جامعة مؤتة                                    دراسات تحليلية للمناهج

كلية العلوم التربوية                                                  

قسم المناهج و التدريس                        د. محمد ربابعة

 

وصف المادة

    تتناول هذه المادة أُسلوب تحليل المحتوى كأُسلوب من أساليب البحث العلمي و تطبيق ذلك في تحليل المناهج و الكتب المدرسية.

أهداف المادة

    يُتَوَقع من الطالب / الطالبة في نهاية هذه المادة أن:

01            يُعَرِفَ تحليل المحتوى كأسلوبٍ من أساليب البحث العلمي.

02            يُحدد المجالات العامة لاستخدام تحليل المحتوى.

03            يكتسب مهارة في تطبيق خطوات تحليل المحتوى على تحليل مناهجَ و كتبٍ مدرسيةٍ.

04            يكتسب قدرة في تحديد مجالات المنهاج التي يُمكن إخضاعها لتحليل المحتوى.

05            يُلِمَ ببعض معايير تقويم كل عنصر من عناصر المنهاج.

 

التقويم

    يُطلَب من كل طالبٍ / طالبةٍ أداء الأعمال التالية:

01            المشاركة الصفية الفاعلة

02            مراجعة تحليلية ناقدة لرسائل ماجستير أو أبحاث في تحليل المناهج.

03            تطوير مُخططٍ بحث مصغر في تحليل المحتوى.

04            اختبار يومي و يكون موعده في       /      /

05            اختبار نهائي و يُخصص له 40% و يكون في الموعد الذي تحدده وحدة القبول و التسجيل.

 

الجدول الزمني

الأسبوع الأول : تقديم المادة و متطلباتها

الأسبوع الثاني : تحليل المحتوى: مفهومه، و خصائصه، و أهدافه، و موقعه من مناهج البحث

                 طعيمه، الفصل الأول، ص 17 – 42

الأسبوع الثالث : تحليل عناصر المنهاج: أهداف المنهاج

                 سعادة و إبراهيم: الفصل السادس، ص 308 – 351

 

 

الأسبوع الرابع : تحليل المنهاج -  محتوى المنهاج

                  Landa: P. 167 - 170

                       Merrill: P. 287 289

                        دروزة: ص 140 – 142، 144 – 147

                   سعادة و إبراهيم: الفصل السابع، 360 – 392

الأسبوع الخامس : تحليل عناصر المنهاج -  الخبرات و الأنشطة التعليمية في المنهاج

                    سعادة و إبراهيم: الفصل الثامن، ص 398 – 431

الأسبوع السادس : تحليل عناصر المنهاج: طرق التدريس

                   سعادة و إبراهيم: الفصل التاسع، ص 440 – 487

الأسبوع الثامن : تحليل عناصر المنهاج - تقويم تعلم الطالب

                 سعادة و إبراهيم: الفصل العاشر، ص495 - 543

الأسبوع التاسع : تحليل المنهاج - أنواع المنهاج

                 Eisner: Chapter 5, P. 74 - 92

الأسبوع العاشر : خطوات تحليل المحتوى

                  مشكلة البحث، فروض البحث، فئات التحليل، وحدات التحليل، وحدات التحليل

                  طعيمة: الفصل الثاني، 45 – 116

الأسبوع الحادي عشر : خطوات تحليل المحتوى

                         توجيه البحث، عينة البحث، القياس و التفسير، الصدق و الثبات

                        طعيمة: الفصل الثالث، ص 119 – 185

الأسبوع الثاني عشر : استخدامات تحليل المحتوى

                       طعيمة: الفصل الرابع، ص 189 – 241

الأسبوع الرابع عشر : نماذج لدراسات في تحليل المحتوى

                       طعيمة: الفصل الخامس، ص 245 – 308

 

المراجع

دروزة، أفنان ( 1986 ) إجراءات في تصميم المناهج. نابلس، فلسطين: مركز التوثيق و الأبحاث، جامعة النجاح.

سعادة، جودت ؛ و إبراهيم، عبد الله (1991 ) المنهج المدرسي الفعال. عمان، الأردن: دار عمار للنشر و التوزيع.

طعيمة، رشدي ( 1987 ) تحليل المحتوى في العلوم الإنسانية: مفهومه، أسسه، استخداماته. القاهرة: دار الفكر العربي.

Eisner, E. ( 1979 ). The Educational imagination. Macmillan: New York.

 

Landa, L. ( 1983). The Algo - Heuristic theory of instruction. In Charles M. Reigeluth (Ed.) Instructional – design theories and models: An overview of their current status. Hillsdale, New Jersey: Lawrence Erlbaum Associates.

 

Merrill, D. ( 1983 ). Component display theory. In Charles M. Reigeluth ( Ed. ) Instructional – design theories and models: An overview of their current status. Hillsdale, New Jersey: Lawrence Erlbaum Associates.