كلية الزراعة











هاتف:
  +962-3-2372380

فرعي:

فاكس: +962-3-2375540

البريد الالكتروني : dean_agr@mutah.edu.jo

 نشاطات الكلية

 

• الأنشطة:-
1- استقبال الرحلات المدرسية القادمة إلى الكلية للاطلاع على النشاطات الزراعية.
2- تقديم الاستشارات الفنية والقيام بجولات ميدانية لخدمة المجتمع المحلي والكشف الميداني على مزارع المزارعين وتقديم النصائح والإرشادات حسب الحالة.
3- إرشاد بعض مزارعين الزيتون حول العمليات الزراعية وطرق مكافحة الآفات وبعض أصحاب المعاصر على طرق فحص زيت الزيتون.
4- إقامة يوم علمي ومعرض زراعي .
5- إقامة بطولات كرة القدم وكرة الطائرة وطاولة التنس مع الطلبة.
6- المشاركة بورشة عمل في مجال استنباط طفرات زراعية محسنة بالإشعاع ومقاومة للتغيرات المناخية) في مصر خلال الفترة من 4-9/4/2015.

7- تكليف الأستاذ الدكتور عادل عبدالغني بتنفيذ دورة (الري والتسميد).
8- تكليف الدكتور سائد عويس بتنفيذ دورة (الكمبوست).
9- المشاركة بورشة عمل بعنوان:
Orientation, Networking & Brokerage Workshop for Researchers
in Jordan
خلال الفترة ما بين 23-24/3/2015.
10- المشاركة مؤتمر ايراسموس بلس الثاني للإعلان عن تقديم المشاريع للدورة الثانية من برنامج (ابراسموس بلس) والذي عقد في فندق الانتركونتينتال/ عمان يوم الاثنين الموافق 9/11/2015.
11- تم إعطاء محاضرة عن العوامل المؤثرة على إنتاج وجودة زيت الزيتون يوم الخميس 12/11/2015.
12- تم استضافة ثلاثة أعضاء هيئة تدريس يحملون درجة الدكتوراه من جامعات أوروبية (جامعة غرناطة الاسبانية وجامعة فيرونا الايطالية وجامعة أرسطو اليونانية) إلى كلية الزراعة في جامعة مؤتة حيث قاموا بإعطاء بعض المحاضرات الى طلبة البكالوريوس والماجستير والاطلاع على بعض المختبرات في الكلية. (صور مرفقة).
13- المشاركة في الجلسة الحوارية حول مشروع بناء قدرات العاملين في قطاع الزيتون الأردني والتي عقدت في كلية الزراعة /جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية بتاريخ 8/11/2015 بحضور السيد Clivio منسق تمبوس في بروكسل والدكتور أحمد أبو الهيجاء مدير مكتب تمبوس الوطني ورئيس ونائب رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وممثلي المشروع من الجامعات الأردنية وجمعية التقييم الحسي الأردنية و الجمعية الأردنية لمصدري منتجات الزيتون.
14- حضور الاجتماع الإداري الأول لمشروع بناء قدرات العاملين في صناعة الزيتون الأردني في مدينة فيرونا – ايطاليا في الفترة 25 -28 شباط 2015 والاطلاع على بعض بساتين الزيتون.
15- القيام بزيارة جامعة غرناطة الاسبانية بدعوة من أ. د. Carretero Antonio في الفترة 5-15 حزيران 2015 للاطلاع على النظم الحديثة لزراعة الزيتون والأصناف المتفوقة وطرق فحص جودة زيت الزيتون وتحليل المواد الفينولية.
16- زيارة جامعة الطفيلة التقنية ضمن فريق من أعضاء هيئة التدريس في كلية الزراعة / جامعة مؤتة والاطلاع على تجربة استخدام الزيولايت كوسط للزراعة.
17- تم نشر العديد من الأوراق العلمية في مجلات علمية محكمة من كافة تخصصات أعضاء الهيئة التدريسية في القسم.


• الدورات:-
1- تنفيذ دورة موجهة للمهندسين الزراعيين من وزارة الزراعة بخصوص الإرشاد الزراعي في الإنتاج النباتي.
2- تنفيذ دورة موجهة للمهندسين الزراعيين من وزارة الزراعة بخصوص الإرشاد الزراعي في الإنتاج الحيواني.
3- تنفيذ دورة موجهة للمهندسين الزراعيين من وزارة الزراعة بخصوص العناية النحل.
4- تنفيذ دورة الري والتسميد.
5- تنفيذ دورة حول صناعة الكمبوست.
1- تنفيذ دورات تدريبية لسيدات من المجتمع المحلي في مصنع الألبان حول كيفية تصنيع منتجات الألبان (الجبنة البيضاء،اللبنة،اللبن الرائب،الجميد،السمن البلدي)
2- تنفيذ دورة باسم "دورة مدربي المزارعين في مجال العمليات الزراعية للزيتون" للمهندسين الزراعيين في محافظات الكرك والطفيلة في مجال العمليات الزراعية والآفات التي تصيب الزيتون في كلية الزراعة جامعة مؤتة في الفترة 8/11 إلى 12/11/2015 (ما بين 9- 12 ظهرا) قام بتنفيذها أساتذة وخبراء من الجامعات الأردنية، وقد تحمل "مشروع بناء قدرات العاملين في قطاع الزيتون الأردني" كافة تكاليف المحاضرين والضيافة.
3- المشاركة في تدريب بعض المهندسين الزراعيين في محافظات اربد وجرش وعجلون والمفرق في مجال العمليات الزراعية للزيتون ضمن دورة عقدت في كلية الزراعة/ جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية بتاريخ 19/11/2015.
4- المشاركة في تدريب بعض المهندسين الزراعيين في محافظات عمان والبلقاء في مجال العمليات الزراعية للزيتون والتي عقدت في المركز التدريبي الخاص بمشروع بناء قدرات العاملين في قطاع الزيتون الأردني الواقع مقابل كلية الزراعة / الجامعة الأردنية بتاريخ 5/11/2015.
5- حضور دورة التقييم الحسي لزيت الزيتون والتي عقدت في مقر جمعية التقييم الحسي الأردنية في ضاحية الرشيد/ عمان.

المبادرات:-
1- مبادرة بعنوان "غذائي دوائي" والتي أقيمت من قبل طلبة قسم التغذية والصناعات الغذائية :
- مركز صحي العقبة الشامل بتاريخ 30/8/2015 (مرفق).
- الرحمة مول/اكبر مركز تسوق بالعقبة بتاريخ 15/9/2015 (مرفق).
2- مبادرة "أرضي مستقبل وطني" لطلبة كلية الزراعة/جامعة مؤتة:
حيث قام الطلبة من خلالها وبتنسيق مع كلية الزراعة بتنفيذ مشروع منتج في منطقة مغير شمال الكرك على ارض مملوكة لاحد طلبة الكلية وتمت زراعة خمسة بيوت بلاستيكية بالخضروات اضافة الى مزروعات اخرى. اهداف المبادرة :
أ‌) تشجيع الشباب على العودة إلى الأرض وزراعتها
ب‌) التمسك بالأرض تنفيذاً لفلسفة الجامعة في التقاط الإشارات والرؤى الملكية وترجمتها إلى خطط تنفيذية وتوعيوية لطلبة الجامعة لاعطاءهم الأمل في الحياة المستقبلية ليكونوا لبنات عطاء وخير في الوطن.
ت‌) احداث تغيير مجتمعي لعودة المواطن للأرض واستغلالها.
ث‌) اجراء تجربة عملية في إنتاج الغذاء من الأرض للوصول إلى الاكتفاء الذاتي في المنزل.