Skip Ribbon Commands
Skip to main content

Title

الانتقال من تخصص إلى آخر في الجامعة

Details

المادة (28)

يتم تقديم طلبات الانتقال من تخصص إلى آخر الكترونيا على موقع وحدة القبول والتسجيل وفي مدة أقصاها أربعة أسابيع من بداية الفصل الدراسي الأول أو الثاني أو الصيفي ، وتنظر لجنة قبول انتقال الطلبة في هذه الطلبات في مدة أقصاها ثمانية أسابيع من بداية الفصل الدراسي، وستة أسابيع من بداية الفصل الصيفي ، وترفع اللجنة توصياتها إلى رئيس الجامعة لاتخاذ القرار المناسب بشأنها ، وفق الشرط الآتية:

‌أ. أن يتوافر شاغر في القسم الذي يرغب الطالب في الانتقال إليه.
‌ب. يجوز انتقال الطالب من تخصص ذي معدل أعلى إلى تخصص ذي معدل مساوٍ له أو أدنى منه.

‌ج. يجوز انتقال الطالب من تخصص ذي معدل أدنى إلى تخصص ذي معدل أعلى إذا كان معدله في الثانوية العامة مقبولاً تنافسيا في القسم الذي يرغب في الانتقال إليه سنة التحاقه بالجامعة أو سنة تقديمه طلب الانتقال .

‌د. إذا كان الطالب مقبولاً في التخصص الذي قبل فيه أدنى معدل تنافسي في الجامعة يجوز له الانتقال إلى التخصص الذي يعلوه في المعدل مباشرة وعلى أساس التنافس.

هـ/1. في حالة تغيير الطالب تخصصه تحسب له المواد التي يختارها من المواد التي درسها في التخصص المنتقل منه وتكون ضمن الخطة الدراسية للتخصص الجديد وتدخل علامات تلك المواد في المعدل التراكمي للطالب، وفي حالة حصول الطالب على معدل تراكمي اقل من 60% نتيجة لعلامات المواد التي احتسبت له من التخصص السابق يعطى فرصة دراسة فصلين دراسيين لرفع معدله التراكمي حسب التعليمات اعتبارا من الفصل الذي سجل فيه تخصصه الجديد وتعتبر الفرصة الأولى له .

2. يحتفظ الطالب بسجله الأكاديمي كاملاً في التخصص الذي قبل فيه عند رجوعه إلى التخصص نفسه مرة ثانية، وتحسب له المواد التي سبق وأن درسها في التخصص الذي انتقل إليه ونجح فيها والتي تقع ضمن الخطة الدراسية في تخصصه الذي التحق به في الجامعة .

و. تكون أسس الانتقال إلى قسم اللغة الإنجليزية وآدابها من الأقسام الأخرى في الجامعة على النحو التالي:

1. توفر الشاغر في القسم.

2. أن يحصل الطالب على علامة (75%) في مادة "اللغة الإنجليزية/101" في المرة الأولى التي سجل فيها المادة، أو على نتيجة (متفوق) في امتحان الكفاءة للغة الإنجليزية

3. أن يجتاز الامتحان التصنيفي الذي يقرره قسم اللغة الإنجليزية .

4. أن يحقق الشرط الثاني قبل التقدم للامتحان التصنيفي.

ز. تكون اسس الانتقال الى تخصص الترجمة من الاقسام الاخرى في الجامعة على النحو التالي :
1- ان يحصل الطالب على علامة لا تقل عن (75%) في مادة اللغة الانجليزي 101.
2- ان يحصل الطالب على علامة لا تقل عن (75%) في مادة اللغة العربية 101.
3- ان يجتاز الطالب الامتحان المعد لهذه الغاية.

ح. تطبق الأحكام الواردة في الفقرتين (أ،ب) من المادة (6) من هذه التعليمات على الطالب المنتقل من تخصص إلى تخصص آخر ضمن البرنامج نفسه (عادي/ موازي) من حيث المدة التي يقضيها مسجلا في الدراسة لنيل درجة البكالوريوس .
ط. يعامل الطالب الذي ينتقل من برنامج إلى آخر وفي تخصص آخر معاملة الطالب الجديد من حيث المدة التي يقضيها مسجلاً في الدراسة لنيل درجة البكالوريوس، باستثناء الطالب المقبول في نفس التخصص إذ تطبق عليه الأحكام الواردة في الفقرتين (أ،ب) من المادة( 6) من هذه التعليمات.


المادة (29)

يجوز للطلبة الراغبين في تغيير تخصصاتهم ممن لا تنطبق عليهم شروط الانتقال المنصوص عليها في المادة (28) من هذه التعليمات الانتقال إلى تخصص آخر وفق الشروط التالية:

‌أ. أن يتوافر شاغر في القسم الذي يرغب الطالب في الانتقال إليه.
‌ب. ألا يزيد الفرق بين معدل الطالب في الثانوية العامة والحد الأدنى لمعدل القبول في التخصص المطلوب الانتقال إليه عن (5) خمس علامات.

‌ج. أن يدرس الطالب في التخصص الذي يرغب في الانتقال إليه أربع مواد يحددها القسم الأكاديمي المعني(بعد تقديمه الطلب ) وينجح فيها بمعدل لايقل عن 76%, ويسمح للطالب بإعادة دراسة مادة واحدة فقط من هذه المواد إذا كانت علامته فيها اقل من 76% وفي هذه الحالة تحسب له العلامة الجديدة مهما كانت نتيجته فيها وتلغى العلامة القديمة من معدله وتبقى في سجله الأكاديمي

‌د. أن يدفع الطالب رسم طلب تحويل مقداره ( 50 ) خمسون ديناراً.

هـ . أن يدفع الطالب رسوم الساعات المعتمدة في المواد الأربعة التي يسجلها لغايات التحويل كما هي مقررة في التخصص الذي يرغب الطالب في الانتقال إليه.

‌و. أن يتعهد الطالب خطياً بتحمل مسؤولية أية تبعات ناتجة عن ذلك من حيث التكلفة المادية والحد الأعلى لسنوات الدراسة والمعدل التراكمي والإنذارات والفصل وأية أمور أخرى مترتبة على ذلك وردت في هذه التعليمات.


Order

 

Attachments

Created at 2/20/2019 11:44 AM by Mohammad K. Al-Nawaiseh
Last modified at 2/20/2019 11:44 AM by Mohammad K. Al-Nawaiseh