مدونة السلوك لطلبة جامعة مؤتة

 تقدم جامعة مؤتة / عمادة شؤون الطلبة مدونة السلوك وأخلاقيات تعامل الطالب مع الآخر ، وحرصاً من الجامعة على توفير المناخ الصحيح لاكتساب العلم وتتنمية الأخلاق ، فقد عملت على تطوير مدونة السلوك العام داخل الجامعة ، من خلال حوار شامل تم بين الطلبة مع إدارة الجامعة تعبر عن التزام جميع الطلبة بها وصولاً إلى بيئة تعليمية آمنه وفضلى .

وعلية نوقع نحن طلبة جامعة مؤتة على ما يلي :

التزامات الطالب السلوكية :

يلتزم جميع طلاب الجامعة :

     ·    بالأخلاق الحميدة التي تستند إلى الدين الإسلامي القائم على الوسطية والاعتدال والعادات والتقاليد العربية الأصيلة .

     ·    بتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم لقطاع الشباب عامة وطلبة الجامعات خاصة ، والقيام بدورهم القيادي والأخلاقي ، والتربوي ، وتحمل المسؤولية المنوطة بهم – وذلك من خلال ما ورد في الأوراق النقاشية الخاصة بالشباب ، التي جاءت لتعزز دورهم في بناء الوطن ومؤسساته .

     ·    بالأنظمة والتعليمات المعمول بها في جامعة مؤتة .

     ·    بالحفاظ على مرافق الجامعة وعدم الإساءة إليها ، سواء بالكتابة أم بالتكسير أم بالتخريب .

     ·    بالتعامل مع بعضهم باحترام متبادل إذ يحترم كل منهم آراء الآخرين عن طريق الحوار وتقبل الرأي الآخر .

     ·    بالابتعاد عن أشكال العنف الجسدي والنفسي واللفظي كلها ، ونبذ التطرف بأنواعه وأشكاله المختلفة ( الديني ، والشخصي ، والسياسي ، والفكري ، والثقافي ، والمعرفي ) وإيجاد الحلول المناسبة التي تحارب ذلك .

     ·    بالإلتزام الأكاديمي من خلال المواظبة على حضور المحاضرات والندوات واللقاءات والفعاليات والأنشطة المختلفة المنهجية والامنهجية .

     ·    بإبراز روح التعاون والعمل البنَاء ، والانطلاق من روح المسؤولية وبناء جسور المحبة والثقة مع أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية .

     ·    بالمساهمة الفاعلة مع إدارة الجامعة في إيجاد حلول للمشكلات التي يعاني منها الطلبة داخل الجامعة أو خارجها ( المواصلات السكنات الكفتيريا ، القاعات الرئيسية ، تبادل الكتب ،....... إالخ ) .

     ·    بمشاركة الطلبة مع إدارة الجامعة في وضع الخطط الدراسية والقوانين الخاصة بالعملية التعليمية إيماناً بأن الطالب شريك في العملية التعليمية .

     ·    بالأعراف الجامعية التي تحفظ للجامعة هيبتها ومكانتها .

     ·    بالقيم الأكاديمية والتصرف بأمانة ونزاهة في جميع تعاملاتهم في الجامعة ، والإلتزام بعدم الغش أو الامتناع عن حضور المحاضرات أو السرقات الأدبية .

     ·    بعدم الإخلال بسير الأنشطة الأكاديمية وإعاقتها بأي شكل من الأشكال .

     ·    بالقيام بدورهم القيادي المتمثل في مشاركة الجامعة في خدمة المجتمع المحلي وفي مختلف الفعاليات والأنشطة التي تقدمها الجامعة للمجتمع ، وأن يكون الطالب حاضراً ومشاركاً في أنشطة المجتمع المحلي المختلفة .