كلية العلوم الصيدلانية










هاتف:  +962-3-2386287

فرعي:6712، 6711، 6770

فاكس: 032300779

البريد الالكتروني : pharmacy@mutah.edu.jo

 كلية العلوم الصيدلانية  


الرؤية:

كلية الصيدلة والعلوم الصيدلانية - جامعة مؤتة، تسعى لتكون بيئة تعليمية صحية للتفوق المهني في علوم الدواء، و الصيدلة، قادرة على تغيير وجه المهنة في الأردن، والمنطقة العربية، وصولا إلى صناعة دوائية متطورة.

 الرسالة:

تخريج صيدلي كفؤ، قادر على التعامل الصحيح مع المريض والدواء، والمشاكل الصحية في المجتمع، مكتسبا الأسس المناسبة التي تؤهله للتخصص، والبحث العلمي  في مجالات علوم الصيدلة، والصناعات الدوائية .

الأهداف:


  1. تخريج صيادلة أكفياء، قادرين، ومؤهلين للإسهام في التطوير،  والإرتقاء بالخدمات الصحية الصيدلانية، وكذلك قادرين على التعامل مع المشاكل الصحية للأفراد والمجتمع المحلي، ومؤهلين للتخصص الدقيق، وإجراء البحوث العلمية في مجالات علوم الصيدلة المختلفة .
  2. المساهمة في إثراء المعلومات الصيدلانية العلمية عن طريق التعليم المستمر بأنشطته المختلفة، والأبحاث الصيدلانية الدوائية، والدراسات العليا.
  3. استقطاب طلبة متميزين لبرنامج متميز في الصيدلة الصناعية، والإدارية على المستوى المحلي والعالمي.
  4. المشاركة في عملية التطوير الصحي، والنهوض بخدمة المجتمع المحلي في مجال التخصصات الصيدلانية المنبثقة عن الكلية لخدمة المسيرة العلمية في المملكة و كذلك في جنوب المملكة.

5.تفعيل التعاون بين الأكاديمي، والصناعة الدوائية في الأردن، وتجسير الفجوة بما يضمن للجامعة أن تؤدي رسالتها تجاه المجتمع، وتحديدا الصناعة.


    لقد شهد الأردن في السنوات العشر الماضية تطورا هائلا في مجال الصناعة الدوائية، حيث قارب عدد الشركات العاملة في الصناعات الدوائية عشرين مصنعا، وتشكل صادرات هذه المصانع ما يقارب 70% من إنتاجها، ويوجد في الأردن أيضا خمس مراكز مختصة في إجراء الدراسات، والأبحاث الصيدلانية، والتكافؤ الحيوي للمستحضرات التي تنتج في المصانع الأردنية ومثيلاتها في الشرق الأوسط.

  وانطلاقا من فلسفة، وتوجهات جامعة مؤتة، وانسجاما مع أهدافها في توفير برامج أكاديمية نوعية تستجيب لحاجات الأردن عامة، وإقليم الجنوب خاصة، ولاهتمام الجامعة في توسيع رسالتها باستكمال كلياتها، وتحديدا الطبية منها، ولأغراض المساهمة في إثراء مسيرة مهنة الصيدلة، والصناعة الدوائية، ويأتي ذلك بالاعتماد على نوعية البرنامج الذي سيطرح في هذه الكلية، وتحقيقا لما ورد أعلاه في الإستراتيجية الصحية الوطنية؛ فإن إنشاء كلية للعلوم  الصيدلانية في الجامعة يساهم في تنفيذ، وتطبيق تلك الإستراتيجية، علما أنه لا يوجد مثل تلك الكلية في إي من جامعات الجنوب، لهذا ستكون جامعه مؤتة السباقة والرائدة في إنشاء مثل هذه الكلية تحقيقا للأهداف التالية:

-  تخريج كفاءات علمية صيدلانية تساهم في التطوير، والإرتقاء بالخدمات الصحية المقدمة.

-  توسيع مجالات الدراسة، والبحث العلمي في التخصصات الصحية الصيدلانية.

-  تلبية احتياجات السوق المحلي والإقليمي من كفاءات صيدلانية مؤهلة.

- خدمة المجتمع المحلي في مجالات التخصصات المنبثقة عن الكلية.

- عمل توازن في توزيع القوى البشرية في تخصصات العلوم الصحية، والصيدلانية؛ وذلك لرفد إقليم الجنوب بتلك الكفاءات.

        إن خريجي هذه التخصصات الجديدة في العلوم الصيدلانية، سيكون لهم أساسا متينا في التسويق الصيدلاني، وإجراء البحوث وتطوير إنتاج الأدوية والعقاقير وضمان الجودة، وستساهم هذه البرامج إلى حد كبير بتطوير إنتاج الأدوية المأمونة والفعالة من حيث: التكلفة والجودة، والسوق الأردني بحاجه ماسه لهذه التخصصات للمساعدة في تطوير صناعة الأدوية، وتسويقها، وترويجها.
        إن مواكبة الابتكارات في مجال خدمات العملاء، ومبيعات التجزئة، وسياسات  الموارد البشرية، أمر ضروري بالنسبة لأي مالك صيدلية أو الصيدلي المسؤول عن التدريب، والإشراف على الموظفين، سواء في الصيدليات، أو مصانع وشركات الأدوية. 
     تشمل الصيدلة الصناعية العديد من المهام، ومعظمها متصل  بخمس مجالات هي: 
البحث في المركبات الدوائية، و تطوير أدوية جديدة على أساس البحوث, واختبار الأدوية للتأكد من أنها فعالة وآمنة، والإشراف على عملية إنتاج الأدوية لضمان أنها مصنوعة بشكل صحيح, و تسويق الأدوية الجديدة.

الأستاذ المشارك الدكتور جهاد الشنيقات

عميد كلية العلوم الصيدلانية