2019-02-06T21:00:00Z

 

نشرة المؤتمر

 

قاس تقدّم الأمم وتطورها  في مختلف المجالات بالتطور التكنولوجي والتقني، الذي تحققّه، ويتأثر هذا التطور بجاهزية النظام التعليمي ومدى قدرته على مواكبة التطورات التي تحصل في العالم، ولكي نكون قادرين على استيعاب تلك التطورات فعلينا اتقان لغة العالم لنتمكن من التواصل معه، ونطّلع على ما وصل إليه العالم من حولنا، وعلينا أيضاً إيصال لغتنا إلى العالم لنتمكن من البقاء على خارطة الوجود، إنّ اكتساب اللغة الثانية ميدان متعدد التخصصات، ويصعب تحديد تاريخ معين لبداية الأبحاث في هذا الحقل، ولكن هناك منشورات ساهمت في تطور الدراسات الحديثة منها: ورقة بيت كوردر  Pitt Corder عام 1967 وأهمية أخطاء المتعلمين The Significance of Learners' Errors، ومقال لاري سيلنكر Larry Selinker عام 1972 اللغة الاصطناعية / المشتركة، رفض كوردر النظريات السلوكية لاكتساب اللغة الثانية وقال إنّ المتعلمين يستخدمون مُعالِجات لغوية داخلية جوهرية intrinsic internal linguistic processes، وذهب سيلنكر إلى أنّ متعلمي اللغة الثانية يملكون أنظمتهم اللغوية الفردية المستقلة عن اللغة الأولى واللغة الثانية.

 

في السبعينات، كان التوجه العام في هذا الحقل لبحث أفكار كوردير وسلنكر، ولرفض النظريات السلوكية لاكتساب اللغة. وظهرت دراسات في تحليل الخطأerror analysis ، ودراسات في المراحل الانتقالية  transitional stages للتمكن من اللغة الثانية، والدراسات المتعلقة بتسلسل الاكتساب اللغوي. وفي السبعينات سيطرت الدراسات الواقعية  naturalistic studies  وفي الثمانينات برزت نظريات ستيفن كراشين  Stephen Krashen  وقال إن اكتساب اللغة يتأثر فقط بالمُدخلات المفهومة. وكان له أثر كبير في تعليم اللغة، ولكنه ترك بعض العمليات الهامة دون توضيح. والبحث في الثمانينات كان مميزاً بأنه محاولة لملء الفراغات. وبعض الاتجاهات شملت وصف ليديا وايت Lydia White لقدرة المتعلم  learner competence، واستخدام مانفرد بينمان   Manfred Pienemann لنماذج عمليات النطق والنحو الوظيفي المعجمي lexical  functional grammar  لشرح مخرجات المتعلم. هذ الفترة شهدت أيضاً بدايات الاتجاه النفسي للاتصالية.

 

في التسعينات شهدت انطلاقة نظريات جديدة، مثل فرضية التفاعل interaction hypothesis   من مايكل لونقMichael Long، وفرضية المخرج output hypothesis من ماريل سوين Merrill Swain، وفرضية الملاحظةnoticing hypothesis  من ريتشارد شميدت Richard  Schmidt بيد أن المجالين الأساسيين لاهتمامات الباحثين كانت نظريات لغوية لاكتساب اللغة الثانية مبنية على النحو الكلي universal grammar  لنعوم تشومسكي، والتوجهات النفسية مثل فرضية اكتساب المهارة skill acquisition theory والاتصالية. والنصف الأخير أيضاً شهد نظريات جديدة عن قابلية المعالجةprocessability ​ ومعالجة المدخل input processing في هذه الفترة. وظهرت مقدمة النظرية الاجتماعية الثقافية sociocultural theory​، وهي توجه لشرح اكتساب اللغة الثانية انطلاقاً من البيئة الاجتماعية للمُتعلم. بعد العام 2000م، لم يختلف مجال البحث كثيراً حيث كان مركزاً على المجالات نفسها في التسعينات، مع انقسام البحث إلى معسكرين أساسيين من التوجهات، التوجه اللغوي والتوجه النفسي. ولا يعتقد فانباتن  VanPattenوبيناتي Benati أنّ الحالة ستختلف كثيراً في المستقبل القريب، مشيرين إلى الدعم لكلا الاتجاهين البحثيين للغويات ولعلم النفس .

 

إنّ هذا المؤتمر ميدان للبحث في هذه النظريات ولمعرفة أين نقف نحن في البلاد العربية من اكتساب اللغة الثانية وتعليم اللغات، وما هو الواقع والمأمول؟ وما هي اتجاهات البحث اللغويّ في هذه الموضوعات؟ وما سبل تسخير التكنولوجيا المعاصرة في تقنيات التعليم واستراتيجيات الاكتساب والتقييم وإعداد المناهج وبناء طرق التعليم الفعال؟ في زمن أصبحت فيه اللغة العربيّة منافسة في انتشارها وشيوعها عالمياً. أمّا على الصعيد الوطني ففي المؤتمر فسحة لمعرفة أين يقف البحث في مؤسساتنا البحثيّة من هذه النظريات، وما موقعنا من العالم في اتجاهات البحث اللغويّ في تعلم اللغات واكتسابها.

 

 ​ 

أولاً - أهداف المؤتمر

 

1.     تقييم مدى الاستفادة من تطبيق النظريات اللغوية المعاصرة في تعليم اللغة العربية بصورة خاصّة، واللغات الأخرى بصورة عامّة، وإعادة النظر بالطرق التي تمكننا من استثمار هذه النظريات إلى أبعد مدى، وتوسيع هذا الأثر على واقع اللغة العربيّة في الأردن والدول العربيّة.

2.     تطوير تقنيات التعليم في مؤسساتنا البحثية لجعل الأردن مركزاً متقدما لاستقطاب الطلاب من مختلف الدول التي تسعى إلى الانفتاح على اللغة العربية وتعلمها والاستثمار في هذا المجال.

3.     إبراز الفرق بين آليتي الاكتساب للغة الأولى والتعلم للغة الثانية في الجوانب الثقافية واللغوية، والعلاقة الموجودة بين اللغتين من منظور معرفي وأهمية اللغة الأولى في تعلم اللغة الثانية.

4.     مناقشة تدريس اللغات في المجال الحياتي مثل اللغة في مجال السياحة والفندقة والتجارة والأعمال الخ.

5.     الاطلاع على أحدث النظريات في اكتساب اللغات وتعلمها، ومواكبة التقنيات المعاصرة في هذا المجال.

6.     الاطلاع على أحدث التجارب العلمية والبحثيّة في مجال اكتساب اللغات وتعلّمها.

7.     إعلاء مكانة اللغة العربية بين الأمم والمجتمعات الدولية لتكون جسراً للتواصل الحضاري مع الآخرين.

8.     تحقيق التواصل بين العلماء والباحثين والمختصين المهتمين باللغة العربية وتعليمها، وتعزيز التواصل والشراكات العلمية بينهم.

9.     تشجيع المبادرات والتجارب الناجحة التي تهتم بتعليم اللغة واكتسابها، وتوسيع أطر الاستثمار في هذا الحقل.

10. مواكبة أحدث التقنيات والبرامج في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.

 

ثانياً - محاور المؤتمر

 

1.     النظريات اللغويّة المعاصرة

2.     النظريات اللغويّة في اكتساب اللغة الأم

3.     النظريات اللغويّة في اكتساب اللغة الثانيّة

4.     نظريات النمو اللغوي

5.     طرائق تعلّم اللغة الأم، أو اللغة الثانية وأساليب التدريس

6.     السياسة اللغوية وتعليم اللغات الأجنبية

7.     التقنيات المعاصرة في تعلّم اللغة

8.     المعايير الدولية لتعلّم اللغات واكتسابها وأساليب التقويم وبناء المناهج

9.     الثورة التقنية وتطبيقاتها في اللسانيات التطبيقية وآفاقها في الأردن والوطن العربيّ

 

ثالثاً - شروط المشاركة

 

1.     أن يقدّم الباحث بحثاً علمياً أصيلا لم ينشر من قبل، وألا تزيد عدد صفحاته على خمس وعشرين صفحة بمسافة مفردة بين السطور، وتضاعف المسافة بين الفقرات والعناوين، ونوع خط (Simplified Arabic) بنط (14) و(12) في الهوامش، و(16) في العناوين.

2.     لغة المؤتمر هي العربيّة أو الانجليزيّة أو الفرنسيّة. وتقبل البحوث بهذه اللغات.

3.     أن يكون البحث المقدّم خاضعاً لأسس البحث العلمي وشرائطه.

4.     يذكر الباحث على الصفحة الأولى من البحث اسمه وعنوان بحثه، ورتبته الأكاديمية والمؤسسة التي يعمل فيها.

5.     يقدم الباحث ملخصا لبحثه بحدود (250) كلمة بلغة البحث، حسب الاستمارة المرفقة.

6.     عند تقديم البحث كاملاً يرسل الباحث بحثه متضمناً ملخصين: أحدهما بلغة البحث، والثاني بلغة ثانية من اللغات المعتمدة في المؤتمر، وتكتب الكلمات الدالة (keywords) في أسفل صفحة الملخص بما لا يزيد على خمس كلمات.

7.     يكون التوثيق في نهاية البحث بأرقام متسللة، على النحو التالي: اسم الشهرة، الاسم الأول والثاني، تاريخ الوفاة، واسم الكتاب، واسم المحقق أو المترجم (إن وجد)، والطبعة، والناشر، ومكان النشر، وسنة النشر، ورقم المجلد – إن تعددت المجلدات - والصفحة.

8.     توثيق الدوريات: اسم كاتب المقالة، عنوان المقالة موضوعاً بين علامتي تنصيص، واسم الدورية مكتوباً بالبنط الغامق، ورقم المجلد، والعدد، والسنة، ورقم الصفحة.

9.     عدم ذكر قائمة المصادر والمراجع، والاكتفاء بالتعريف الوارد بالهوامش فقط.

10. يتولى تحكيم البحث اللجنة العلمية للمؤتمر، وللجنة حقّ القبول أو الرفض.

11. لن تقبل البحوث غير المطابقة للمواصفات المطلوبة.

12. يحق للجنة العلمية للمؤتمر نشر ما تراه مناسباً من الأبحاث المقبولة حسب الأصول.


رابعاً - رسوم المؤتمر

 

·      (200)  دولار أمريكي للمشاركين ببحث من خارج الأردن.

·      (300)  دولار أمريكي لمن يرغب في الحضور من خارج الأردن دون تقديم بحث.

·      (100)  دولار أمريكي للمشاركين من داخل الأردن.

·      تسدّد الرسوم في مقرّ المؤتمر عند حضور المشاركين الذين تقبل بحوثهم. 

·      تتحمل الجامعة نفقات المعيشة والإقامة في الفندق للمشاركين من الخارج لمدة أربع ليالي فقط، والنقل داخل الأردن، ويمكن للمشارك الإفادة من السعر التفضيلي الذي تحصل عليه الجامعة للفندق إذا رغب في الإقامة لمدة أطول.

·      يعامل الباحث المشارك معاملة الباحث المنفرد من حيث الرسوم.

·      ستنظر اللجان العلمية للمؤتمر في إمكانية نشر ما تراه مناسباً من البحوث من خلال التعاقد مع دار نشر لنشر أعمال المؤتمر.

·      إذا رافق الباحث المشارك زوجته أو أحد أطفاله فتكون إقامته مجاناً بالغرفة نفسها المخصصة للباحث.

·      يمنح المشارك شهادة معتمدة من الجامعة، وحقيبة مؤتمر، ونسخة من الإصدارات الخاصة بالمؤتمر.

·      ستنظم لجنة المؤتمر رحلة سياحية للمشاركين إلى المواقع الأثرية والسياحية في الأردن (البتراء، العقبة، وادي رم، البحر الميت) حسب الإمكانيات، وعلى نفقة الجامعة.

 

خامساً - المواعيد والجدول الزمني

 

·      موعد انعقاد المؤتمر لفترة من ٢-٤ تموز ٢٠١٩

·      آخر موعد لتقديم الملخصات ٢٠١٩/٣/١٠

·      آخر موعد لتقديم البحوث كاملة ٢٠١٩/٦/٥

·      سترد اللجنة على البحوث المقبولة بعد أسبوعين من وصول البحث كاملاً حداً أعلى

 

سادساً - عنوان المراسلة

 

ترسل الملخصات والبحوث على النموذج المعتمد في استمارة المشاركة إلى العنوان التالي:

الأستاذ الدكتور عميد كلية الآداب

 

رئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر الدولي السادس لكلية الآداب

 

بحوث اللغة العربيّة

 

fugara@mutah.edu.jo

 

ت: 00962797447844

 

بحوث اللغة الفرنسية

 

artcolloq@mutah.edu.jo

 

ت: 00962796383174

 

بحوث اللغة الانجليزية:

 

rania11@mutah.edu.jo

 

ت: 00962790201331

 

يقدم الباحث نسخة الكترونية كاملة من بحثه بالمواصفات المطلوبة (ملف word وملف pdf  وحسب المواعيد المقررة)

 

سابعاً أعضاء اللجنة المنظمة


·      الأستاذ الدكتور محمد المطالقة / عميد كلية الآداب / جامعة مؤتة                             رئيساً

·      الدكتور باسل الزبون / عميد كلية اللغات / الجامعة الأردنية / فرع العقبة              مقرراً

·      الأستاذ الدكتور سيف الدين الفقراء/ جامعة مؤتة                                     

·      الدكتور عاطف الصرايرة / مدير مركز اللغات / جامعة مؤتة                           

·      الدكتورة رانيا عقاربة / رئيس قسم اللغة الانجليزيّة / جامعة مؤتة                       

·      الدكتور حمود الرحاوي/ رئيس قسم اللغات الأوروبيّة / جامعة مؤتة                     

·      الدكتور باسم البديرات / مساعد العميد / جامعة مؤتة                                  

·      الدكتورة نسرين أبو حنك / الجامعة الأردنية / فرع العقبة                            

·      الدكتور جزاء المصاروة / رئيس قسم اللغة العربيّة / جامعة مؤتة                         

·      الدكتور مفلح الحويطات / قسم اللغة العربية / الجامعة الأردنية / فرع العقبة              

·      الدكتور خلف عايد الجرادات / قسم اللغة العربية / جامعة مؤتة                        

·      الدكتور محمد العناقطة / قسم اللغة الانجليزية / الجامعة الأردنية / فرع العقبة                           

·      السيد وليد الرواضية / مدير دائرة العلاقات الثقافيّة / جامعة مؤتة                      

·      السيد يعقوب الصياغ / وحدة الشؤون المالية / جامعة مؤتة                            

 

 

ثامناً- أعضاء اللجنة الاستشارية


·      عطوفة الأستاذ الدكتور ظافر الصرايرة / رئيس الجامعة                               رئيساً

·      الاستاذ الدكتور موسى اللوزي / رئيس الجامعة الاردنية / فرع العقبة                  

·      الأستاذ الدكتور يوسف الجعافرة / نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية                 

·      الأستاذ الدكتور أحمد السكارنة / عميد البحث العلمي                              

·      الأستاذ الدكتور عميد البحث العلمي / الجامعة الأردنية                          

·      الأستاذ الدكتور محمد السعودي / أمين عام مجمع اللغة العربية الأردني              

·      الأستاذ الدكتور رياض المناصرة / مساعد رئيس الجامعة الأردنية / فرع العقبة      

·      الدكتور علي الرواد / مدير مركز الاستشارات / الجامعة الأردنية / فرع العقبة         

 

 

تاسعاً- أعضاء اللجنة العلميّة


·      الأستاذ الدكتور فواز عبد الحق / جامعة اليرموك

·      الأستاذة الدكتورة جانيت واستن / جامعة ليدز / المملكة المتحدة

·      الأستاذ الدكتور جون بروفست / جامعة سيرجي بنتواز / فرنسا

·      الأستاذ محمد خضر عريف / جامعة الملك عبد العزيز / السعوديّ.

·      الأستاذ الدكتور عبد الرؤوف زهدي / جامعة الشرق الأوسط

·      الأستاذ الدكتور عبد الحميد زاهيد / مدير مختبر الترجمة / جامعة القاضي عياض

·      الأستاذة الدكتورة سعيدة كحيل / مختبر الترجمة وتعليمية اللغة / جامعة عنابة / الجزائر

 

·      الأستاذ الدكتور محمد لاشوري / جامعة السوربون/ فرنسا

·      الدكتور سعد فاضل فرج البلداوي / جامعة بغداد / كلية اللغات / العراق

·      الدكتورة هزار الغور / الجامعة اللبنانية / لبنان

·      الأستاذة الدكتورة سالي مينوت / جامعة سوسكس / المملكة المتحدة

·      الأستاذ الدكتور محمد المطالقة / جامعة مؤتة / الأردن

·      الأستاذ الدكتور علي المهرسي / جامعة صلالة / سلطنة عُمان

·      الأستاذ الدكتور أحمد عفيفي / جامعة الإمارات العربيّة المتحدة

·      الأستاذ الدكتور سيف الدين الفقراء / جامعة مؤتة / الأردن

·      الدكتور علي الجعافرة / جامعة مؤتة / الأردن

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 ​

موقع الويب الخاص بالمؤتمر :