كلية العلوم











هاتف:
  +962-3-2372380

فرعي:

فاكس: +962-3-2375540

البريد الالكتروني : dean_sci@mutah.edu.jo

قسم الرياضيات و الإحصاء

 

كلمة رئيس القسم الترحيبية

 الزوار الأعزاء نرحب بكم في واحد  من أقدم أقسام كلية العلوم في جامعة مؤتة . تحتوي هذه الصفحة معلومات حول أعضاء هيئة التدريس  , البرامج  , الإعلانات ، وأحدث الأخبار .  نرجو أن لا تترددوا بالاتصال بنا إذا كان لديكم أي استفسار أو تعليق.
 

نبذة عن القسم:

هناك استفسارات علمية كثيرة ليس لها جواب علمي إلاّ عبر علم الرياضيات، وعليه يمكن اعتبار موضوع الرياضيات هو أساس معظم المجالات العلمية، كما تعتبر الرياضيات من الأهمية بمكان في مواد مختلفة، بما فيها التقنيات الطبية، والإدارة وقراراتها، واكتشافات الفضاء، وحتى فهم العالم وسلوك الكرة الارضية.

أمّا بالنسبة لخريجي الرياضيات، فإن قسم الرياضيات يقدم التأهيل المناسب لهؤلاء الخريجين، من ناحية تقديم المساقات المرتبطة والطرق والتطبيق العملي في معظم الحقول وتطبيقاتها، ويركز القسم على تطوير قدرات الطلبة في حل مشكلاتهم والتأثير على نتائج هذه الحلول، وفيما يتعلق بفرص العمل ، فإن هذه الفرص تأتي في مجالات مختلفة، مثل: الإدارة، والتوظيف في الدوائر الحكومية والصناعية والتعليمة وغيرها.

أنشئ قسم الرياضيات والإحصاء عام 1987م، في جامعة مؤتة، ضمن ما كان يدعى بـ ( دائرة العلوم الطبيعية) التي أصبحت فيما بعد تسمى بـ (كلية العلوم الطبيعية) في عام 1990م.

قسم الرياضيات، هو واحد من خمسة أقسام أكاديمية ضمن كلية العلوم، ويقدم هذا القسم برنامجا للحصول على درجة البكالوريوس في تخصص منفرد في الرياضيات، كما يقدم برنامجا للحصول على درجة الماجستير في الرياضيات، كما يقوم قسم الرياضيات، بتقديم مساقات مختلفة للكليات المختلفة، مثل: الهندسة، والإدارة، والعلوم التربوية، وللقسم أهداف تعليمية مختلفة، منها: إظهار مستويات متباينة لمختلف المواضيع الرياضية، والحافظ على رؤية متطورة للتعليم، وتقديم بعض المساقات بتقنيات حاسوبية متطورة، باستخدام رزم برمجيّة،ومما يجدر ذكره أن قسم الرياضيات كان مِن أول مَن استخدم التدريس باستخدام الحاسوب في تدريس مساقات تفاضل وتكامل(1)،و(2) منذ عام 1994م.

إن قسم الرياضيات مهتم بالبحث العلمي، ونشط في هذا المجال. أما الاهتمامات البحثية فهي في معظمها في مواضيع الجبر والتحليل الدالي، والتحليل التفاضلي، والمعادلات التفاضلية، والتبولوجيا، والإحصاء، وعلى مدار الخمسة عشر عاماً الماضية، كان هناك أكثر من 150 بحثاً منشوراً من قِبَل أعضاء هيئة التدريس في مجلات علمية، وعالمية محكمة، إضافة إلى أنه تم نشر بعض الكتب المتخصصة في هذا المجال.

لقد شارك أعضاء القسم في مؤتمرات علمية عدة، في بولندا، وبلغاريا، وألمانيا، واستراليا، والولايات المتحدة الأمريكية، واليونان، والمملكة المتحدة، كما نظم القسم مؤتمر الرياضيات الأردني الثاني عام 1994م،إضافة إلى مشاركته في مؤتمرات الرياضيات التي عقدت في الأردن.