كلية الزراعة











هاتف:
  +962-3-2372380

فرعي:

فاكس: +962-3-2375540

البريد الالكتروني : dean_agr@mutah.edu.jo

 

كلية الزراعة


 

أهلا وسهلا بكم في الموقع الرسمي لكلية الزراعة

 

زوارنا الأعزاء...

 مرحبا بكم في كلية الزراعة، مقدرين لكم تواصلكم، سعداء لتقديم المعلومات الأساسية المفيدة عن الأقسام الأكاديمية والمحطات البحثية والخدمات الإدارية وكافة النشاطات والأخبار. وللإجابة على استفساراتكم وملاحظاتكم ولمزيداً من المعلومات، لا تترددوا بالاتصال بنا.

 

أنشئت كلية الزراعة في عام 1994 في بلدة الربة التي تبعد 25 كم عن حرم الجامعة الرئيسي في مؤتة وتهدف الكلية إلى تخريج أفراد مؤهلين قادرين على تطوير الزراعة في الأردن، وإدارة برامج الأبحاث المرتبطة بالزراعة في منطقة جنوب الأردن، وخدمة المجتمع المحلي من خلال البرامج التعليمية والتدريبية والإنتاجية، وكانت الكلية قد بدأت بقسم الإنتاج النباتي، ثم أضيف إليها الأقسام التالية: قسم الإنتاج الحيواني في عام 1996، وقسم التغذية والصناعات الغذائية في عام 2002، وقسم الوقاية والمكافحة المتكاملة في عام 2009، وتمنح الكلية حاليا درجة البكالوريوس في الإنتاج النباتي ، والإنتاج الحيواني، التغذية والصناعات الغذائية، و الوقاية والمكافحة المتكاملة، ودرجة الماجستير في الإنتاج النباتي.

يبلغ عدد أعضاء الهيئة التدريسية (29) عضواً في كافة التخصصات يساعدهم في مختبرات التطبيقات العملية كادر من المهندسين الزراعيين كمشرفين وفنيين . . كما يبلغ عدد الطلبة المسجلين في الكلية (652) طالباً وطالبة في العام الدراسي 2014/2015 .

تقع كلية الزراعة على مساحة تبلغ 650 ألف متر مربع، وتبلغ مساحة المباني 11794 مترا مربعاً،ـ ويضم حرم الكلية منشآت متعددة، مثل القاعات ومباني الغرف الصفية، وحقول زراعية واسعة، ومختبرات للتدريب والأبحاث ، ومكتبة زراعية ومطعم وكفتيريا، ومختبر حاسوب، ومركز للصيانة، ومحطة للبحوث الزراعية ، كما يستضيف حرم الكلية محطة الأرصاد الجوية في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

يتبع إلى كلية الزراعة محطة للبحوث الزراعية تشتمل على حقول الإنتاج الانباتي والحيواني ومصنع مصغر للألبان كما أنه يتبع إلى الكلية محمية رعوية بمساحة (3700) دونما في منطقة اللجون/ المحيسن تعنى بإعادة تأهيل المناطق الهامشية ووقف التصحر.

بدأت الكلية بإنشاء مركز البحوث والتدريب والإرشاد الزراعي في منطقة الأغوار الجنوبية. غور المزرعة بمساحة (27) هكتار من أجل تدريب الطلبة على الزراعات والأنظمة الزراعية الحديثة، وتدريب وإرشاد المزارعين ، وتم تخصيص مساحة (30 (هكتار في غور الصافي لتنفيذ المشاريع والبحوث العلمية التطبيقية بالتعاون مع المؤسسات الداعمة للبحث العلمي والباحثين في الكلية والمملكة

 

الأقسام والدرجات العلمية التي تمنحها :

 

قسم الإنتاج النباتي :

درجة البكالوريوس في الإنتاج النباتي .
درجة الماجستير في الإنتاج النباتي .
 

قسم الإنتاج الحيواني :

درجة البكالوريوس في الإنتاج الحيواني .

 

قسم التغذية والصناعات الغذائية :

درجة البكالوريوس في التغذية والصناعات الغذائية.

 

قسم الوقاية والمكافحة المتكاملة:

درجة البكالوريوس في الوقاية والمكافحة المتكاملة.