كلية العلوم الصيدلانية










هاتف:  +962-3-2386287

فرعي:6712، 6711، 6770

فاكس: 032300779

البريد الالكتروني : pharmacy@mutah.edu.jo


لجان الكلية

 

اللجنه

مهام اللجنه

1.      لجنة الاعتمادية وضبط الجوده والخطة الاستراتيجيه :

الدكتور جهاد شنيقات             رئيسا

الدكتوره عفاف النداف           عضوا

الدكتور طايل الحجران          عضوا

الدكتور احمد يوسف             عضوا

الدكتورة  اريج عوض الله      عضوا

ص. شيرين الضمور            عضوا

ص. ناريمان الجوابره          عضوا

 

  تلبية متطلبات و معايير و شروط هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي للتخصصات العلمية في الجامعة كما يلي: :

·         متابعة معايير ضبط الجودة حسب المقاييس المعتمدة من التعليم العالي والمؤسسات الأخرى

·         التواصل مع الهيئات الوطنية والدولية للحصول على الاعتماد المؤسسي و البرامجي الأكاديمي . 

·         المشاركة في وضع خطط الكلية للحصول على الاعتماد المؤسسي والبرامجي. 

·         التنسيق مع أقسام الكلية للتأكد من تطبيق معايير الجودة وتحديد مدى الالتزام.

·         الأشراف على توعيةأعضاء هيئة التدريس في الكلية بمتطلبات الاعتماد المؤسسي والبرامجي

·         طلب توفير مستلزمات تطبيق ضبط الجودة

·         إجراء اختبارات تجريبية دورية لتحديد مدى الالتزام وتطبيق معايير الجودة

·         توثيق تقييم المدرسين،الطلبة،التحصيل العلمي،المختبرات والمرافق

·         تقيم الألتزام بالإجراءات المرتبطة بالجودة التي تسهل تقييم الامتحانات، طرق التدريس،البحث العلمي،المستوى الأكاديمي والعلمي و اللجان .

·         جمع الإحصائيات العامة عن الأقسام والكلية

·         جمع القواعد والقوانين والقرارات

المشاركة في اجتماعات لجنة الجودة على مستوى الجامعة.

 2.      اللجنة الامتحانية :

الدكتورة عفاف النداف             رئيسا

الدكتور طايل الحجران             عضوا

الدكتور احمد يوسف               عضوا

الدكتورة اريج عوض الله         عضوا

السيده رشا الضمور               عضوا

 

 

·         التعميم على أعضاء هيئة التدريس الأجراءات المتعلقة بالأمتحانات الفصلية و النهائية.

·         إعداد وتنسيق جدول الامتحانات والمراقبات والقاعات في بداية كل فصل

·         اعتماد نموذج موحد للأمتحانات الورقية و تعميمة, مع مراعات تطبيق شروط الجودة

·         التنسيق بين اللجنة ورؤوساء الاقسام لتسير عملية التعارض حسن سير عملية الامتحانات والمراقبات والتصوير

·         تستلم أوراق الاختبارات الخاصة بحالات ( الغش) و التنسيب لعميد الكلية و احالتها للجنة التحقيق

·         الموافقة على طلب مراقبين الأمتحانات تبديل مراقباتهم

·         مسائلة كل من يتغيب عن مراقباته بدون اخبار اللجنة الأمتحانية مسبقا و التنسيب لعميد الكلية لتحويلة للجنة التحقيق

3.      لجنة الخطة ومعادلة المواد :

الدكتوره عفاف النداف          رئيسا

الدكتور طايل الحجران         عضوا

الدكتور احمد يوسف            عضوا

ص. ناريمان الجوابره           عضوا

 الالتزام بمعايير التعليم العالي والاعتماد والمعايير الدوليه للجودةالتي تنص على ما يلي:

·         تمكين الطلبة من اكتساب المعارف و الأدوات و الأساليب العملية الحديثة بالشكل الذي يقوي و يعزز مهاراتهم و امكانياتهم و يضاعف من فرص العمل

·         تطويرو تحديث الخطط الدراسية للكلية بالشكل الذي يتناسب مع المستجدات و تقنياتها و تخدم اهداف العملية التدريسية

·         ربط المواد المطروحة في الخطط الدراسية بمتطلبات سوق العمل

·         طرح مساقات جديدة تساهم في تطوير العملية التدريسية.

·         متابعة الخطط الدراسية لكليات الصيدلة في الجامعات الأردنية والعالميه

·         دراسة المشاكل الطارئة بسبب تغيير الخطة ووضع خطه استدراكيه

·         تحضير خطة لنجاح امتحان الكفاءة.

·         مساندة الجهود المبذولة للاستفادة من الاتفاقيات المبرمة مع الجامعات المحلية والعربية والعالمية

·         معادلة المواد التي درسها الطالب المنتقل الى كلية العلوم الصيدلانيه من جامعة او كلية او معهد تعترف به وزارة التعليم العالي, او من كلية اخرى داخل الجامعة

·    في حال انتقال الطالب من تخصص الى اخر, تقوم اللجنة باحتساب و مقارنة المواد في الخطة السابقة  مع خطة الطالب للتخصص الجديد, مطابقة مفردات المادة المطلوب معادلتها لأحد المقررات التي تتضمنها الخطة.

·    تحديد المرحلة والسنة الدراسية التي يقبل فيها الطالب بصفة نهائية بعد المعادلة

·    الاحتفاظ بنسخة من المعادلات حتى يتم الرجوع إليها لمعادلات شبيهة.

·    عمل نظام يتم من خلاله الرجوع إلى المواد التي تمت معادلتها لجامعة أو كلية معينة.  

·    كتابة التقارير النهائية بعد عمل المعادلة اللازمة للطالب  تتضمن جميع الموافقات الخطية من رئيس القسم و مدرس المادة (المرشح من رئيس القسم)

·    ارسال المعادلات بصورتها النهائية للجهة المختصة لاعتمادها وعمل اللازم.

·    استشارة لجنة الخطة الدراسية و لجنة قضايا الطلبة في الحالات الغير مسبوقة

·     

4.      لجنة البحث العلمي :

الدكتور طايل الحجران          رئيسا

الدكتور اياد القنيبي              عضوا

الدكتورة اريج عوض الله      عضوا

 

·   توعية أساتذة الكلية وطلابها فيما يتعلق بالنشر العلمي في المجلات المحلية والإقليمية والدولية المحكمة والخدمات الموجودة في الجامعة في هذا المجال .

·   عقد ندوات وورش عمل خاصة بالنشر العلمي بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

·   حث وتشجيع أعضاء هيئة التدريس بالكلية على تكوين فريق بحثي

·   السعي لتوفير الخدمات المساندة، مثل التحرير العلمي، مراسلة المجلات و قواعد البيانات.

·   اقتراح  مرشحون لجوائز التميز البحثي 

·   إعداد دليل بالإنتاج العلمي  لأعضاء هيئة التدريس بالكلية

·          توضيح المعايير و شرح لقوانين البحث العلمي المدعوم من الجامعة .

·          تقييم البحوث المطلوب دعمها والكتب قبل نشرها

·          إنشاء قاعدة بيانات بأسماء المجلات العلمية ودور النشر ومراكز الابحاث العالمية المعتمدة من عمادة البحث العلمي في الجامعة .

·          جمع الإحصائيات ومتابعة نشاطات الهيئة الاكاديمية العلمية .

·          متابعة التقارير الدورية للأبحلث المدعومة قبل رفعها  لعمادة البحث العلمي

·          توضيح معايير الترقية و متابعة أعضاء هيئة التدريس المتوقع ترقيتهم خلال العام الدراسي.

·          متابعة أمور المشاركه بالمؤتمرات العلميه لإعلام أعضاء هيئة التدريس بالتنسيق مع عمادة البحث العلمي قبل عرضها على مجلس الكلية

 5.      لجنة الاجهزه والمختبرات و السلامة العامه :

الدكتور موسى المغاربه        رئيسا

الدكتور احمد يوسف           عضوا

الدكتورة منال الصعوب       عضوا

السيدة رشا الضمور           عضوا

ص. اسحار الكفاوين           عضوا

 

 

  • اكساب الطالب مهارات التطبيق العلمي للمفاهيم و الموضوعات النظرية التي يدرسها في المواد المختلفة من خلال اعتماد تطبيق الوسائل والأدوات التقنية الحديثة في العملية التربوية والتدريبية ،وتوفير البنية والتجهيزات
  • عمل جرد كامل لمحتويات المختبرات من الإجهزة
  • متابعة متطلبات الإعتماد والتنسيق مع لجنة الاعتماد والجودة
  • التأكد من جاهزية المختبرات التعليمية
  • متابعة مشاكل المختبرات من حيث الأجهزة والصيانة
  • التأكد من متطلبات السلامة العامة في المختبرات
  • التنسيق لحضور دورات أسعافات أولية للطلاب والمشرفين
  • جمع و أرشفة جميع manuals      بعد اعتمادها من الأقسام .
  • متابعة تحضير preparation manuals  و أرشفتها
  • تحضير جميع الملفات و الأوراق المطلوبة لأغراض الجودة و الأعتماد
  • متابعة دوام المشرفات في المختبرات و مراقبات الأمتحانات و تقديم تغذية راجعة لرؤساء الأقسام

 6.      اللجنة الأجتماعية وخدمة المجتمع :

الدكتوره اريج عوض الله         رئيسا

الدكتوره منال الصعوب           عضوا

الصيدلانية شيرين الضمور      عضوا

ص. روان السحيمات             عضوا

 

 

·     تتولى عمل خطة النشاطات للعام الدراسي.

·     تنظيم جدول الأعمال الخيرية بمساهمة مشتركة بين أعضاء هيئة التدريس و الطلبة .

·     القيام بعمل النشاطات المختلفة في الكلية، والتي تتواصل فيها مع الطالب والمشاركته في فعاليات الأنشطة الطلابية على سبيل المثال : الرحلات ، المسرح، المسابقات الثقافية والداخلية والخارجية مشتركة بين الطلبة و أعضاء هيئة التدريس.

·     تنظيم الأنشطة والفعاليات التي تخدم المجتمع المحلي  من خلال التنسيق مع مؤسسات المجتمع المحلي

·     تطوير آليات التواصل بين الطلاب داخل وخارج الجامعة

·     تحدد ميزانية النشاط الثقافي والاجتماعي بالكلية التي تصرف على الأنشطة.

·     الأشراف على إعداد تقارير الأنشطة الطلابية.

·     إقامة برامج تعريفية متبادلة بين الكلية والقطاعات التربوية الحكومية والاهلية المختلفة للتعرف على سوق العمل , ذات السمعة المميزة وتشجيع برامج التبادل الثقافي والعلمي لتحقيق أعلى مستويات الجودة

 7.      لجنة المكتبه و الموقع الالكتروني

الدكتورة منال الصعوب      رئيسا

د. طايل الحجران             عضوا

 ص. اسحار الكفاوين        عضوا

 

 

 

·         توفير الكتب والدوريات في التجصصات المختلفة للكلية للأغراض التدريسية و البحثية بما يتفق مع التطورات المستحدثة في مجال العلوم و المعارف و التقنيات

·         متابعة متطلبات الجودة و الاعتماد

·         متابعة الاشتراكات الالكترونية بقواعد البيانات

·         إعلام أعضاء هيئة التدريس بالكتب والدوريات وقواعد البيانات الحديثه التي تصل الى المكتبة

·         التنسيق مع أعضاء هيئة التدريس فيما يتعلق باحتياجاتهم واحتياجات الطلبة من المراجع والكتب المقررة وقواعد البيانات الإلكترونية

·         متابعة الموقع الالكتروني وتحديثه

·         متابعة وارشاد اعضاء هيئة التدريس في استخدام الموقع الالكتروني

·         التنسيق مع اللجان الاخرى في تحديث الموقع

·          توفير قواعد وأوعية المعلومات، وتوظيف التقنية للتعريف بالكلية وبرامجها ونشاطاتها البحثية والتدريبية

 8.      لجنة التدريب الميداني و صيدلية المجتمع 

د. اياد القنيبي                رئيسا

د. عفاف النداف            عضوا

د. احمد يوسف             عضوا

د. اريج عوض الله        عضوا

د. منال الصعوب          عضوا

ص. روان السحيمات    عضوا

 

·         وضع السياسات العامة للتدريب الميداني و التي تضمن تنمية مهارات و قدرات الطالب بشكل منظم و منسق من خلال ربط الأطار النظري بالواقع العملي و توطيد و تجسيد العلاقة مع مؤسسات القطاع العام و الخاص

·         متابعة تدريب الطلبة من خلال إجراءات الامتحانات

·         التنسيق مع نقابة الصيادلة بخصوص التدريب وامتحانات التدريب التي تجريها النقابة

·         تفعيل ومتابعة تدريب الطلبة في الصيدلة الافتراضية

·         التاكد من جاهزية  الصيدلة الافتراضية و تطويرها و تامين مستلزماتها الفنية و الأدوية

·         توزيع  الطلبة على أماكن التدريب مع مراعاة التنوع فى المناطق الجغرافية وحالات الطلبة.

·         تطوير النماذج المستخدمة فى التدريب الميدانى

·         قياس  مدى رضا الجهات المستفيدة من خريجي الكلية في القطاعين العام والخاص عن مستوى مخرجاتها.

·           إعداد التقارير الإحصائية الخاصة بتقييم طلبة التدريب الميداني لكل من عضو هيئة التدريس وشريك التدريب ومشرف الجامعة ومكان التدريب