2019-01-03T21:00:00Z
 
 نشاطات الكلية
 
عملت كلية الحقوق على أنجاز العديد من النشاطات التي تثري العملية التدريسية، وتساهم في تقوية الزخم الفكري القانوني عند طلبتها، ومن بين النشاطات التي قامت بها الكلية ما يلي:

  1.   اجل ترسيخ قيم النزاهة في قطاع التعليم العالي واستكمالاً للمبادرة الاقليمية (جامعات ضد الفساد) التي اطلقها مركز الشفافية الاردني في اثني عشر جامعة حكومية وخاصة, وبالتعاون مع هيئة مكافحة الفساد والشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد التابعة لبرنامج الامم المتحدة الانمائي (UNDP) تم تنفيذ مراحل السنة الثالثة من المباردة حيث قام وفد من المركز بلقاء تفاعلي مع طلبة جامعة مؤتة بمختلف التخصصات والمستويات وبحضور عميد كلية الحقوق الدكتور باسل النوايسة واعضاء هيئة التدريس في الكلية. وذلك يوم الأحد الموافق 7/4/2019م. 
  2.   ضمن دور الكلية في نشر الوعي البيئي بين الطلبة وفي المجتمع المحلي عقدت الكلية برعاية عطوفة الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة يوم الأحد الموافق 16/12/2018م ندوة توعوية بعنوان (التدخين في الأماكن العامة: بين الحظر والتطبيق) بمشاركة عدد من المتخصصين؛ رئيس الجمعية الوطنية لمكافحة التدخين في عمان الدكتور بسام حجاوي/ استشاري الأمراض وعلم الأوبئة والذي سيتحدث (الأضرار الصحية الناجمة عن التدخين بنوعيه الإيجابي والسلبي)، ومديرية البيئة/ الكرك المهندسة مي الطراونة والتي تتناولت في حديثها عن الآثار السلبي للتدخين على البيئة، وكلية الشريعة الأستاذ الدكتور طالب الصرايرة والذي بيّن موقف الشريعة الإسلامية من التدخين في حين غطى من كلية الحقوق الأستاذ الدكتور زيد العقايلة موضوع حظر التدخين في الأماكن العامة في التشريعات الأردنية. 
  3. حقق فريق الكلية في المركز الثاني في مسابقة المحاكمات الصورية الوطنية والمتمثل بالطالبة رشا أبوشخدم والطالب محمد النوايسة كما فازت الطالبة رشا أبوشخدم بجائزة أفضل مرافعة «مدعى عليه» بإشراف الدكتور عبد الرؤوف الكساسبة. علماً بأن مسابقة المحاكمات الصورية الوطنية الثانية التي تأتي ضمن برنامج «فرسان العدالة 2016» عقدت يوم السبت بتنظيم من قبل منظمة رشيد للنزاهة والشفافية  «الشفافية الدولية/ الأردن» وبالتعاون مع المجلس القضائي الأردني وبالشراكة مع مؤسسة فردريش ايبرت عقدت في قصر العدل امس السبت الموافق 15/10/2016م. وشارك بالمسابقة ثماني جامعات حكومية وخاصة هي: مؤته وجرش والزرقاء الخاصة واليرموك والشرق الأوسط وآل البيت والعلوم التطبيقية وعمان الأهلية، حيث حملت هذه المسابقة الوطنية عنوان: «حماية المبلغين والشهود والمساواة بين الجنسين».
  4. استضافة الكلية يوم6/12/2018م  الأستاذ الدكتور حسين المحادين للحديث عن المخدرات الفكرية  بالتعاون مع هيئة شباب كلنا الاردن وأطلق على هامش المحاضرة مشروع (المخدرات الفكرية) وكلية الحقوق ممثلة بنادي حقوق الإنسان
  5.  محاضرات توعية للطلبة  حول الإشاعة ودورها التدمير بشتى مناحي الحياة وخاصة تأثيرها في الاقتصاد والسياسة وأغتيال الشخصيات العامة وغير العامةفي 18 و19/11/2018م.
  6. استحداث برنامج الدكتوراه في "القانون الخاص" كبرنامج وطني بالتعاون مع جامعة اليرموك إعتباراً من بداية العام الجامعي 2017/2018م.
  7. المشاركة في المبادرة الوطنية التطوعية تحت عنوان " شباب ضد الفساد"بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة، 29/10/2017
  8. ندوة  الاثار النفسية والقانونية المترتبة على التنفيذ القضائي على السيدات في الأردن،  بتاريخ 13/12/2017
  9.  انجاز ورشة عمل للضابطة العدلية، موجهة لرجال أمن الجامعي، في شهر أيار 2018.
  10.  المشاركة بأوراق عمل في ندوة المرأة الأردنية والمشاركة الحزبية، المقامة في جامعة مؤتة 8/4/2018م
  11.  المشاركة بأوراق عمل في ندوة التمييز التشريعي والمجتمعي ضد المرأة، المقامة في جامعة مؤتة، 7/4/2018
  12.  المشاركة في ندوة المخدرات وأثرها على الفرد والمجتمع، الموجهة لطلبة الجامعة، في 20/12/2017
  13.  ورشة عمل أهمية دور المجالس البلدية وفق قانون البلديات، الموجهة لأعضاء مجالس ومدراء مناطق شمال الكرك، 26/3/2018
  14.  الاستراتجيات الوطنية في مواجهة التطرف والإرهاب العالمي، المقامة في جامعة مؤتة، بتاريخ 23/4/2018
  15.  المشاركة في الحفل الذي اقامه نادي العاملين في الجامعة احتفالاً بعيد الأم في آذار 2018
  16. المشاركة في ندوة 'الجوانب القانونية للامركزية الإدارية' والتي نظمتها كلية القانون في جامعة اليرموك بالتعاون مع محافظة اربد بتاريخ 5/7/2017م من خلال تقديم ورقة عمل بعنوان 'نظرة تقويمية لقانون اللامركزية' قدمها الدكتور عبدالرؤوف الكساسبة/ مساعد العميد.
  17.  إقامة يوم علمي عن الحماية القانونية للبيئة وذلك يوم الثلاثاء 27/2/2018م والتي نظمتها الكلية بالتعاون مع مع إدارة الملكية لحماية البيئة ومديرية بيئة الكرك اشتركت بها عدة جهات مثل  ومؤسسة عبق الجنوب وقسم المحافظة على البيئة في إقليم الجنوب وتناولت محاور متعددة منها القوانين البيئية والتلوث البيئي والأكياس البلاستيكية .
  18.  ورشة عمل لطلبة الحقوق حول "التشريعات الإعلامية" بالتعاون مع اليونسكو/ مكتب الأردن، بتاريخ 20/12/2017
  19.  حضر كل من نائب العميد الدكتور باسل النوايسة ومساعد العميد/ الدكتور عبد الرؤوف الكساسبة ورشة عمل تقيمها الجامعة بالتعاون مع مكتب ايراسموس بلس الوطني حول متطلبات وتعليمات وإدارة تبادل الطلبة وعرض بعض التجارب الناجحة يوم الاثنين الموافق 17/4/2017م
  20.  محاضرة لتشجيع الطلبة على زيادة الإطلاع والمطالعة والقراءة بعنوان "حقوقي يقراء"، بتاريخ23/2/2017.
  21. استضافة الكلية لوفد من مركز الشفافية الأردني، بتاريخ 30/10/2017
  22.  مسيرة نجاح رجل قانوني بعنوان (حلم يتحقق2)، 7/11/2017م
  23.  إقامة محاضرة توعوية للطلبة حول دور المواطن في مكافحة الفساد، 24/4/2018.
  24. إقامة محاضرة متخصصه لطلبة الكلية بعنوان الجرائم المستحدثة في ظل تطور المجتمع الأردني، 14/11/2017م، وأخرة حول الجرائم الإلكترونية في 26/3/2018
  25. المشاركة في المؤتمر الدولي الختامي حول مشروع برنامج الماجستير في الملكية الفكرية وإدارة الابتكار الذي نظمهُ الاتحاد الأوروبي خلال الفترة من 23-25/3/2017م في عمان اشترك فيه خبراء محليين وعرب ودوليين في مجال الفكرية، بالإضافة لمشاركة طلبة برنامج ماجستير الملكية الفكرية وإدارة الإبتكار.
  26.  التعاون بين الكلية وبين مركز العدل للمساعدة القانونية لنشر التوعية بين الطلبة وفي المجتمع المحلية. وقد تم عقد ندوة تعريفية بالمركز بتاريخ 4/4/2017م، في مبنى الكلية.
  27.  أقامت الكلية يوم ثقافي علمي خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2016/2017م اشتمل على عرضَ رواية تتضمن قضية قانونية معينة وبعدها فتحَ باب النقاش حولها، وتفصيل تكيفها القانوني إذ كانت المادة محور النقاش هي المادة (308) من قانون العقوبات ما لها وما عليها من وجه نظر الطلبة. كما تم من خلاله تكريم الطلبة الذين تفوقوا في مسابقة المحاكمة الصورية
  28. أقامت الكلية يوم ثقافي علمي  ترفيهي خلال الفصل الدراسي الأول للترحيب بالطلبة الجدد تم أستضاف خلاله النائب الأستاذ الدكتور مصلح الطراونة وكان عنوان محاضرته (حلم يتحقق) تحدث فيها عن تجربته الشخصية منذ الطفولة وحتى الحصول على درجة الدكتوراه والوصول إلى قمة البرلمان. في حين تحدث الأستاذ الدكتور جعفر المغربي/ عميد الكلية عن الدور الريادي لكلية الحقوق. مشجعاً الطلبة على الافتخار بكليتهم والاستمرار في حمل هذه المسؤولية الكبيرة.  الذي تم تكريمه واستمع الحضور إلى واشتمل على القاء محاضرات وعمل اسكتشات توعوية بقالب كوميدي وتكريم الطلبة المنظمين لفريق بصمة حقوقي.
  29.  تتوفر في الكلية مكتبة قانونية متخصصة تحتوي على ما يزيد عن (800) كتاب ومرجع قانوني بالإضافة للدوريات والمجلات المتخصصة من أهمها (مجلة نقابة المحامين، المجلة القانونية والقضائية، المجلة الأردنية في لقانون والعلوم السياسية، مجلة مؤتة للبحوث والدراسات،الجريدة الرسمية) بالإضافة للرسائل الجامعية لطلبة الماجستير في الحقوق.
  30. استحداث برنامج ماجستير في مجال "الملكية والفكرية وإدارة الابتكار" بدعم الاتحاد الأوروبي إعتباراً من بداية العام الجامعي 2016/2017م.
  31.  شارك كل من عميد الكلية/ الأستاذ الدكتور جعفر الفناطسة ورئيس قسم القانون الخاص/ الدكتور باسل النوايسة بحضور اللقاء الدوري في استونيا حول برنامج ماجستير في مجال "الملكية والفكرية وإدارة الابتكار"  وذلك خلال الفترة من 15-19/11/2015م.
  32. تطوير الخطة الدراسية لبرنامج بكالوريوس الحقوق بحيث يدرس الطالب ما مجموعه (142) ساعة معتمدة وذلك لتتوافق مع معايير الاعتماد الخاص لتخصص الحقوق ولمتابعة التطورات الحاصلة وبالذات ما يخص التشريعات والجرائم التكنولوجية والتجارة الدولية والملكية الفكرية.
  33. انجاز أعضاء الهيئة التدريسية للمزيد من الأبحاث والكتب العلمية التي بدورها ستثري المكتبة القانونية وتكون مراجع مهمة لطالبي المعرفة القانونية.
  34.  شارك أعضاء الهيئة التدريسية في بعض الندوات وورش العمل كان أهمها:
    •   مؤتمر قواعد الاستثمار بين التشريعات الوطنية والاتفاقات الدولية وأثرها في التنمية الاقتصادية في دولة الإمارات العربية المتحدة والذي شارك فيه الدكتور مصلح الطراونة بورقة عمل  حول " نطاق اختصاص المركز الدولي لتسوية المنازعات الناشئة عن عقود الاستثمار الأجنبي وفقا لاتفاقية واشنطن(ICSID) ".
    •  إلقاء محاضرة حول " قانون العمل والضمان الاجتماعي" في شركة البوتاس العربية من قبل الدكتور جعفر المغربي.
    •  حضر عميد كلية الحقوق/ الأستاذ الدكتور محمد الخلايلة حفلة افتتاح كلية الشرطة في قطر وذلك  يوم الخميس الموافق 19/3/2015م.
    •  اشتراك الدكتور باسل النوايسة  في حضور مؤتمر حول  " قضايا الهجرة في الوطن العربي " عقدة في العاصمة المغربية/ الرباط  خلال الفترة  30/4- 3/5/2014م.
    •  اشتراك الدكتور باسل النوايسة  في حضور مؤتمر حول  " قضايا اللاجئين في الوطن العربي " تم تنظيمه من قبل المنظمة العربية للمحامين الشباب عقد في العاصمة اللبنانية/ بيروت  خلال الفترة  5- 10/3/2015م.
    •  اشتراك عميد كلية الحقوق/ الأستاذ الدكتور محمد الخلايلة في حضور ندوة  " تجربة القضاء الإداري في الأردن: الواقع والمأمول " عقدة في رحاب جامعة الشرق الأوسط يوم الأحد الموافق 8/3/2015م.
    •  اشتراك عميد كلية الحقوق/ الأستاذ الدكتور محمد الخلايلة في حضور محاضرة والمشاركة في توقيع اتفاقية " جهود مكافحة الفساد في الوطن العربي " عقدة في رحاب الجامعة الأردنية يوم الأحد الموافق 1/3/2015م.
    • اشتراك عميد كلية الحقوق/ الأستاذ الدكتور محمد الخلايلة في اجتماع الطاولة المستديرة لعمداء كليات الحقوق في الجامعات الأردنية يوم الثلاثاء 10/2/2015 وذلك لمناقشة مبادرة تحت عنوان " جامعات ضد الفساد ".
    •  اشتراك الأستاذ الدكتور عبد الإله النوايسة في الملتقى العلمي " الجرائم المستحدثة في ظل المتغيرات والتحولات الإقليمية والدولية"  الذي عقد بالتعاون بين جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية مع المديرية العامة لقوات الدرك الأردنية في  عمان في الفترة 2-4/9/2014.
    •  اشتراك الأستاذ الدكتور عبد الإله النوايسة في اللقاء الذي نظمته جامعة اليكانتي/ أسبانيا بدعم من مشروع تمبوس المدعوم من الاتحاد الأوروبي  خلال الفترة 28/9/2014 ولغاية 3/10/2014م.
    •  قدم الأستاذ الدكتور أمين العضايلة محاضرة بعنوان " واقع الأحزاب الأردنية والتحديات" بتنظيم من المركز الوطني لحقوق الإنسان وبدعم من مؤسسة فردريش ناومان ضمن فعاليات ورشة العمل التي أقيمت بعنوان " الديمقراطية الداخلية للأحزاب" ويوم الخميس الموافق 12/9/2013م
    •  اشتراك الدكتور سالم العضايلة في ورشة عمل بعنوان " التقويم الذاتي للبرامج الأكاديمية"  الذي عقد في الفترة 15-16/6/2013 في عمان.
    •  اشتراك كل من: الأستاذ الدكتور عبد الإله النوايسة والأستاذ الدكتور مخلد الطراونة في الندوة التي عقدها المعهد القضائي الأردني بالتعاون مع المؤسسة الألمانية للتعاون القانوني الدولي (IRZ) حول " تطبيق الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان في المحاكم الأردنية والألمانية" والتي تم عقدها يومي الثلاثاء والأربعاء الموافقان 14 و15/5/2013 في فندق اللاند مارك/ عمان
    • اشتراك كل من: الأستاذ الدكتور محمد الخلايلة والدكتور سالم العضايلة في الندوة التي عقدها المعهد القضائي الأردني بالتعاون مع المؤسسة الألمانية للتعاون القانوني الدولي(IRZ) حول " القانون الدستوري"  وقد غطى الأستاذ الدكتور أمين العضايلة جانب من جوانب الندوة حول " مقدمة في التطور القضائي الدستوري في الأردن"  والتي تم عقدها يومي الأربعاء والخميس الموافقان 6 و7/2/2013م في فندق اللاند مارك/ عمان.
  35. تعمل الكلية على فتح العيادة القانونية والتي ستكون عبارة عن نافذة قانونية تربط بين كلية الحقوق والخبرات القانونية عند أعضائها مع مؤسسات ودوائر المجمع المحلي، وتم مخاطبة جمعية المحامين والقضاة الأمريكيين/ برنامج الأردن، من أجل تجهيز قاعة العيادة القانونية.
  36.  شاركت الجامعة في برنامج الماجستير " ماجستير المرأة: عمل ومعلومات" والذي يهدف إلى التزود بالمعلومات والخبرات في العلوم الاقتصادية والقانونية والاجتماعية حول عمل المرأة ، وإلى خلق شبكة لتطوير المعلومات والخبرات التي تسهم في تعزيز دور المرأة من خلال تنقل الطلبة والأساتذة بين الدول المشاركة، وكانت مدة الدراسة في هذا البرنامج سنتين أي بواقع (120) ساعة معتمدة توزع على سنوات الدراسة (2005/2006 – 2006/2007).
  37.  أقامت العديد من ورش العمل والندوات المتخصص التي تناقش مواضيع قانونية هامة جداً،  من بينها
    •  أقامت كلية الحقوق ندوة  قانونية متخصصة بالتعاون مع نادي حقوق الإنسان حول "أخر تعديلات قانون نقابة المحامين " عقدة في رحاب الجامعة يوم الثلاثاء الموافق 31/3/2015م.
    • قام نادي حقوق الإنسان التي تشرف عليه كلية الحقوق بالعديد من الفعاليات الخاصة بالعنف الجامعي.
    • أقامت الكلية بالتعاون مع نادي حقوق الإنسان ندوة عن " دور طلبة الجامعات في تعزيز مفاهيم حقوق الإنسان" وذلك يوم الثلاثاء الموافق 5/11/2013.
    •  أقامت الكلية يوم علمي بالتعاون مع قسم العلوم السياسية في كلية العلوم الاجتماعية فعاليات مشتركة يوم الأحد الموافق 8/12/2013 بمناسبة احتفالات المملكة الأردنية الهاشمية باليوم العالمي لحقوق الإنسان تضمنت استضافت النائب محمد القطاطشة للحديث عن أمور تخص الطلبة كما تم عمل مسابقة في القانون الدولي بين طلبة كلية الحقوق وقسم السياسة. كما تم إجراء محاكمة صورية بين عدد من طلبة الحقوق حول حقوق المرآة في التشريعات الأردنية.
    •  أقامت الكلية بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية((WIPO ودائرة المكتبة الوطنية/ وزارة الثقافة وبالتعاون مع المجلس القضائي الأردني ورشة عمل متخصصة حول "الملكية الفكرية للقضائية الأردنية". وذلك يوم الأربعاء الموافق 26/2/2014م. 
    •  نظمت الكلية حفلات لخريجي الكلية قبيل انتهاء كل فصل دراسي تضمنت العديد من الفقرات العلمية والترفيهية.
    •  استضافة خبيرة القانون الجنائي السيدة كيمبرلي توماس بتاريخ 27/2/2011 من اجل إعطاء محاضرة في القانون الجنائي وحضور محاضرات داخل الكلية.
    • ورشة عمل  حول " أساليب التعليم التفاعلي" بالتعاون مع جمعية المحامين والقضاة الأمريكيين/ برنامج الأردن بتاريخ 10/4/2011.
    •  الندوة التوعوية حول " ضمانات المحاكمة العادلة " بالتعاون مع الشبكة القانونية للنساء العربيات بتاريخ 8/5/2011.
  38.  تشترك الكلية في تقييم أداء الطلبة في كلية الحقوق/ جامعة البحرين حيث أشترك اشترك معظم أعضاء الهيئة التدريسية في:
    • تقييم الخطط الدراسية لمرحلتي البكالوريوس والماجستير المطروحة في جامعة البحرين.
    •  إعداد الخطط لبعض المواد الدراسية.
    • تقييم أسئلة الامتحان النهائي لعدت فصول دراسية.
  39.  مناقشة العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه في العديد من الجامعات داخل الأردن وخارجها.
  40.  يتم خلال العام الجامعي الواحد إجراء العديد من المناقشات للرسائل الجامعية لطلبة الكلية كما يشترك أعضاء الكلية في عضوية لجان مناقشة رسائل خارج الكلية لمرحلتي الماجستير والدكتوراه. 
  41. هذا ولا يقتصر دور الكلية في تغذية طلبتها بالجانب النظري فقط بل ترفده بالجوانب العملية، وفق الظروف المتاحة، وبالمساقات التي تتطلب هذا الجانب، مثل ( مساقات أصول  المحاكمات المدنية و أصول المحاكمات الجزائية و التطبيقات القضائية) ولهذا تقوم الكلية بالزيارات الميدانية للمحاكم ومراكز الإصلاح وكان أخرها زيارة دائرة المعلومات الجنائية بتاريخ 21/3/2018. وقبل تم اصطحاب طلبة السنوات (3+4) لكل من المختبر الجنائي ومركز إصلاح وتأهيل سواقة من أجل الربط بين الناحية الأكاديمية والعملية لمواد الجنائية والإجرائية. كما يتم استخدام أجهزة العرض التقديمية في تدريس بعض المساقات.
  42. . تنظم الكلية حفلات استقبال لطلبة السنة الأولى الذين تم قبولهم على بداية كل فصل دراسي.
  43.  تقوم الكلية بمواكبة التشريعات التي تصدر منظمة لنواحي الحياة المختلفة، وذلك من خلال اشتراك الكلية في كل من: الجريدة الرسمية، ومجلة نقابة المحامين، والمجلة القضائية، وقاعدة عدالة الإلكترونية، وقاعدة القسطاط القانونية المتخصصة فضلاً عن عقد الدورات والندوات العلمية المختلفة.
  44.  كما تم اختيار كلية الحقوق/ جامعة مؤتة لتشكيل لجان وطنية لتقييم وتطوير الخطط الدراسية في تخصص القانون. وقد عقد اجتماع اللجنة يوم الاثنين الموافق 29/4/2013م وخرج بتوصيات هامة جداً من شأنها أحداث تطور على تدريس القانون في الجامعات الوطنية الأردنية.
  45. قام طلبة كلية الحقوق بالمشاركة في بعض النشاطات المهمة التي تساهم في خدمة المجتمع المحلي منها: 

 ‌          (أ) اطلق طلبة كلية الحقوق فريق بصمة حقوقي: و هو توجة طلابي لتفعيل دور الأنشطه اللامنهجية في كلية الحقوق بشكل خاص وفي جامعة مؤته بشكل عام، وضعوا نصب أعينهم رفع أسم جامعة مؤتة وكلية الحقوق بين سائر جامعات المملكه وكلياتها. وقد أقاموا عدت نشاطات من بينها: 

  •  المشاركة مع إتحاد الطلبة في إرشاد الطلبة المستجدين
  •  بازارات الخيري لطلبة كلية الحقوق في جامعة مؤتة "فجر بصمة فرح" يذهب ريعها للفقراء والأيتام والمحتاجين
  • تنظيم الرحله العلميه.
  • تزيين كلية الحقوق.
  • المساهمة في إفطار الأيتام الذي أقامه مجموعة من طلبة كلية الحقوق . 

 ‌    (ب) إقام فريق بصمة حقوقي  البازر الخيري الثاني لطلبة كلية الحقوق في جامعة مؤتة "فجر بصمة فرح" بتاريخ 4/10/2016م في الساحة المكشوفة في مبنى كلية الحقوق. 

 ‌   (ج) الاشتراك في حملة توزيع أساور العلم الأردني على طلاب جامعة مؤتة و زوّارها من ‫‏مجموعة مؤتة أحلى‬ و بالتعاون مع مبادرة الأمن العام ‫‏أرتقي لأني أردني‬ وبمسانده من ‫هيئة شباب كلنا الأردن‬ 2/11/2015

    (‌د) زيارة مجلس الأعيان برفقة عطوفة الدكتور رضا الخوالدة رئيس جامعة مؤتة بتاريخ 20/10/2015

 ‌   (هـ). توزيع طرود خير بشهر رمضان المبارك بتبرع من طلبة كلية الحقوق ونادي حقوق الإنسان/ عمادة شؤون الطلبة

‌    (و) أقامت حفلات إفطار جماعي لعدد من مراكز الايتام في المحافظة وللطلبة الوافدين في الجامعة.

 

 
 
​​​

موقع الويب الخاص بالمؤتمر :