جامعة مؤته/الجناح العسكري :: نحو بيئة تعليمية أفضل

 تعليمات منح درجة البكالوريوس

عمادة الشؤون الأكاديمية/ الجناح العسكري

تعتبر جامعة مؤتة من مبادرات ومكارم القيادة الهـاشمية الحكيمة في بداية ثمانينات القرن الماضي للوطن وللقوات المسلحة الأردنية والأجهـزة الأمنية، حيث بدأت جامعة مؤتة بجناحهـا العسكري كمحطة مضيئة من محطات التعليم العالي على المستوى الوطني والاقليمي، فخرجت افواجا من ضباط شباب غيورين على مستقبل الوطن والامة.

وتمشيا مع توجيهـات جلالة القائد الاعلى فإن المتتبع لمسيرة الجناح العسكري يلمس جهـودا موصولة وغيورة من القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية ومديرية الأمن العام لتطوير الاداء في الجناح العسكري الى ان وصل الى ما هـو عليه الان.  ولذلك يسعى الجناح العسكري الى رفد القوات المسلحة الأردنية والأجهـزة الأمنية بضباط مؤهـلين عسكريا وأكاديميا لتصبح أكثر سموا ورفعة ومساسا لمستقبل الوطن، وهـذا تطلب زيادة الاهـتمام بالجناح العسكري وتطوير برامجه العسكرية والاكاديمية لمواكبة التطورات العسكرية في العالم ليضاهـي بخريجيه نظرائهـم من جيوش العالم في تمثيل الاردن بمهـام في المحافل العسكرية وقوات حفظ السلام، فضلا عن مهـمتهـم الاساسية والمتمثلة بصمام امان امن الوطن ودرعه.
 
وتلبي متطلبات وحاجات القوات المسلحة الأردنية ومديرية الأمن العام من الضباط بمختلف التخصصات ضمن خطط وبرامج أكاديمية وعسكرية مواكبة للمستجدات العلمية والتكنولوجية وباستخدام الأنظمة والأساليب المعتمدة في المعاهد العسكرية المتقدمة. ولديها المقدرة على تهيئة البيئة والعوامل لاستقطاب أعداد متزايدة من تلاميذ الدول الشقيقة والصديقة.

ولمواكبة التطورات الاكاديمية في الجامعة وهيئات الاعتماد والجودة ولتحقيق رؤية ورسالة الجامعة، فقد تطلب الامر تحويل مسمى دائرة التنسيق الاكاديمي  الى عمادة الشؤون الاكاديمية / الجناح العسكري وذلك كرؤية للجنة الملكية التي وضعتها عام 1993 . وقد جاء قرار مجلس التعليم العالي رقم بتاريخ 5/ 3/ 2020 ليجسد هذه الرؤية.
 
وعليه فان عمادة الشؤون الأكاديمية تعد من مكونات الجناح العسكري التي يقع على كاهـلهـا اعداد وتطوير البرامج الاكاديمية العالمية التي تسلح بهـا تلاميذ الجناح العسكري بالعلم والمعرفة، وترى أنه ليس أسمى ولا غاية ارفع من إعداد وتأهـيل افواج تلاميذ الجناح العسكري أكاديميا الى جانب تسليحهـم عسكريا ليلقى على كاهـلهـم بعد تخرجهـم ضباطا يحملون المسؤولية ويتسلمون الامانة لحماية مقدرات الوطن والذود عن حماه وارساء أمنه واستقراره. ولذلك تسعى عمادة الشؤون الأكاديمية الى تطوير خططهـا وبرامجهـا الاكاديمية وتوفير البنية التحتية لخدمة العملية التعليمية واستخدام التكنولوجيا في التدريس والتأهـيل وتوفير أفضل اعضاء هـيئة تدريس خريجين أفضل الجامعات العربية والاجنبية مؤهـلين علميا ومسلحين بأساليب تدريس عالمية ليتناسب مع المستجدات الاكاديمية محليا وعالميا.  

التخصصات الاكاديمية في عمادة الشؤون الأكاديمية:

- درجة البكالوريوس في القانون والعلوم العسكرية                  
- درجة البكالوريوس في الادارة والعلوم العسكرية                    
- درجة البكالوريوس في الحاسوب والعلوم العسكرية               
- درجة البكالوريوس في اللغة الانجليزية والعلوم العسكرية          
- درجة البكالوريوس في الرياضيات والعلوم العسكرية
- درجة البكالوريوس في التاريخ والعلوم العسكرية
- درجة البكالوريوس في إدارة الازمات والعلوم العسكرية
-      درجة البكالوريوس في الادارة والعلوم الشرطية
-      درجة البكالوريوس في اللغة الانجليزية والعلوم الشرطية
-      درجة البكالوريوس في الحاسوب والعلوم الشرطية
-      درجة البكالوريوس في القانون والعلوم الشرطية 
-      درجة البكالوريوس في امن المعلومات والأدلة الرقمية
-      درجة البكالوريوس في إدارة الازمات والعلوم الشرطية


عميد الشؤون الأكاديمية
أ.د. محمود محمد الرويضي
E-mail: dean_aca@mutah.edu.jo
​​
.