Skip Ribbon Commands
Skip to main content

Title

الانتقال وتغيير التخصص

Details

المادة (26)

‌أ. يسمح بانتقال الطلبة من الجامعات الأخرى إلى جامعة مؤتة في حال وجود شواغر لهم وذلك وفق الشروط التالية:

1. أن يستوفي الطالب شروط القبول في الجامعة.

2. أن يكون الطالب منتقلاً من جامعة أو كلية جامعية أو معهد جامعي تعترف به جامعة مؤتة.

3. ألا يقل عدد الساعات المعتمدة التي درسها بنجاح عن (30) ثلاثين ساعة معتمده ،أو أن يكون قد أنهى سنة دراسية بنجاح ودون الإخفاق في أية مادة بالنسبة للجامعات التي لا تأخذ بنظام الساعات المعتمدة، وفي جميع الحالات يجب أن لا يقل تقدير الطالب عن جيد .

4. يكون انتقال الطالب إلى نفس تخصصه الذي درس فيه في الجامعة المنتقل منها أو إلى تخصص مناظر له في الجامعة، ويكون ذلك بناءً على كشف علاماته في تلك الجامعة.

5. أن لا يكون الطالب قد حصل على أية عقوبة تأديبية باستثناء التنبيه من الجامعة المنتقل منها.

‌ب. يجوز أن ينتقل إلى جامعة مؤتة من كان معدله في الثانوية العامة مقبولا في التخصص المنتقل إليه سنة حصوله على الثانوية أو سنة الانتقال ، شريطة ان لا يكون قد رسب في أي مادة من المواد التي درسها في الجامعة السابقة

‌ج. تشكل في الجامعة لجنة تسمى (لجنة قبول انتقال الطلبة) برئاسة نائب الرئيس لشؤون الكليات، وعضوية كل من عميد الكلية المطلوب الانتقال إليها ومدير وحدة القبول والتسجيل للنظر في طلبات انتقال الطلبة إلى جامعة مؤتة من الجامعات الأخرى وترفع اللجنة توصياتها إلى رئيس الجامعة لاتخاذ القرار المناسب بشأنها.

‌د. يتم تقديم طلبات الانتقال إلى وحدة القبول والتسجيل في بداية الفصلين الأول والثاني على النموذج المعد لهذا الغرض ويصدر قرار القبول من رئيس الجامعة.


المادة (27)

أ. في حال الموافقة على انتقال طالب لجامعة مؤتة يجوز أن تعادل له عدد من المواد المكافئة للمواد الواردة في خطته الدراسية بحيث لا تزيد في مجموعها على (60) ستين ساعة معتمدة.

‌ب. يقوم مجلس القسم بمعادلة المواد التي درسها الطالب في جامعته في ضوء الخطة الدراسية في جامعة مؤتة بعد أخذ آراء الأقسام الأخرى ذات العلاقة بالمواد التي درسها خارج القسم.

‌ج. يجب ألا تقل علامة أي مادة تعادل عن (60%) أو ما يعادلها، وترصد لها علامة ناجح لأغراض التخرج، ولا تحسب علامات هذه المواد في المعدل التراكمي للطالب.

‌د. تكون مادة (التربية الوطنية ) إجبارية للطلبة الأردنيين واختيارية لغير الأردنيين وعلى الطلبة غير الأردنيين الذين لم يختاروا هذه المادة أن يدرسوا بدلا منها أي مادة من المتطلبات الجامعة ألاختياريه الواردة في خطته الدراسية.

هـ: يعفى الطالب من دراسة مادة العلوم العسكرية في إحدى الحالات الآتية:
1- إذا درسها بنجاح في أي جامعه أردنيه رسميه أو خاصة.

2- إذا كان من خريجي الكليات العسكرية الأردنية (الجناح العسكري في جامعة مؤتة، الكلية العسكرية الملكية، مدرسة المرشحين العسكرية) أو مايعادلها من كليات عسكريه أجنبيه.

3- إذا كان من الضباط الحاصلين على دورات الصف التأسيسية ودورات الوكلاء التأسيسية بالنسبة للرتب الأخرى .

4- تعتمد دائرة التعليم الجامعي بمديرية التعليم والثقافة العسكرية لإثبات أن الطالب المعني تنطبق عليه شروط الإعفاء الواردة في البند السابق.


Order

 

Attachments

Created at 2/20/2019 11:43 AM by Mohammad K. Al-Nawaiseh
Last modified at 2/20/2019 11:43 AM by Mohammad K. Al-Nawaiseh