جامعة مؤته :: نحو بيئة تعليمية أفضل
جامعة مؤته
الكرك :: الأردن
+(962) 3 2372380
Unit_admin@mutah.edu.jo

توفيرالترتيبات التيسيرية المعقولة للوصول لطلبة ذوي الإعاقة

2022-03-06T21:00:00Z
 

​اجتمعت اللجنة المشكلة من عطوفة رئيس جامعة مؤتة على إطار الاتفاقية التيسيرية والتي وقِّعت بين جامعة مؤتة والمجلس الاعلى للاشخاص من ذوي الاعاقة في مكتب عميد شؤون الطلبة  يوم الأحد بتاريخ 6 /3/ 2022 من الساعه العاشرة  

 

صباحا  ,لتوفيرالترتيبات التيسيرية المعقولة  للوصول لطلبة ذوي الإعاقة   بحضور كل من :

الدكتور: ماجد الصعوب /عميد شوؤن الطلبه .

الدكتور: خالد الطروانه /نائب عميد شوؤن الطلبه .

الدكتورة :نسرين البحري /مساعد عميد شؤون الطلبة.

الدكتور :طارق الجعافرة /كلية الهندسة ..

الدكتورة :رابعة المجالي /المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص من  ذوي الإعاقة .

السيدة : أنوار الجعافرة/ المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص من ذوي الأعاقة.

مندوب عن مدير وحدة  الصيانه والإدامة.

السيدة: هنادي المجالي /مديرة الخدمات الطلابية.

 حيث تم مناقشة خلال الإجتماع عدة بنود رئيسية تختص بالترتيبات التيسيرية لخدمة الطلبة من ذوي الإعاقة.

في البداية أكد عميد شؤون الطلبة على حرص ادارة الجامعة بجاهزية البيئة الخصبة والامنة لجميع الطلبة من كل الفئات وخص بالذكر الطلبة من ذوي الاعاقة كما  استهل الدكتور ماجد الصعوب الحديث بالترحيب بالحضور وأثنى على التعاون الرائع من قبل المجلس الأعلى مع الجامعه بشكل عام وعمادة شؤون الطلبة بشكل خاص 

و أكد الدكتور نائب العميد الدكتور خالد الطراونة بضرورة التعاون بين الفريقين لتقديم أكبر قدر من الدعم الفني والمعرفي لتهيئة المباني في الحرم الجامعي وذلك من خلال مسح شامل لمواقع المباني في الجامعه.

و تحدثت الدكتورة رابعة المجالي بخصوص ضرورة تضمين ومراجعة التعليمات والقوانين الخاصة بالأشخاص من ذوي الإعاقة مع الشؤون القانونية في جامعة مؤتة .

وطرحت السيدة أنوار الجعافرة من المجلس الأعلى عدة لجان مختلفه تساهم في حل وتيسير جميع المعضلات التي قد تصادف فئة الطلبة المستهدفة .

وتم التحدث عن لجنة تكنولوجيا المعلومات بإشراف الدكتور خالد الطروانة نائب العميد لبحث وتهيئة المنصات  والمواقع الالكترونية للطلبة من مختلف الإعاقات الموجودة لدينا في الجامعة,حيث عرض الدكتور نائب العميد مقترح مدير مركز التعليم الالكتروني الدكتور عبادة الحباشنة  بضرورة توفير لغة الإشارة وتضمنيها في المواد الدراسية وذلك من خلال مركز التعليم الالكتروني ومصادر التعلم والذي لم يوفر من جهوده واستعداده لمساعدة الطلبة وخصوصا خلال الجائحة.

كما وناقشت اللجنة مقترح التدريب  والدورات التدريبية بإشراف الدكتور نسرين البحري مساعدة العميد والتي تتضمن اتيكيت التعامل والتواصل الفعال مع الأشخاص من ذوي الإعاقة وتتكون الفئة المستهدفة  من الموظفين والمدرسين بشكل عام .

كما واكدت اللجنة اهمية مراجعة المناهج الدراسية وتطويرها وذلك بالتنسيق مع (المركز التعلم الالكتروني ومصادر التعلم والجهات المعنية )   وذلك لإمكانية إضافة مادة اختيارية ضمن الخطط الدراسية وقانون الإعاقة وكيفية تضمين هذا المنهاج لخدمة هذه الفئه من طلبتنا الأعزاء من ذوي الإعاقة .

كما وتم تم الإتفاق في نهاية الإجتماع بمتابعة أهم البنود المتعلقة بمضمون الإتفاقية من قبل الأشخاص المعنيين في الإجتماع وكتابة التقارير الأولية بشأنها الإسراع في تنفيذ  أكبر قدر ممكن من  الترتيبات والتسهيلات خلال شهر من تاريخ عقد الإجتماع الأول.

 
 
.