Skip Ribbon Commands
Skip to main content

Title

الخطة الدراسية

Details

المادة (2)

أ-تنظم الخطط الدراسية في الجامعة بحيث يكون الحد الأدنى لعدد الساعات المعتمدة المطلوبة لنيل درجة البكالوريوس في أي تخصص هو ( 133) ساعة معتمدة.
‌ب- يجب على كافة الطلبة المقبولين في الجامعة اعتباراً من مطلع العام الجامعي 2009/2010 التقدم لامتحان الكفاءة في اللغة العربية واللغة الإنجليزية والحاسوب في السنة الأولى من التحاقهم بالجامعة، وعلى الطالب الذي يخفق في هذا الامتحان أن يدرس بنجاح مادةً استدراكيةً ( 099) بواقع ( 3 ) ثلاث ساعات معتمدة زيادة على الساعات المعتمدة المقررة في خطته الدراسية، ولا تدخل في حساب معدله التراكمي.

‌ج-يعفى الطالب الذي يحصل على علامة (80%) فما فوق في امتحان الكفاءة في اللغة الإنجليزية من دراسة مادة اللغة الإنجليزية (101) وتحسب له بواقع ( 3 ) ثلاث ساعات معتمدة بنتيجة ناجح.

‌د-يعفى من التقدم لامتحان الكفاءة في اللغة الإنجليزية الطالب الذي يحمل شهادة تعلم اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها(TOEFL) الدولي بدرجة لا تقل عن (500) او ما يعادلها أو شهادة (IELTS) بدرجة لا تقل عن (5) وتعادل له مادة اللغة الإنجليزية (101 ) بواقع ( 3 ) ثلاث ساعات معتمدة بنتيجة ناجح ويعفى من دراسة مادة لغه انجليزي (99).

هـ- تجرى امتحانات الكفاءة في الجامعة حسب الأسس التالية:
1.فتح شعبة في وحدة القبول والتسجيل لكل امتحان (مهارات الحاسوب، واللغة الإنجليزية، واللغة العربية) لتسجيل الطلبة المتقدمين للامتحان في كل فصل دراسي، ولا يحسب التسجيل في أي منها من الحد الأعلى للمواد التي يسمح للطالب بتسجيلها في الفصل.

2.يكون قبض رسوم امتحانات الكفاءة من الطالب مع إجراءات قبض الرسوم في الفصل الدراسي الذي يقبل فيه.

3.يتقدم الطالب لامتحانات الكفاءة قبل تسجيله للمواد الدراسية.

4.يتم إقرار نتائج الامتحان في نفس يوم الامتحان أو اليوم الذي يليه حداً أقصى، ليتم ترحيل النتائج آلياً من قبل مسؤول الامتحان في الكلية المعنية إلى وحدة القبول والتسجيل.

5.يتم عقد الامتحان مرة واحدة كل فصل دراسي بما في ذلك الفصل الصيفي، على أن يكون ذلك أثناء عملية التسجيل وبنفس اللجنة في الفصل الواحد.

6.يعامل الطالب الذي لم يتقدم للامتحان في هذه المواد خلال السنة الأولى معاملة الطالب الراسب في الامتحان.

7.رسوم الامتحان لا ترد ولا ترصد.

8.إذا تغيب الطالب عن الامتحان الذي دفع رسمه يسمح له بالتقدم إليه في فصل آخر في السنة الأولى، شريطة دفع الرسوم مرة ثانية.

9.يسمح للطالب أن يتقدم للامتحان مرة واحدة فقط.

10.يشارك في لجنة الامتحان المبرمج المعني بنظام الامتحان وفني من مركز الحاسوب.


المادة (3)

مع مراعاة ما ورد في المادة ( 2 ) من هذه التعليمات تشمل الخطط الدراسية ما يلي :

‌أ-( 1 ) متطلبات الجامعة الإجبارية ويخصص لها ( 12 ) ساعة معتمدة
( 2 ) متطلبات الجامعة الاختيارية ويخصص لها ( 15 ) ساعة معتمدة يختارها
الطالب من المجالات المبينة في خطته الدراسية على ان تكون هذه المواد من
خارج كليته.

‌ب-متطلبات الكلية.

‌ج-متطلبات القسم ( التخصص).

وتكون مفصلة وفق الخطط الدراسية التي يقرها مجلس العمداء في الجامعة.


المادة (4)

يجري تقييم الساعات المعتمدة لكل مادة في الخطة الدراسية كما يلي :
‌أ- حساب ساعة معتمدة واحدة لكل ست عشرة محاضرة على الأقل.
‌ب- حساب ساعة معتمدة واحدة لكل ست عشرة جلسة عملية أو ميدانية مدة كل منها ثلاث ساعات.
‌ج- حساب ساعة معتمدة واحدة لكل ستة عشر لقاءً منتظماً لا تقل مدة كل منها عن ساعة لمواد الندوات والبحوث.


المادة (5)

‌أ-تصنف المواد الواردة في كل خطة دراسية في مستويات أربعة، وتحدد المتطلبات السابقة لكل مادة، وتعطى كل مادة رقماً يدل على مستواها، ويحدد إزاءها عدد الساعات المعتمدة وساعات الاتصال بما في ذلك عدد المحاضرات وعدد ساعات المختبر أو المشاغل أو التدريب الميداني .

‌ب- يجوز للطالب أن يدرس المادة بصورة متزامنة مع المتطلب السابق لها في الفصل نفسه (بإسثناء مادة مشروع التخرج التي تطرح في كلية الهندسة ) إذا كان قد درس المتطلب السابق من قبل ولم ينجح فيه، أو إذا توقف تخرجه على ذلك، وبخلاف ذلك يلغى تسجيله وعلامته في تلك المادة.

ج‌. يسمح للطالب أن يدرس مادة واحدة فقط متزامنة مع متطلبها / متطلباتها السابقة في الفصل الذي يسبق فصل التخرج (بإسثناء مادة مشروع التخرج التي تطرح في كلية الهندسة) شريطه الحصول على موافقة رئيس القسم المعني ومدير وحدة القبول والتسجيل .


 

Order

 

Attachments

Created at 2/13/2019 2:50 PM by System Account
Last modified at 2/20/2019 11:40 AM by Mohammad K. Al-Nawaiseh