تُعَد كلية العلوم في أي جامعة احدى اهم الكليات في الجامعة لما لها دور محوري في دعم واسناد الكليات العلمية في الجامعة بالإضافة الى دورها الأساسي في احتضانها طلبتها في التخصصات التي تنتمي اليها من العلوم الأساسية. اما عن كلية العلوم في جامعة مؤته فبالإضافة الى الدور الذي تلعبه شأنها شأن اخواتها من كليات العلوم في الجامعات الأردنية فهي تعد من أقدم وأكبر كليات الجامعة، إذ تتألف من أربعة أقسام و60 عضوًا في هيئة التدريس. يُسَنِد لهم طاقم إداري وفني متميز، يخدم الاف الطلبة في الكلية والجامعة حيث تلعب الكلية دورا بارزا في تدريس العلوم الأساسية لطلبتها ولطلبة عدة كليات في الجامعة بالإضافة الى الأنشطة البحثية التي تقوم بها.

منذ نهاية الفصل الثاني للعام الجامعي 2022/2023، بدأت الكلية بمشاريع التطوير في كافة المجالات والمحاور الاكاديمية والإدارية من اجل تطوير وتحسين مخرجاتها التعليمية. ففي مجال البنية التحتية أنجزت الكلية تجديد مختبرات عديده في اقسام الكلية العلمية من اجل النهوض بمستوى التجهيزات المقدمة للطلبة. لما لذلك أثر كبير في رفع مستوى الخدمات المقدمة للطلبة ورفع مستوى التحصيل الاكاديمي الذي يحصلوا علي من الكلية. كما ان الكلية تسعى بشكل مستمر الى تحديث برامجها الدراسية سواء لمرحلة البكالوريوس او لمرحلة الماجستير من خلال تحديث الخطط الدراسية بشكل مستمر لتواكب الحاجة المستمرة للحصول الى الاعتمادات الدولية، بهدف تمكين الخريجين من المنافسة في سوق العمل محليا وعالميا وخدمة الوطن بفاعلية.

البحث العلمي جانب مهم في كلية العلوم وهو أحد اهم المحاور التي تسعى كلية العلوم الى تطويرها وضمان استمرارها، حيث يقوم أعضاء هيئة التدريس في الكلية على نشر العديد من الأوراق العلمية والتي تنتج عن النشاط البحثي في مختبرات الكلية والتي تدعم بشكل كبير من قبل عمادة البحث العلمي في الجامعة او من قبل الجهات المانحة الأخرى. علما بان هذا النشاط البحثي يرفد الجامعة بالعدد الكافي من الأبحاث التي تؤهل الجامعة في الاعتمادات الدولية.

اما عن محور الدراسات العليا فكلية العلوم توفر أربع برامج ماجستير في العلوم الأساسية في مساري الرسالة والشامل. حيث يقوم الطلبة في مسار الرسالة بعمل البحوث المؤهلة لتخرجهم في مختبرات كلية العلوم وتحت اشراف اساتذة يتميزون بالكفاءة والخبرة الطويلة في هذا المجال. اما عن النتائج البحثية فينشر عدد كبير منها في مجلات عالميه ووطنية محكمة.

وي الختام نجدد ترحيبنا بكم دائما في كلية العلوم ونتمنى لكم التوفيق والنجاح

 

 

عميد كلية العلوم

د. معاذ محمد الطراونه

moaz@mutah.edu.jo​