسموس بلس .وحول المختبر المذكور أعلاه قال منسق المشروع الدكتور زياد الطروانة : إنَّ المختبر يهدف إلى تطوير مساقات في الهندسة الكهربائية والطاقة المتجددة وانترنت الأشياء وتطبيقاتها وكيفية حماية المعلومات، وهو مكون من أربعة مكونات تتمثل بنظام محاكاة الطاقة الشمسية ومحاكاة طاقة الرياح وتوليد الطاقة الكهربائية (خلايا الطاقة) وتوفير برمجية متخصصة لطلبة قسم الكهرباء والكلية .وأشار عميد الكلية الأستاذ الدكتور سلطان الطراونة إلى أن المشروع جاء بمشاركة خمس جامعات أردنية وهي الحسين بن طلال والطفيلة التقنية والاسراء وفيلادلفيا إضافة إلى جامعة مؤتة، وخمسة شركاء من قبرص واليونان وإسبانيا وإيطالي، ويتكون فريق المشروع من عميد الكلية الأستاذ الدكتور سلطان الطروانة والدكتور زياد الطراونة و الدكتور خالد العواسا ورئيس قسم الهندسة الكهربائية الدكتور صقر الجعافرة ورئيس قسم هندسة الحاسوب الدكتور معتز الطراونة ومجموعة من أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية.

 

·        13/4/2021  الثلاثاء​

مندوبا عن رئيس جامعة مؤتة افتتح الأستاذ الدكتور سلطان الطراونة عميد كلية الهندسة وباستخدام تقنية الاتصال عن بعد ندوة بعنوان "Trend-Micro Cyber Security" وهي ندوة متخصصة في مجال التقنيات والتكنولوجيا الحديثة والمعايير الدولية في تطبيق الأمن السيبراني في الشركات والمؤسسات وحماية المعلومات الشخصية بهدف الوصول إلى أقصى درجات الحماية اللازمة لها باستخدام احدث التقنيات والتطبيقات والمعايير الدولية المعتمدة في مجال الأمن السيبراني، وقد عقدت هذه الندوة اليوم بالشراكة مع شركة TREND-MICRO ممثلة المهندس اندرو جورج الخبير في الأمن السيبراني والمهندس محمود عربي المدير الإقليمي للشركة في الشرق الأوسط من جمهورية مصر العربية الشقيقة و شركة CHOICE ممثلا عنها المدير العام المهندس اسماعيل البطوش بالتنسيق من مساعد عميد كلية الهنسة للابتكار والاتصال مع الصناعة الدكتور وليد الست و بحضور أعضاء من الهيئة التدريسية وطلبة كلية الهندسة، وقال الطراونة أن إقامة مثل هذه الندوات يأتي في إطار حرص كلية الهندسة في الجامعة وسعيها الدؤوب الى تعزيز الشراكة مع القطاع الصناعي وتبادل الخبرات التطبيقية والدراسات والابحاث وتسخيرها لخدمة الصناعة وتطويرها، إضافة إلى نقل المعرفة، وخلق فرص تدريبية للطلبة والذي سينعكس على قدراتهم وخبراتهم في سوق العمل.

·        10/4/2021  السبت

افتتح الأستاذ الدكتور سلطان الطراونة عميد كلية الهندسة وعبر تقنية الاتصال عن بعد ورشة تدريبية بعنوان "الاستعداد لسوق العمل للمهندس المدني وتهدف للتعريف بالمعيقات التي تواجه المهندس المدني حديث التخرج عند البدء بالبحث عن العمل  وأهمية الاستعداد والتجهيز أثناء سنوات الدراسة وما بعدها للحصول على أفضل الفرض الوظيفية المتاحة حيث تبدأٔ هذه المراحل من السنة الأولى والثانية في الجامعة و يكون التركيز على المواد العلمية بالإضافة إلى تعلم المهارات الأساسية مثل اللغات وخصوصا اللغة الانجليزية أما في السنوات الأخيرة من الجامعة فيجب التركيز على تنمية مهارات التواصل ولغة الجسد بالإضافة إلى المهارات الحاسوبية والقدرة على كتابة التقارير باستخدام البرامج الحاسوبية بالإضافة إلى المهارات الأساسية في التخصص مثل الأوتوكاد وحساب الكميات وحضور الورشات التعليمية والدورات. وقال عميد الكلية وفي أثناء افتتاح الورشة أن على الطلبة ضرورة الاستفادة من المرحلة الجامعية من الناحية الاجتماعية والعلمية والعمل على تطوير الذات ومهارات التواصل من خلال المشاركة الفاعلة في أنشطة الجامعة اللامنهجية المختلفة إلى جانب المواد الدراسية وأضاف أن التخرج من الجامعة ما هو إلا بداية التعلم الفعلي وتطبيق مهارات المهندس عند الانخراط الفعلي في العمل واستخدام معلوماته ومهاراته والتدريب الذي تلقاه طيلة أيام دراسته الجامعية وقد قدم الورشة المهندس محمد صيام وبتنسيق مع مساعد العميد لشون الطلاب وضبط الجودة الدكتور طارق الجعافرة.

·        10/4/2021    الأربعاء

حصل الدكتور محمد القراله والدكتورة اسراء الطراونة من قسم الهندسة المدنية والبيئة– كلية الهندسة في جامعة مؤتة على منحة من قبل مؤسسة الفولبرايت الأمريكية للمشاركة في: Fulbright Junior Faculty Development Program والمنحة التي حصل عليها الدكتور القراله والدكتورة الطراونة من المنح شديدة التنافسية حيث تم اختيار (6) متقدمين من المملكة الأردنية الهاشمية، اثنان منهم من جامعة مؤتة ومن المقرر أن يتم توزيع الحاصلين على المنحة على جامعات أمريكية مرموقة بهدف التدريب على وسائل التدريس والبحث المتقدمة وذلك لمدة عشرة أسابيع من الفترة 20 حزيران حتى 30 آب 2021.

·        21/3/2021 الأحد

مندوبا عن رئيس جامعة مؤتة افتتح الأستاذ الدكتور سلطان الطراونة عميد كلية الهندسة وباستخدام تقنية الاتصال عن بعد ندوة بعنوان DATWYLER DATA CENTERS SOLUTION وهي ندوة متخصصة في مجال استخدام التقنيات والتكنولوجيا الحديثة في بناء وتصميم مراكز لحفظ المعلومات وتوفير أقصى درجات الحماية اللازمة لها باستخدام احدث التقنيات وكيفية التعامل معها واستخدامها وتحويلها واسترجاعها وبالشكل الذي يضمن الدقة والجودة العالية عند القيام بمعالجة هذه المعلومات واستخدامها في الوقت والشكل المناسب ، وقد عقدت هذه الندوة اليوم بالشراكة مع شركة DATWEYLER ممثلة بالمدير الإقليمي للشرق الأوسط المهندس عاصم شديد والمهندس ايهاب الغزاوي و شركة CHOICE ممثلا عنها المدير العام المهندس اسماعيل البطوش بالتنسيق من مساعد عميد كلية الهندسة للابتكار والاتصال مع الصناعة الدكتور وليد الست و بحضور أعضاء من الهيئة التدريسية وطلبة كلية الهندسة، وقال عميد الكلية الأستاذ الدكتور سلطان الطراونة أن إقامة مثل هذه الندوات يأتي في إطار حرص كلية الهندسة في الجامعة وسعيها الدؤوب إلى تعزيز الشراكة مع القطاع الصناعي وتبادل الخبرات التطبيقية والدراسات والأبحاث وتسخيرها لخدمة الصناعة وتطويرها، إضافة إلى نقل المعرفة، وخلق فرص تدريبية للطلبة والذي سينعكس على قدراتهم وخبراتهم في سوق العمل.

·         25/2/2021 الخميس

 

حصل قسم الهندسة الكهربائية في جامعة مؤته على دعم من لأكاديمية الملكية البريطانية للهندسة (Royal Academy of Engineering)

ضمن برنامج Transforming Systems through Partnership

موضوع المشروع :

Decarbonising Jordanian Energy Systems Utilising Smart Solutions based on Energy Storage"

الباحث الرئيسي د. خالد العواسا

* الفريق الباحث/ جامعة مؤته: د. صقر الجعافرة ، عطوفة ا. د. علي الضمور ، د. احمد العبادلة ، ا. د. عبدالله العدينات و د. زياد الطراونة.

* جامعة الطفيلة التقنية (د. احمد الجعافرة) .

* جامعة الشرق الاوسط (عطوفة ا. د. علاء الحلحولي Alaaldeen Al-Halhouli).

* وزارة الطاقة و الثروة المعدنية ، و شركة الكهرباء الوطنية و شركة السمرا لتوليد الكهرباء و شركة سديم للطاقة المتجددة.

* الجامعات البريطانية : جامعة نيو كاسل و جامعة كاردف (Newcastle University and Cardiff University)

 

·          23/1/2021  الثلاثاء

قام الأستاذ الدكتور عرفات عوجان رئيس الجامعة اليوم الثلاثاء 23/1/2021 بلقاء أعضاء الهيئة التدريسية في كلية الهندسة، بحضور عميد الكلية الأستاذ الدكتور سلطان الطراونة، جاء اللقاء في إطار خطة الجامعة الهادفة للتواصل والتفاعل المستمر مع جميع كليات ومراكز الجامعة المختلفة من خلال الزيارات الميدانية للإطلاع على سير الأعمال بشكل مباشر وخصوصا عملية التعلم الإلكتروني والتأكد من سيرها بشكلها الصحيح والتي تضمن تفاعل كل من عضو هيئة التدريس والطالب والأجهزة والمعدات اللازمة لذلك ،وأشار عوجان الى ان كلية الهندسة من الكليات العلمية التطبيقية،ذات العلاقة مع القطاعات الصناعية والتكنولوجية في الاردن والخارج، مؤكدا على أهمية ربطها مع القطاع الصناعي لتفعيل البرامج التدريبية وتبادل الخبرات العلمية والفنية والتي ستنعكس على المستوى التعليمي والتطبيقي لخريجي الجامعة بشكل عام ولكلية الهندسة بشكل خاص, وأضاف عوجان ان الجامعة ماضية وضمن استراتيجيتها الهادفة لتحقيق الاعتمادات العالمية لأقسامها وبرامجها الأكاديمية المختلفة. من جانبه شكر عميد الكلية الأستاذ الدكتور سلطان الطراونة إدارة الجامعة في تفاعلها المستمر ودعمها لكلية الهندسة في جهودها الرامية للحصول على الاعتمادات العالمية (ABET) لكافة برامجها والذي والذي سينعكس على مخرجات كلية الهندسة وتعزيز فرص اكمال الدراسات العليا والتوظيف لطلبتها لدى الجهات الاقليمية والدولية والمحلية وأشار الى اهمية هذه الزيارات مما يدعم فكرة التشاركية وتكامل الجهود لخدمة الجامعة والارتقاء بها في كافة المجالات وخصوصا في مجال التصنيفات العالمية والسعي لتحسين البحث العلمي والنشر في المجلات العلمية المرموقة. وفي نهاية اللقاء أجاب عوجان على أسئلة وملاحظات أساتذة الكلية والتي تتعلق بضرورة تحسين المختبرات وتزويدها بالأجهزة اللازمة للتدريب وإجراء البحوث العلمية والمخصصات المالية الخاصة بالبحث العلمي والتعليمات المتعلقة به.

  

·         12/1/2021

توقيع اتفاقيات دعم مشاريع بحثية.

حصل الدكتور صلاح حمدان الجبور/ قسم الهندسة الكيميائية على دعم مشاريع بحثية من صندوق دعم البحث العلمي والابتكار التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مجالات الهندسة وأكد الأستاذ الدكتور عرفات عوجان رئيس الجامعة أن هذا الدعم يأتي ضمن رؤية الجامعة ورسالتها في دعم المشاريع البحثية الابتكارية الهادفة إلى تحقيق التنمية المجتمعية المستدامة، ويشكّل لبنة أخرى تضاف إلى مسيرة جامعة مؤتة البحثية العلمية المتميزة.

 

·         5/1/2021   الثلاثاء

ضمن الأنشطة والفعاليات في كلية الهندسة ومندوباً عن رئيس الجامعة رعى عميد كلية الهندسة الأستاذ الدكتور سلطان الطراونة و عبر تقنية الاتصال عن بعد ندوة بعنوان "New Technology Trends in Cyber Security" بالشراكة مع شركة Palo Alto ممثلة بالمدير الإقليمي للشرق الأوسط المهندس صخر النجداوي و شركة CHOICE وقد مَثّلَها مديرها العام المهندس اسماعيل البطوش و بالتنسيق من مساعد عميد كلية الهندسة للابتكار والاتصال مع الصناعة الدكتور وليد الست و بحضور أعضاء من الهيئة التدريسية وطلبة كلية الهندسةاستعرض من خلالها المهندس صخر النجداوي معلومات عن الشركة العالمية Palo Alto و عن التكنولوجيا الحديثة المستخدمة في مجال الأمن السيبراني.. وتحدث المهندس اسماعيل البطوش عن متطلبات سوق العمل في مجال الشبكات وقطاع تكنولوجيا المعلوماتوقد ناقش الحضور سبل الشراكة والتعاون بين القطاع الصناعي و القطاع الاكاديمي لتوعية الطلبة في مجال الأمن السيبرانيوتعقد هذه الندوات من قبل عمادة كلية الهندسة لتعزيز سبل التعاون بين الجامعة والقطاع الصناعي.

 

 

·         4/1/2021

رعى رئيس الجامعة الدكتور عرفات عوجان مبادرة عمادة البحث العلمي المتعلقةِ بتكريم الباحثين الذين توافرت لديهم أعلى معدلات التأثير البحثي على مستوى الجامعة . وأكد رئيس الجامعة على أهمية البحث العلمي والنشر المعرفي في الارتقاء بتصنيف الجامعة إقليمياً وعالمياً وتحقيق الرؤية الوطنية الهادفة إلى بيئة جامعيةٍ تعزز مفهوم الريادة والابتكار والتنمية المستدامة وصناعة المعرفة المنتجة . عميد البحث العلمي الدكتور أسامة مهاوش ثمن الجهود الطيبة التي قام بها نخبةٌ من الباحثين وقد تميزت بالموثوقية والرصانةِ . وأشار إلى أن الواقع البحثي في الجامعة يشير إلى وجود رغبة كبيرة في التطوير والتحديث وبشكل يتناسب ومعايير المؤسسات العلمية المرموقة لاسيما والعلاقات البحثية معها علاقات متميزة وهادفة لمزيد من التقدم الأكاديمي باعتباره الهدف الأول من أهداف إدارة الجامعة وفلسفتها. وفي ما يلي أسماء هيئة التدريس الذين تم تكريمهم من كلية الهندسة:

-          أ.د. طه الخميس/ قسم الهندسة الكيميائية

-      أ.د. محمود أبو زيد/ قسم الهندسة الميكانيكية

-          أ.د. عدنان الحراحشه/ قسم الهندسة الكيميائية

-          أ.د. نبيل الجراح/ قسم الهندسة الكيميائية

-          د. صلاح الجبور/ قسم الهندسة الكيميائية

-          د. رلى الرواشدة/ قسم الهندسة الكهربائية

-          د. صقر الجعافرة/ قسم الهندسة الكهربائية

-          د. سعد الرواشدة/ قسم الهندسة الميكانيكية

      -          د. مازن الخيطان/ قسم الهندسة المدنية

 

 

·          21/12/2020     الأحد

مندوباً عن رئيس الجامعة رعى عميد كلية الهندسة الدكتور سلطان الطراونة عبر تقنية الاتصال عن بعد  ندوة بعنوان: "ربط مخرجات التعليم الجامعي بسوق العمل في قطاع تكنولوجيا المعلومات" وحسب مساعد عميد الكلية الدكتور وليد الست فهي تهدف إلى تعزيز التعاون بين الكلية والقطاع الصناعي وسد الفجوة مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل والندوة نتاج تعاون مع شركة الأصل للاستشارات الفنية والتقنية والتدريب بدوره عبرَ مدير الشركة رامي القاسم عن أهمية التعاون بين الجانبين لاسيما والجانب التقني والتطبيقي والفني هو محور ضروري لطالب الهندسة ليتناسب ومتطلبات سوق العمل وأكدّ الطراونة على حرص الكلية على إعداد الطلبة وتأهيلهم لسوق العمل وبشكل يجمع بين النظرية والتطبيق وصولاً للمستوى المنشود والذي ينسجم ورؤية الجامعة وفلسفتها 

·         10/12/2020

تم اختيار طلب الدكتور صقر الجعافرة  من بين 150 مشترك على مستوى 50 دولة على مستوى العالم للحصول على شهادة دورة القيادة والإدارة الجامعية الممولة من مؤسسة DAAD الألمانية وذلك خلال جامعة اولدنبرج DIES University Leadership and Management Training Course (UNILEAD)، University of Oldenburg

·         7/12/2020

ضمن فعاليات مشروع IREEDER المدعوم من الاتحاد الأوروبي برنامج (Erasmus-Plus)، تم طرح عطاء توريد و تركيب مختبر الطاقة المتجددة لمختبرات كلية الهندسة ( قسم الهندسة الكهربائية). وتم إضافة خاصية التحكم عن بعد بمكونات المختبر لتخدم مستجدات التعليم الالكتروني. قسم الهندسة الكهربائية د. زياد الطراونة / د. خالد العواسا.

 

·         16/2/2020    الأحد

ضمن نشاطات الكلية المتواصلة  وبرعاية نائب عميد كلية الهندسة الدكتور نبيل الجراح  تم إقامة مبادرة (كليتي أجمل) بجهود عدد من طلبة الكلية حيث تم إنجاز العمل المتمثل في ملصقات بعبارات مختلفة وتم إلصاقها على درج الكلية ليعطي انطباع جميل وفكرة رائدة.

 

·         1/10/2019   الثلاثاء

تحت رعاية عطوفة الأستاذ الدكتور سلطان الطراونة عميد كلية الهندسة بعنوان The plants predictive maintenance program Conditional based monitoring for Large electrical machines برنامج الصيانة التنبؤية للمحطات المراقبة المشروطة للآلات الكهربائية الكبيرة بالتعاون مع شركة يونس خضر و ألقاها من شركة Dr. Andrew Steven (IRIS) ويأتي عقد هذه الندوة ضمن النشاطات المنبثقة عن مشروع المدعوم من صندوق البحث العلمي للباحث الرئيس الأستاذ الدكتور عبدالله العدينات و الباحث المشارك الدكتور خالد العواسا.

 

يتضمن هذا التقرير النشاطات والإنجازات لكلية الهندسة من بداية العام الدراسي 2018/2019على الصعيد الأكاديمي، الثقافي، الرياضي، وخدمة المجتمع المحلي، وتتلخص هذه النشاطات والإنجازات بما يلي:

·         (الهندسة في عالم متشابك) ورشة حوارية ضمن نشاطات كلية الهندسة 
مندوباً عن رئيس الجامعة رعى عميد كلية الهندسة الدكتور سلطان الطراونة فعاليات الورشة الحوارية المعنونة بالهندسة في عالم متشابك، والتي قدمها نائب رئيس شعبة الهندسة الميكانيكية والصناعية في نقابة المهندسين الأردنيين.
وتأتي الورشة في إطار التعاون العلمي بين النقابة وبين الكلية بهدف زيادة الحصيلة المعرفية للطلبة وبشكل يتناسب وإستراتيجية الكلية ورؤيتها.
وثمن عميد الكلية بدوره جهود النقابة وحرصها على التواصل مع الجامعات ممثلة بكليات الهندسة من خلال التشاركية في تنظيم الفعاليات ذات الأثر الايجابي الداعم لمسيرة الكلية وعملية تأهيل خريجيها وذلك يوم الثلاثاء الموافق 29/7/2019 وكانت في مدرج كلية الهندسة

·         دورة أكاديمية حول أنظمة التحكم الصناعي في كلية الهندسة 
بالتعاون المشترك بين الجامعة وشركة kospo (جنوب كوريا للطاقة) عقدت في كلية الهندسة دورة أكاديمية حول أنظمة التحكم الصناعي ،وذلك برعاية نائب الرئيس لشؤون الكليات والمراكز العلمية والبحث العلمي الدكتور يوسف الجعافرة والذي ثمن هذا التعاون المعرفي بين الشركة والكلية ؛ لما له من نتائجَ إيجابية على مسيرة الكلية إذ تهدفُ هذه الدورات إلى تطوير مهارات الطلبة وصقل شخصياتهم الأكاديمية لغايات إعدادهم وتدريبهم لا سيما وشركة جنوب كوريا للطاقة لديها من الخبرات العملية والعلمية ما من شانه تحقيق الغاية سابقة الذكر.
وكان عميد الهندسة الدكتور سلطان الطراونة قد أشار إلى أن الدورة التدريبية تهدف إلى تدريب (60) طالباً من مختلف تخصصات الكلية وهي نتاج عملية الربط ما بين القطاع الصناعي والأكاديمي ؛لخدمة الكلية بشكل يضمن تحقيق أهدافها الاستراتيجية وذلك يوم الاثنين الموافق 28/7/2019 وكانت في مدرج كلية الهندسة.

·         عقدت كلية الهندسة ورشة عمل لعمداء كليات الهندسة برعاية عطوفة الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة أ.د. ظافر الصرايرة يوم الاثنين 17/6/2019 في المركز الجغرافي الملكي حيث ناقش عمداء كليات الهندسة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة السنة التحضيرية المنوي تطبيقها بداية لعام الجامعي 2019/2020 وذلك ضمن أربع محاور:

المحور الأول: الأهداف المرجوة من تطبيق السنة التحضيرية.

المحور الثاني: تحديد المواد الدراسية للسنة التحضيرية.

المحور الثالث: آلية التقييم.

المحور الرابع: آليات التنفيذ.

واتفق العمداء على مجموعة من النقاط والتوصيات بخصوص المحاور الأربعة أعلاه وسيتم مخاطبة الجامعات بذلك.

 

·         مندوبا عن عطوفة الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة رعى الأستاذ الدكتور سلطان الطراونة عميد كلية الهندسة ورشة العمل تحت عنوان:

“Introducing Mobil Communications Industry-related Courses in undergraduate Curriculum/ IMMISSU”   

وذلك عند الساعة العاشرة من صباح يوم الثلاثاء الموافق 18/6/2019 في مدرج كلية الهندسة. وتأتي هذه الورشة لتعزيز صناعة الاتصالات المتنقلة في مناهج الهندسة الكهربائية ويأتي عقد هذه الورشة ضمن المشروع البحثي بالتشارك مع جامعة ليفربول وبدعم من “Royal Academy Of   Engineering” وبالتشارك أيضا مع جامعة الطفيلة التقنية وشركة هيت للهندسة والتكنولوجيا والمشرف الرئيسي في هذا المشروع هو الدكتور صقر الجعافرة، ولقد شارك في هذه الورشة أيضا شركة هواوي الرائدة في مجال الاتصالات عالميا والذين قاموا بإعطاء جزءا من المحاضرات المفيدة في هذه الورشة    

·         مندوبا عن رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور ظافر الصرايرة رعى نائب الرئيس لشؤون الكليات والمراكز العلمية والبحث العلمي الأستاذ الدكتور يوسف الجعافرة فعاليات الورشة العلمية الدولية المتخصصة ضمن مشروع “Waste to Positive Energy” ولقد شارك في هذه الورشة مجموعة من المهتمين بموضوع الورشة والمشاركين بهذا المشروع من الأساتذة والطلبة من جامعة مؤته والجامعة الأردنية الألمانية والجامعة الأردنية وجامعة العلوم والتكنولوجيا إضافة إلى بعض الجامعات الألمانية ولقد تميزت هذه الورشة بوجود أساتذة وخبراء من ألمانيا وسوريا والذين ركزوا على أهمية هذا المشروع وعن البحث عن سبل لمواجهة التحديات في ارتفاع فاتورة الطاقة وارتفاع أسعار المواد الخام إضافة إلى أن مثل هذه المشاريع لها الأثر الأكبر في التقليل من التلوث البيئي الناتج عن النشاط الإنساني، تم عقد هذه الورشة لمدة ثلاثة أيام ابتداء من يوم الأحد الموافق 28/4/2019 ولغاية يوم الثلاثاء 30/4/2019

·         رعى رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور ظافر الصرايرة فعاليات الورشة العلمية المتخصصة والموسومة بـ

 “Sustainable catchment management and water security”

(إدارة مستجمعات المياه المستدامة وسلامة المياه)

تم عقد هذه الورشة بتنظيم من  كلية الهندسة وبالتعاون ما بين الفريق البحثي من كلية الهندسة/ جامعة مؤته المكون من الأستاذ الدكتور سلطان الطراونة والدكتورة اسراء الطراونة وفريق من جامعة شيفلد هالام البريطانية بدعم من مؤسسة "نيوتن الخالدي" ويأتي عقد هذه الورشة لتفعيل التعاون البحثي بين الخبراء والباحثين الأردنيين ونظرائهم البريطانيين في مجال الهيدرولوجيا والموارد المائية والسدود وإدارة الفيضانات ولقد حضر هذه الورشة مجموعة من المتخصصين في هذا المجال من جامعات أردنية وبريطانية, أكد الأستاذ الدكتور سلطان الطراونة عميد الكلية في كلمته على أن عقد هذه الورشة يهدف إلى ربط الخبراء الأردنيين بنظرائهم البريطانيين بما ينعكس إيجابا على خدمة مسيرة الكلية العلمية بتوفير فرص مناسبة لتبادل الخبرات العلمية لا سيما وأن جامعة مؤته ممثلة برئيسها الأستاذ الدكتور ظافر الصرايرة حريصة كل الحرص على توثيق الصلات الأكاديمية المرموقة وبما يخدم تطلعاتها نحو العالمية وضبط معايير الجودة وتحقيق متطلباتها. تم عقد هذه الورشة لمدة ثلاثة أيام ابتداء من يوم الثلاثاء 23/4/2019 ولغاية الخميس 25/4/2019 ، كان الافتتاح بنادي العاملين بجامعة مؤته ومن ثم تم عقد جميع الفعاليات في فندق فالكون/الكرك تخللها زيارات ميدانية لبعض المواقع المائية والمواقع السياحية في المنطقة.

·         مندوبا عن رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور ظافر الصرايرة رعى نائب الرئيس لشؤون الكليات والمراكز العلمية والبحث العلمي الأستاذ الدكتور يوسف الجعافرة فعاليات الورشة العلمية المتخصصة والموسومة بـ  

Smart Grid technology :using PMUs and WAMs in the jordanian power System

" تكنولوجيا الشبكات الذكية: استخدام وحدات القياس الطورية وأنظمة القياس الواسعة في النظام الكهربائي الأردني "

وتأتي هذه الورشة ضمن النشاطات العلمية المنبثقة عن المشروع البحثي المدعوم من صندوق البحث العلمي للباحث الرئيس الدكتور عبدالله العدينات وبمشاركة الجهات الدولية التالية:

·         Electrical Power Group (EPG) / USA

·         Qualitrol / USA

·         iS5 communication / Canada

·         شركة الكهرباء الوطنية NEPCO

 

ولقد قدم الخبراء من هذه الجهات محاضرات علمية في مجال تكنولوجيا الشبكات الذكية عادت بالنفع والفائدة على طلبة الكلية ليكونوا على سوية عالية باعتبارهم الصورة التي تعكس جهود الكلية في إعداد أجيال نالت نصيبها المثالي من التدريب والتأهيل والمعرفة، ولقد حضر هذا اللقاء الأستاذ الدكتور سلطان الطراونة عميد الكلية وثلة من أعضاء هيئة التدريس ومجموعة كبيرة من طلبة الكلية، كما حضر هذا اللقاء مجموعة من المتخصصين في هذا المجال من خارج الجامعة منهم مشاركين من شركة الكهرباء الوطنية (Nepco)  ممثلة بمديرها المهندس أمجد الرواشدة .

تم عقد هذه الورشة يوم الثلاثاء الموافق 16/4/2019 من الساعة (10:00-2:00) في مدرج كلية الهندسة برعاية سخية من شركة يونس خضر التجارية الممثلة بمديرها العام المهندس محمد خضر.

 

·         ضمن نشاطات الكلية المتواصلة تم عقد ورشة تدريبية يوم الاثنين الموافق 25/3/2019 من الساعة (11-1) في مدرج كلية الهندسة حول استخدام ال (استراتيجيات 6 سيجما) والتي ألقاها المهندس مهند فوده رئيس خدمات العمليات المؤسسية في البنك العربي/ الإدارة العامة، وعُقدت  هذه الورشة تحت رعاية الأستاذ الدكتور سلطان الطراونة عميد الكلية وحضرها عددًا من أعضاء هيئة التدريس في الكلية وعددًا كبيرًا من الطلبة وبالأخص طلبة قسم النظم الصناعية، وشملت هذه الورشة على عدة محاور منها التعريف العام بالمهندس الصناعي والفرص المتاحة له بعد التخرج وشملت أيضا عن شرح مفصل لمفهوم إستراتيجية ال (6 سيجما) لما لها من فوائد في معالجة الأخطاء والعيوب في العمليات الإنتاجية، وانتهت الورشة بعدة أسئلة من الحضور وأجاب عليها المحاضر بالتفضيل.

·         تم عقد ورشة عمل في مدرج كلية الهندسة يوم الثلاثاء الموافق 19/3/2019 حول مؤسسة ولي العهد ومبادراتها المختلفة تحت رعاية الأستاذ الدكتور سلطان الطراونة وبحضور مجموعة من أعضاء هيئة التدريس وعددًا كبيرًا من طلبة الكلية، وتأتي هذه الورشة تنفيذًا لرؤية صاحب السمو الملكي الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد المعظم والمنبثقة من إيمانه بضرورة دعم الشباب الأردني ومنحهم الفرص المناسبة لإظهار تميزهم وتنمية روح الإبداع لديهم، ولقد حاضر في هذه الورشة مجموعة من المهندسين من هذه المؤسسة وهم (المهندس سند حداد والمهندس أحمد فارس والمهندس عمر الأقطش) حيث قاموا بتقديم عرض توضيحي عن مؤسسة ولي العهد والتعريف بمبادراتها المختلفة وبرامجها المتعلقة بالابتكار. وبعد ذلك تم تقديم عرض عن تجربة القمر الاصطناعي الأردني (JYI) ومن ثم تقديم عرض عن التصنيع الرقمي ومقدمه حول مختبر الابتكار الموجود في المؤسسة. واختتم اللقاء بورشة عمل تضمنت المسح الضوئي ثلاثي الأبعاد والطباعة ثلاثية الأبعاد.

·         حصل مشروع الورشة العلمية المعنونة بـِ "الإدارة المستدامة للمستجمعات المائية و الأمن المائي" المقدم من عميد كلية الهندسة الدكتور سلطان الطراونة و الدكتورة إسراء راضي الطراونة من قسم الهندسة المدنية بالتعاون مع جامعة شيفيلد هالام البريطانية على منحة نيوتن-الخالدي لدعم الباحثين الأردنيين ويهدف البرنامج لعقد ورشات علمية متخصصة لربط الباحثين الأردنيين بنظرائهم البريطانيين و بدعم من صندوق نيوتن-الخالدي و وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ورعاية المجلس الثقافي البريطاني والسفارة البريطانية و شملت المنافسة جميع الجامعات الأردنية بينما حصلت جامعة مؤتة على منحة من أصل أربع منح مقدمة للمملكة.
و ستعقد الورشة بتاريخ 23 – 25 نيسان و يشارك بها نخبة من الخبراء الأردنيين و البريطانيين في هندسة المياه و الهيدرولوجيا و إدارة الموارد المائية و الفيضانات
.

·         تم عقد ندوة في مدرج كلية الهندسة يوم الاثنين الموافق 25/2/2019 تحت عنوان "التحديات التي تواجه الأمن القومي الوطني الأردني داخليًا وخارجيًا"، حيث استضافت الكلية وبالتعاون مع منتدى الوسطية للفكر والثقافة/ فرع الكرك محاضرين من كلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية للتحدث في موضوع الندوة وهم:

1.       الموجه الاستراتيجي العميد الركن عمر الكفاوين

2.       العميد المتقاعد الدكتور مطلق الزيود

مندوبًا عن رئيس الجامعة الدكتور ظافر الصريرة رعى نائب الرئيس لشؤون الكليات والمراكز العلمية والبحث العلمي الدكتور يوسف الجعافرة فعاليات هذه الندوة حيث ثمّن في كلمته التعاون الايجابي بين الجهات المذكورة أعلاه ،حيثُ عبرَ عن رغبة إدارة الجامعة الموصولة بأن تكون الجامعة حاضنة فكرية لكل ما من شأنه خدمة مسيرتنا الوطنية ،وتقوية نسيج مجتمعنا الطيب والدفاع عن الأردن ما استطعنا إلى ذلك من سبيل ؛فالجامعة على عهدها تؤدي رسالتها الوطنية السامية بروح من الانتماء الصادق والرؤى الثاقبة ذات الفكر المستنير.

 ولقد قدمت رئيسة منتدى الوسطية للفكر والثقافة في محافظة الكرك ميسون المبيضين كلمة ترحبية شكرت من خلالها المشاركين لا سيما والموضوع الذي تتطرق ُ له المحاضرة هو غاية في الأهمية وجديرٌ بأن يطرح بكل تفاصيلة.

 وكان عميد كلية الهندسة الدكتور سلطان الطراونة قد قال في كلمته خلال المحاضرة: يواجه المجتمع الدولي بشكل عام تحديات عدة نتيجةً التحولات التي بات يشهدها النظام الدولي في ظل الاضطرابات الأمنية والتهديدات غي التقليدية وتزايد قوى الشر والظلام الساعية إلى تقويض المجتمعات وزعزعة أمنها واستقرارها ،إذ يقع العالم العربي في قلب المناطق المهددة داخلياً وخارجياً والمملكة الأردنية الهاشمية هي جزءٌ هامٌ من هذه المنظومة ،ولقد استطاع الأردن بحكمة جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين ورؤيته المستقبلية ويقظة أجهزته الأمنية ووعي ووصدق شعبه تجاوز العديد من التحديات على المستوى الداخلي والخارجي.

الموجه الاستراتيجي في كلية الدفاع الوطني العميد الركن عمر الكفاوين أشار خلال المحاضرة إلى أن مفهوم الامن الوطني الاردني يعني سلامة الدولة الأردنية وصيانة شخصيتها الدولية وحماية مقوماتها الوطنية من كافة أشكال التهديد الداخلي والخارجي والمحافظة على الوحدة الوطنية .

وأما المتحدث الثاني في المحاضرة العميد المتقاعد الدكتور مطلق الزيود فقد تناول في طرحه بأن المرحلة الحالية تتطلب مزيداً من الوعي والإدراك لطبيعة المخاطر التي تواجه الأمن الوطني ؛لتحديد السبل المناسبة لمعالجتها إذ لا بد من تصدي مؤسساتنا الوطنية لمسؤولياتها في غرس القيم الوطنية والدفاع عن ثوابتنا الراسخة.

وفي نهاية الندوة أجاب المحاضرين على أسئلة الحضور الكرام

·         تم عقد ورشة عمل في مدرج كلية الهندسة يوم الأربعاء الموافق 20/2/2019 حيث استضافت الكلية وبتنسيق من قبل قسم هندسة الحاسوب شركة زين. تم عقد هذا اللقاء برعاية عميد الكلية الأستاذ الدكتور سلطان الطراونة وبحضور مجموعة من أعضاء هيئة التدريس في الكلية وعدد كبير من طلبة الكلية. عُقدت هذه الورشة تحت عنوان "اعرف تخصصك" ولقد تحدث عدد من المتخصصين من شركة زين حول عدد من المواضيع التي تهم الطلبة لإعداد أنفسهم لسوق العمل في مرحلة ما بعد التخرج، ومن ضمن هذه المواضيع:

1.       التخصصات المطلوبة في سوق العمل في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

2.       استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لتسويق المهندسين حديثي التخرج الذين يبحثون عن فرصة عمل.

3.       المهارات الأساسية التي يجب أن يكتسبها الطلبة  أثناء مرحلة الدراسة لتهيئة أنفسهم لسوق العمل.

4.       التركيز على المشاركة في الأعمال التطوعية لخدمة المجتمع لما لها من أثر في صقل شخصية الفرد وإكسابه مهارات قد تساعده في إيجاد فرصة عمل بعد تخرجه.

5.       التركيز على اكتساب مهارات التواصل والتحدث أمام الجمهور.

تم افتتاح هذه الورشة في تمام الساعة العاشرة واختتمت في تمام الساعة الثانية عشرة.

·         تم عقد ورشة عمل في مدرج كلية الهندسة يوم الاثنين الموافق 24/12/2018 حيث استضافت الكلية شركة Cisco/Estarta المتخصصة في مجال شبكات الحاسوب. تم عقد هذا اللقاء برعاية عميد الكلية وبحضور نائب العميد ومجموعة من أعضاء هيئة التدريس في الكلية وعدد كبير من طلبة الكلية المهتمين بموضوع هذه الورشة وحضر عددًا من ممثلي هذه الشركة الذين قاموا بتقديم تعريف عن الشركة وعن الفرص التدريبيبة المتاحة من خلال (Cisco Networking Acadmey) قام المتحدثون بتوضيح طبيعة التدريب في هذه الأكاديمية ونوعيته والفئة المستهدفة وهم المهندسين حديثي التخرج والطلبة على مقاعد الدراسة في السنة الأخيرة من دراستهم. الطلبة المقبولين في هذه البرامج التدريبية في هذه الأكاديمية يكتسبوا المهارات والخبرات الضرورية لسوق العمل مدعومة بشهادات متخصصة والطلبة المتميزون تقوم الشركة بتوظيفهم. بعد الانتهاء من هذا اللقاء بدأت اللجان المتخصصة من الشركة بإجراء مقابلات مع الطلبة المهتمين حيث أنه تم اختيار (5) طلاب من قسم هندسة الحاسوب من أصل (8) طلاب تقدموا لهذه المقابلات. ولقد أبدت لجان المقابلة إعجابهم بمستوى الطلبة من كلية الهندسة في الجامعة حيث أنه تم إجراء نفس المقابلات في بعض الجامعات الأخرى ولم يتم اختيار واحدًا من طلبتهم.

·         بتنظيم من مكتب (IEEE) فرع جامعة مؤته رعى الأستاذ الدكتور سلطان الطراونة عميد كلية الهندسة يوم الأربعاء الموافق 12/12/2018 ورشة عمل في مدرج الكلية حول الذكاء الاصطناعي  والبيانات الضخمة والسحب الحاسوبية وحضر هذا اللقاء مجموعة من أعضاء هيئة التدريس في الكلية وعدد كبير من الطلبة من مختلف التخصصات في الكلية ولقد قدم عميد الكلية كلمة ترحيبية بالحضور تضمنت رؤية الكلية في توفير البيئة المعرفية الملائمة للطلبة المبدعين كما وحث الطلبة على المثابرة على مواكبة كل ما هو حديث في مجال التكنولوجيا مما ينعكس إيجابا للسعي نحو الإبداع والابتكار، وتحدث في هذه الورشة عددًا من أصحاب الاختصاص في هذا الموضوع وهم:

           - الدكتور أحمد الحسنات/ عضو هيئة تدريس في كلية تكنولوجيا المعلومات/ جامعة مؤته والذي تحدث عن موضوع الذكاء الاصطناعي.

           - المهندس محمد زناتي/ رئيس جمعية المهندسين المتخصصين الشباب التابعة لمكتب (IEEE) في الأردن الذي تحدث عن الثورة الصناعية الرابعة وعن التكنولوجيا الحديثة في هذا المجال.

          - السيد حمزة الخوالدة والذي تحدث عن موضوع تطبيقات الذكاء الاصطناعي والبيانات الكبيرة.

          - الدكتور مخلد الطراونة/ عضو هيئة التدريس في قسم هندسة الحاسوب/ جامعة مؤته والذي تحدث عن موضوع السحب الحاسوبية وتطبيقاتها ومستقبل هذه التكنولوجيا في الأردن

         واختتمت هذه الورشة بجلسة حواريه أجاب فيها المحاضرون عن أسئلة الحضور.

·         تم عقد ورشة عمل في مدرج كلية الهندسة يوم الخميس الموافق 15/11/2018 من قِبل شركة العطارات ممثلة بالأستاذ محمد الصرايرة والسيدة رانيا ميلاد ولقد حضر هذه الورشة نائب العميد الدكتور جمال بني سلامة وثلة من أعضاء هيئة التدريس في الكلية ومجموعة كبيرة من طلبة الكلية بمختلف التخصصات. شركة العطارات لديها أكبر مشروع طاقة في المنطقة لتولد الكهرباء من خلال الحرق المباشر للصخر الزيتي ولديها استثمار في المملكة بمقدار (2.1 بليون دولار) ولقد تم خلال هذه الورشة تعريف الطلبة بهذه الشركة والفرص والبرامج التدريبية المتاحة للمهندسين حديثي التخرج ومن ضمن هذه البرامج التدريبية التي تم التركيز عليها انه سوف يتم اختيار (200) متدرب من مختلف الجامعات الأردنية ضمن شروط عالية المستوى تم إعلام الطلبة بها مما يعني بأن المنافسة سوف تكون شديدة لاختيار العدد المطلوب . الطلبة الذين سوف يتم اختيارهم سوف تكون لديهم الفرصة للتدريب على يد المتخصصين من الصين وماليزيا واستونيا باستخدام أحدث الأجهزة في هذا المجال وسوف تكون فرصة لأفضل مئة متدرب بالسفر إلى الصين ليخضعوا لمزيدا من التدريب وليكتسبوا مزيدا من الخبرة بحيث يتم توظيفهم في الشركة لاحقا. ولقد تم تحفيز الطلبة ممن تنطبق عليهم الشروط على البدء بتجهيز السيرة الذاتية والبدء بتقديم الطلبات للشركة للاستفادة من هذه الفرصة، يمكن تقديم السيرة الذاتية على العنوان التالي: internship@ap.com.jo

 

·          استقبلت كلية الهندسة ممثلة بعميد الكلية الأستاذ الدكتور سلطان الطراونة ونائب العميد الدكتور جمال بني سلامه ومساعد العميد لشؤون الطلبة الدكتور سعد الرواشدة وثلة من رؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس في الكلية الطلبة المستجدين من كافة التخصصات في كلية الهندسة وذلك يوم الأربعاء الموافق 31/10/2018 في مدرج كلية العلوم التربوية. حيث بدأ الاحتفال بالسلام الملكي ومن ثم تلاوة آيات من الذكر الحكيم ومن ثم كلمة الأستاذ الدكتور سلطان الطراونة عميد الكلية. في البداية رحب عميد الكلية بالطلبة الجدد أجمل ترحيب وشكرهم على اختيارهم الموفق لدراسة الهندسة واختيارهم تحديدًا كلية الهندسة في جامعة مؤته لما لها من سمعة مرموقة بين نظيراتها في الأردن والمنطقة حيث أنها تضم مجموعة كبيرة من أعضاء هيئة التدريس بمختلف التخصصات الهندسية خريجي الجامعات الأمريكية والأوروبية ولقد حث الأستاذ الدكتور عميد الكلية الطلبة الجدد على المواظبة بمزيدًا من الجهد على التحصيل المعرفي المميز ولا سيما وأن هناك منافسة شديدة في سوق العمل والمتعلقة في التخصصات الهندسية التي لا تقبل إلا المهندسين ذوي الكفاءة العالية. تخلل الحفل العديد من الفقرات الترفيهية التي اشتملت على فقرة سؤال وجواب وجوائز عينية للفائزين وفقرة سحر ومسرحية فكاهية قصيرة وهادفة واختتم الاحتفال بالسلام الملكي.

·         تم عقد فعالية (IEEE Day) في مدرج كلية الهندسة يوم الثلاثاء الموافق 9/10/2018 وبتنظيم من مكتب IEEE فرع جامعة مؤته وبحضور الأستاذ الدكتور سلطان الطراونة عميد الكلية وثلة من أعضاء هيئة التدريس في الكلية ومجموعة كبيرة من طلبة الكلية وتخلل هذا اللقاء كلمة تشجيعية من قبل الأستاذ الدكتور عميد الكلية ومن ثم قام فريق إدارة المكتب بتعريف الطلبة بماهية IEEE والفوائد المكتسبة من اشتراك الطلبة بهذه المجموعة وقاموا أيضا بتعريف الطلبة بأنشطة IEEE العالمية والمحلية وتخلل اللّقاء عقد مسابقة للطلبة تمكن الفائز من الحصول على اشتراك مجاني لمدة عام في المجموعة.

·         تم إلقاء محاضرة حول الـ ABET من قِبل الدكتور نبيل الجراح/ رئيس قسم الهندسة الكيميائية في قاعة الاجتماعات في الكلية يوم الاثنين الموافق 1/10/2018 وذلك بحضور نائب عميد كلية الهندسة الدكتور جمال بني سلامه وعددًا من أعضاء هيئة التدريس في الكلية.

·         لقد تم عقد لقاء يوم الأحد الموافق 16/9/2018 مع أعضاء هيئة التدريس في الكلية بحضور الأستاذ الدكتور سلطان الطراونة عميد الكلية بحضور 45 عضو هيئة تدريس من الكلية ورحب عطوفة العميد بالحضور الكرام وهنئهم ببداية العام الدراسي الجديد ومن ثم جرى انتخابات لاختيار ممثلي الكلية في مجلس الجامعة وخلصت هذه الانتخابات باختيار كلا من الدكتور جمال بني سلامه/ قسم هندسة الحاسوب/ نائب عميد كلية الهندسة والدكتور فلاح الصرايرة/ قسم الهندسة الميكانيكية ليكونوا ممثلي كلية الهندسة في مجلس الجامعة للعام الدراسي 2018/2019.  

·         تحت رعاية عطوفة الأستاذ الدكتور ظافر الصرايرة رئيس الجامعة وحضور نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية الأستاذ الدكتور يوسف الجعافرة وعميد الكلية الأستاذ الدكتور سلطان الطراونة احتفلت كلية الهندسة باعتماد استحداث ثلاث برامج أكاديمية في الماجستير في كل من قسم الهندسة الكهربائية وقسم الهندسة الكيميائية وقسم هندسة الحاسوب وكذلك إطلاق الخطة الإستراتيجية للكلية والتي اعتبرت من أفضل الخطط المقدمة لإدارة الجامعة والتي تم اعتمادها كنموذج لباقي كليات الجامعة. كما تم الانتهاء من إعداد تقرير التقييم الذاتي للكلية وتقديمه للجامعة، ولقد اشتمل الحفل على تقديم بعض الدروع والشهادات التقديرية للزملاء أعضاء الهيئة التدريسية الذين كانت لهم يد العون في هذه الإنجازات وبعد التكريم تخلل الاحتفال غداء حضره الغالبية العظمى من أعضاء هيئة التدريس في الكلية.

·          قام عطوفة الأستاذ الدكتور ظافر الصرايرة رئيس الجامعة بتكريم الفريق البحثي (MPE) من كلية الهندسة والمكون من الطلبة: عصام علي راضي، أحمد عجيان وورد جمال من قسم الهندسة الميكانيكية إضافة إلى أحمد عرفات أبو الفيلات من قسم الهندسة الكهربائية. ولقد مثل هذا الفريق كلية الهندسة في المسابقة العالمية لريادة الأعمال (Hult Prize) وحقق مراكز متقدمة في المسابقة الأمر الذي يجسد الواقع المتميز لكادر الكلية طلبة وأعضاء هيئة تدريس وحضر التكريم الأستاذ الدكتور سلطان الطراونة عميد الكلية وعميد شؤون الطلبة وعميد البحث العلمي.

·         رعى الأستاذ الدكتور يوسف الجعافرة نائب الرئيس لشؤون الكليات العلمية والبحث العلمي فعالية البازار الخيري والذي جاء بمبادرة من مجموعة من طلبة الكلية والذي أشرف على هذه المبادرة الدكتور مهيدي الغرايبة والدكتورة رلى الرواشدة ويهدف هذا البازار إلى رصد الريع من أجل صيانة مصلى الطالبات ومصلى الطلاب، ولقد حضر افتتاحية هذا البازار الأستاذ الدكتور عميد كلية الهندسة ونائب العميد وعدداً من أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية.

·         مشروع دعاسات توليد الطاقة الكهربائية:

رعى معالي وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة يوم الأربعاء 21/3/2018 حفل افتتاح مشروع (دعاسات توليد الطاقة الكهربائية) والذي يشرف عليه الأستاذ الدكتور سلوم الجبوري رئيس قسم هندسة النظم الصناعية، وهذا المشروع   للطلبة حيدر المشاعلة وأحمد حماد ومثنى العدوان، ولقد حضر حفل الافتتاح الأستاذ الدكتور ظافر الصرايرة رئيس الجامعة والأستاذ الدكتور سلطان الطراونة عميد الكلية. يعد هذا المشروع الأول في المنطقة ويعتمد على الحركة لتوليد الطاقة باستخدام تكنولوجيا متقدمة تنتج حوالي (500) واط كهرباء ويتم تخزينها في بطارية خاصة لتزويد ثلاث كشافات بقدرة (40) واط وشاشة عرض بقدرة (350) واط. تم استخدام (دعاسات) في هذا المشروع بإبعاد (60*20) سم وبسماكة (30) سم تولد كل منها حوالي (20) واط تم تركيبها على مدخل الطلاب في البوابة الشمالية للجامعة، كما وتم تركيب شاشة خاصة تمكن الطلاب من مشاهدة كمية الطاقة التي ينتجها كل منهم عندما يمر بالبوابة، وأما الدعم المالي للمشروع فهو مقدم من شركة سامسونج العالمية/ فرع الأردن، ومع هذا الإنجاز فإن كلية الهندسة قد برهنت على قدرتها على تحقيق معايير الجودة والارتقاء بمخرجاتها العلمية ذات المكانة المرموقة في الاوساط الأكاديمية.

·         تم تخريج دورة أصدقاء البيئة لمجموعة من طلبة كلية الهندسة وعدهم (25) طالب وطالبة يوم الثلاثاء21/3/2018 ولقد قام بتخريج الطلبة الرائد محمود موسى الهباهبه مندوباً عن الإدارة الملكية لحماية البيئة، ولقد حضر مراسم التخريج نائب عميد كلية الهندسة الدكتور جمال بني سلامه وعدداً من أعضاء        هيئة التدريس في الكلية وعدداً من الضباط في الدورة.

·         تم عقد لقاء تعاون اعلامي يوم الثلاثاء 13/3/2018 بين كلية الهندسة ومؤسسة (تكتيك ميديا) ولقد حضر اللقاء الأستاذ الدكتور عميد الكلية وتم الاتفاق على أن تقدم المؤسسة دورات تدريبية في مجال الإعلام والتسويق لطلاب نادي الإعلام والتسويق التابع لكلية الهندسة لتطوير مهارات الطلبة في هذا المجال.

·          تم عقد ورشة عمل في كلية الهندسة يوم الثلاثاء الموافق 13/3/2018 من قبل مؤسسة انجاز وبالتنسيق مع مكتب الإرشاد الوظيفي ومتابعة الخريجيين/ صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية. كان الهدف من هذه الورشة تحفيز الطلبة وتنمية قدراتهم ومهاراتهم الإبداعية، ولقد تم خلال هذه الورشة تعريف الطلاب ببرامج ريادة الأعمال لمؤسسة انجاز وتشجيعهم للتسجيل وحضور برامجهم.

ولقد حضر هذه الورشة الأستاذ الدكتور عميد الكلية ونائب العميد وعدداً من أعضاء هيئة التدريس في الكلية ومجموعة من الطلبة.

·         تم عقد لقاء يوم الاثنين الموافق 5/3/2018 مع المدير العام لشركة الاشراق        للتكنولوجيا والتي تحمل العلامة التجارية clean waveوالمتخصصة بأجهزة الفحص والقياس وتجهيز المختبرات العلمية، وتخلل اللقاء عرض من قبل مندوب من شركة ANSHUMAN Techالهندسية المتخصصة بتصنيع أجهزة المختبرات العلمية والهندسية للتعريف بمنتجاتها وإمكانية الاستفادة منها في تحديث مختبرات كلية الهندسة. ولقد حضر اللقاء عميد كلية الهندسة ونائب العميد وعدداً من رؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس.

·          تم عقد ندوة علمية في كلية الهندسة وتضمنت هذه الندوة حلقة نقاشية مع عرض تقديمي لتقييم بعض الممارسات الدولية لتحسين سلامة الطرق وذلك بالتنسيق مع جمعية الطرق الأردنية وجمعية الوقاية من حوادث الطرق. كان المتحدثين الرئيسيين بهذه الندوة معالي الدكتورة لينا شبيب وسعادة  المهندس نزار العابدي والمهندس وليد اشرق لبن. تم عقد الندوة برعاية الأستاذ الدكتور يوسف الجعافرة/ نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية وأدار الندوة عميد الكلية الأستاذ الدكتور سلطان الطراونة وحضرها عددا من أعضاء هيئة التدريس وعددا من طلبة الكلية وممثلين عن المجتمع المحلي والمؤسسات الوطنية في محافظة الكرك.

·         تم عقد ورشة عمل في كلية الهندسة في مجال البيئة وبالتنسيق مع الإدارة الملكية لحماية البيئة ومديرية البيئة لمحافظة الكرك يوم الثلاثاء 20/2/2018 وشملت هذه الورقة عددا من المحاضرات التوعية حول التلوث البيئي، القانون البيئي والمخالفات البيئية وإدارة النفايات الصلبة. حضر اللّقاء نائب عميد كلية الهندسة الدكتور جمال بني سلامه وعددا من أعضاء الهيئة التدريسية ومجموعة كبيرة من طلبة الكلية.

·         تم عقد لقاء في كلية الهندسة مع السيد عمار الزراق من شركة مايكروسوفت يوم الاثنين 12/2/2017 ولقد حضر اللّقاء عميد كلية الهندسة الأستاذ الدكتور سلطان الطراونة وعددا من أعضاء هيئة التدريس، ولقد تناول اللّقاء عددا من المواضيع التي لها علاقة بأحدث البرمجيات المطروحة من قبل شركة ميكروسوفت وإمكانية الاستفادة منها في المجال الأكاديمي.

في مجال الخدمات الطلابية.

1.       مشاركة بعض الطلبة  في المسابقة الثقافية والتي نظمتها مركز الملكة راينا العبدالله للدراسات التربوية والنفسية الاثنين الموافق  13/11/2017.

2.       عرض تم تقديمه من قبل السفارة الأمريكية حول الدراسة في الجامعات الأمريكية في مسرح عمادة شؤون الطلبة يوم الخميس 16/11/2017.

3.       افتتاح الدورة التدريبية مع شركة جنوب كوريا للطاقة  Green Energy Academy     kospo والتي عقدت لطلبة كلية الهندسة بتاريخ 29/10/2017.

4.       تم عمل ندوة تعريفية عن مكتب الـــــ IEEE لطلبة كلية الهندسة للتشجيع الطلبة وتعريفهم بفعاليات المكتب وكيفية الاستفادة منه  ومنسق المكتب هو الدكتور مخلد الطراونة.

5.        تم إقامة مسابقة Hult Prize  على مستوى جامعة مؤته بتاريخ 24/12/2017   وتم ذلك من قبل حكام وتم توزيع الشهادات على الطلبة المشاركين في هذه الجامعة.

6.       ورشة عمل للتعريف بالخدمات المقدمة من منظمة (RBK) لتدريب خريجي الجامعة بكافة التخصصات على برمجة المواقع الالكترونية والتي تم عقدها بتاريخ 18/12/2017 في مدرج كلية العلوم التربوية.

7.       شاركت كلية الهندسة في بطولة الكليات لكرة القدم حيث حصلت على المرتبة الثانية على مستوى الجامعة.

ثانياً : في المجال الاكاديمي.

1.       تم إنشاء نموذج يحاكي الاتصالات الخلوية عن طريق اتصالات الموجات الدقيقة ليكون جزء من مختبر الهوائيات والموجات الدقيقة في قسم الهندسة الكهربائية من قبل شركة هواوي للاتصالات وتم برنامج تدريب على ما تم إنشاؤه ولمدة خمسة أيام على مدار خمسة أسابيع.

2.       تم إلقاء محاضرة حول ABET من قبل الدكتور بشار الطراونة من الجامعة الأردنية/ عضو هئية الاعتماد. في مدرج كلية الهندسة يوم الاثنين 30/10/2017.

3.       تم الحصول على نتائج متميزة في فحص الكفاءة الجامعية على مستوى الجامعات الأردنية وكانت النتائج كما يلي:

- الهندسة الميكانيكية / القوى الحرارية والطاقة التطبيقية (الأول)

- الهندسة الصناعية (الأول)

- الهندسة الكيميائية (الثاني)

- الهندسة الكهربائية (الثالث)

- الهندسة المدنية (الرابع)

- هندسة الحاسوب (الرابع)

- الهندسة الميكانيكية/ الطاقة (الخامس)

4.       اعتماد تعديل الخطة الدراسية لقسم هندسة الحاسوب وسوف يتم البدء بالعمل بها اعتباراً من العام الدراسي القادم.

5.       السير في استحداث تخصص بكالوريوس جديد وبرنامج ماجستير  في قسم هندسة الحاسوب.

6.       السير في استحداث تخصص برنامج  ماجستير  في قسم الهندسة الكيميائية.

7.       السير في استحداث تخصص برنامج ماجستير في قسم الهندسة الكهربائية.

8.       اقتراح تعليمات جديدة لإدارة الجامعة لرفع سوية امتحان الكفاءة الجامعية لطلبة الكلية.

9.       تم البدء في صياغة تعليمات جديدة بما يتعلق بمشاريع التخرج والتدريب الميداني لطلبة الكلية وسوف يتم اقتراحها على إدارة الجامعة مع بداية الفصل القادم.

ثالثاً : في مجال البحث العلمي.

1.       توقيع اتفاقية مع صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية بالتعاون مع مركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير لغايات دعم مشروع التخرج للطلبة في كلية الهندسة للعام الجامعي 2017/2018 وتم تقديم دعم مالي لهذا المشروع الموسوم بـ Drone-Balloon hexacopter (NASHME QUAD” .

2.       تم انجاز مشروع تخرج للطلبة  بعنوان " دعاسات لتوليد الطاقة الكهربائية "  وهي تقنية متقدمة لتوليد الطاقة الكهربائية من خلال تحويل الحركة الميكانيكية نتيجة دعس المشاة إلى طاقة كهربائية  وهو مشروع تخرج لطلاب قسم هندسة النظم الصناعية بدعم من قبل شركة سامسونج العالمية/ الأردن بمبلغ )(15.000) دينار وتم تركيبه على البوابة الشمالية لجامعة مؤته..

3.       تم إلقاء محاضرات من قبل الدكتور هشام علي من جامعة stafforshire/ بريطانيا  يوم الأحد 19/11/2017 في مدرج كلية الهندسة حول المواضيع التالية:

a.       Auto normal Systems

b.       Intelligent Systems

رابعاً : في المجال الإداري.

1.       تم تحديث الهيكل التنظيمي لكلية الهندسة حيث تم استحداث مساعد العميد للابتكار والاتصال مع الصناعة اعتباراً من 7/1/2018.

2.       تم اعتماد الرؤية والرسالة للكلية بصورتها النهائية وإعلانها.

3.       تم الانتهاء من انجاز الخطة الإستراتيجية الجديدة للكلية وكانت من أفضل الخطط الإستراتيجية في الجامعة.

4.       البدء في إعداد تقرير التقييم الذاتي للكلية وسوف يتم الانتهاء منه وتقديمه مع بداية الفصل القادم

خامساً : في مجال خدمة المجتمع .

1.       - نظمت كلية الهندسة وبالتعاون مع تجمع المرأة الوطني الأردني فرع الكرك حول " التطرف والإرهاب" والتي ألقاها معاوية البطوش/ من مديرية أوقاف المزار الجنوبي. يوم الاثنين 27/11/2017 في مدرج كلية الهندسة.

2.       ورشة تدريبية ولمدة يوم واحد لشركة تطوير الاتصالات  بعنوان " السلامة والصحة المهنية" بتاريخ 5/12/2017 ألقاها المهندس ظافر الشيشاني من الشركة  في مدرج كلية الهندسة.