Skip Ribbon Commands
Skip to main content

Title

العبء الدراسي

Details

المادة (9)

أ. يكون الحد الأدنى للساعات المعتمدة التي يدرسها الطالب المسجل لنيل درجة البكالوريوس (6) ست ساعات معتمدة في الفصل الواحد، والحد الأعلى ( 18) ثماني عشرة ساعة معتمدة.

‌ب. يجوز أن يقل العبء الدراسي للطالب في فصل التخرج عن الحد الأدنى المنصوص عليه في الفقرة (أ) من هذه المادة.

‌ج. مع مراعاة ما ورد في المادة ( 6) من هذه التعليمات يسمح للطالب بالتسجيل لعدد من الساعات يقل عن الحد الأدنى ( نتيجة انسحابه من بعض المواد) في حالات مبررة بالتنسيب من مرشد الطالب ورئيس القسم وموافقة من العميد، ويعلم العميد المختص وحدة القبول والتسجيل خطياً بذلك.

‌د.
1. يجوز أن يزيد العبء الدراسي للطالب على الحد الأعلى على أن لا يتجاوزعن ( 22) ساعة معتمدة في الفصل الذي يتوقع تخرجه فيه.

2. يجوز أن يزيد العبء الدراسي للطالب على الحد الأعلى على أن لا يتجاوز (21) ساعة معتمدة لكل طالب تجاوز معدله التراكمي (80%) .

3. إذا كان الفصل الذي يمضيه الطالب في التدريب الميداني هو الفصل الذي يتوقع فيه تخرجه يسمح له بدراسة هذا العدد من الساعات في الفصل الدراسي الذي يسبقه مباشرة.

هـ . يكون الحد الأعلى للعبء الدراسي في الفصل الصيفي (13 ) ثلاثة عشر ساعة معتمدة ، ويجوز أن يصل إلى (16) ستة عشر ساعة معتمدة لأغراض التخرج فقط

و‌. يسمح للطالب بتسجيل مالا يزيد على (21) إحدى وعشرين ساعة معتمدة في الفصل الذي يسبق فصل التخرج.

ز‌. يتحمل الطالب مسؤولية العبء الدراسي الذي يتناسب مع قدراته واستيعابه ويجب على المرشد أن يطلع على سجل الطالب ليرشده لتسجيل عدد من المواد ضمن خطته الدراسية بحيث تتناسب مع قدراته وتحصيله الأكاديمي في الجامعة آخذاً بعين الاعتبار الحد الأدنى والحد الأعلى لعدد الساعات المسموح له بتسجيلها في الفصل الدراسي الواحد.

ح‌. يقوم مدير وحدة القبول والتسجيل بإلغاء تسجيل أي مادة وعلامتها لأي طالب يتجاوز عبؤه في أي فصل دراسي الحد الأعلى المسموح به وفق أحكام هذه التعليمات.

ط‌. مع مراعاة ما ورد في المادتين (5 و 6) من هذه التعليمات يسمح للطالب بتسجيل (12) اثنا عشرة ساعة معتمدة حداً أعلى من خارج خطته الدراسية، لغايات رفع المعدل التراكمي فقط، ويقوم مدير وحدة القبول والتسجيل بإلغاء تسجيله وعلامته في أي مادة تزيد على ذلك.

ي. بالرغم من ما ورد في اي نص اخر يجوز للطالب المتوقع تخرجه ممن اجتاز مواد ال (99) تسجيل مادة واحدة من متطلبات الجامعة الإجبارية المحوسبة فوق الحد الاعلى المسموح به.


المادة (10)

أ. يسمح للطالب بإضافة مادة أو استبدال تسجيله بمادة أخرى خلال فترة السحب والإضافة من بداية كل فصل دراسي ولا تثبت له في سجله ملاحظة (منسحب) من المادة التي تركها أو استبدلها خلال المدة المذكورة، وترصد له قيمة رسوم الساعات المعتمدة للمادة التي انسحب منها.

‌ب. لا يسمح بانتقال الطالب المسجل من شعبة معينة إلى شعبة أخرى لنفس المادة ، إلا في حالة التعارض في البرنامج الدراسي الأسبوعي أو إلغاء الشعبة التي كان مسجلاً فيها.

‌ج. يسمح للطالب بالانسحاب من دراسة مادة ما حتى نهاية الأسبوع الرابع عشر من بداية الفصلين الأول والثاني، وحتى نهاية الأسبوع السادس من الفصل الصيفي، وفي هذه الحالة تثبت في سجل الطالب ملاحظة (منسحب) إزاء المادة التي انسحب منها، ولا تدخل هذه المادة في عدد المواد التي درسها من حيث النجاح والرسوب ومتطلبات التخرج وفي هذه الحالة لا ترصد رسوم الساعات المعتمدة المدفوعة، وإذا لم ينسحب الطالب خلال المدة المذكور يعد ملزماً بالمادة.

‌د. إذا عًد الطالب منسحباً من جميع مواد الفصل الدراسي وفق أحكام هذه التعليمات تكون دراسته لذلك الفصل مؤجلة حكماً ويحسب هذا الفصل من مدة التأجيل المسموح بها وفق هذه التعليمات


Order

 

Attachments

Created at 2/20/2019 11:41 AM by Mohammad K. Al-Nawaiseh
Last modified at 2/20/2019 11:41 AM by Mohammad K. Al-Nawaiseh