Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Use SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
  
  
  
  
  
Details
  
علم النفسعلم النفسعلم النفس

الرؤية :

1. تفعيل دور قسم علم النفس في الجامعة لخدمة طلبتها والمجتمع المحلي.
2. عقد المزيد من اللقاءات والأيام العلمية والندوات المتخصصة لقسم علم النفس ولمؤسسات التعليم في ​المجتمع المحلي، والمشاركة في المؤتمرات، والورش والندوات داخل الجامعة وخارجها.
3.إنشاء مركز للقياس والاختبارات، ووحدة علاج اكلينيكي، وتفعيل دورهما على الصعيدين الداخلي والخارجي.
4. اعطاء المحاضرات والندوات مجاناً لمدارس المحافظة ومديريات التنمية الاجتماعية في محافظة الكرك .
5. إنشاء مختبر متخصص في علم النفس.


الرسالة :
تنمية الموارد البشرية المؤهلة القادرة على خدمة المجتمع، وإعداد الكوادر المؤهلة في المملكة الأردنية الهاشمية والوطن العربي في مجال العلوم النفسية التطبيقية.

الاهداف :
- إعداد وتخريج وتأهيل المتخصصين في برنامجي بكالوريوس علم النفس؛ لرفد الميدان التربوي الأردني والعربي بمثل هذه التخصصات الإنسانية والتي يحتاجها الفرد في جميع المراحل والأصعدة، لكي نساهم في انتاج جيل واعٍ

- عقد دورات تدريبية لمعلمي ومعلمات علم النفس، والمرشدين النفسيين، لتطوير أدائهم والمساهمة في رفع سويتهم النظرية والعلمية التطبيقية في مجال عملهم وتخصصاتهم.

- عقد ندوات متخصصة في العلاج النفسي والصحة النفسية من ذوي الاختصاص والعلاقة في المجتمع المحلي، وكذلك المؤسسات الرسمية والأهلية ذات العلاقة .

- المساهمة في المؤتمرات العلمية، والأسابيع العلمية، والأيام العلمية التي تعقدها الجامعة

- خدمة المجتمع المحلي من خلال مساهمات أعضاء هيئة التدريس في القسم في إلقاء المحاضرات، وعقد الندوات، وورش العمل لكل القطاعات في المجتمع المحلي.

- إعداد وتأهيل الأخصائيين في علم النفس التربوي، وعلم النفس التطبيقي.

- إجراء الدراسات والبحوث الميدانية، والنظرية من قبل أعضاء هيئة التدريس في مجال تطوير الخدمات المقدمة للمتخصصين في علم النفس والصحة النفسية، وكذلك خريجي القياس والتقويم، والمساهمة في رفع مستوى الصحة النفسية والأكاديمية والمهنية

- العمل على تطوير قسم علم النفس، والاستشارات النفسية لطلبة الجامعة والعاملين فيها .

تقديم الخدمات النفسية والعلاجية لقطاعات المجتمع المحلي من خلال عقد الدورات المختصة في هذا المجال وكذلك إعداد البرامج المناسبة.

 ​

  
الإرشاد والتربية الخاصةالإرشاد والتربية الخاصةالإرشاد والتربية الخاصة

الرؤية :

أن يكون القسم ريادي في ميدان الإرشاد والتربية الخاصة أكاديميا وعملياً .
 

الرسالة :

تنمية الموارد البشرية المؤهلة القادرة على خدمة المجتمع في مجالي الإرشاد والتربية الخاصة.
 

الأهداف :

1.     إعداد متخصصين في مجال التربية الخاصة للعمل في الميدان بما يلبي معايير الاعتماد والجودة التي صدرت عن المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

 

2. إعداد أخصائيين ومعلمين متميزين في ميدان التربية الخاصة، يتمتعون بكفاءة مهنية عالية، ويستطيعون تقديم تعليم نوعي لطلبتهم، ويحرصون على التطور المهني المستمر، ويستخدمون التكنولوجيا الحديثة في مجال تخصصهم.

 

3. المساهمة مع الجامعات والمؤسسات الرسمية والخاصة في رفع مستوى البرامج التعليمية المقدمة للطلبة ذوي الإعاقة.

 

4.  تقديم خدمات التدريب والتوعية لأسر الأطفال ذوي الإعاقة والمجتمع بوجه عام للوقاية من الإعاقة وتطوير الاتجاهات الواقعية نحو الأشخاص ذوي الإعاقة.

 

5. تهيئة البيئة والظروف المناسبة لأعضاء هيئة التدريس في القسم لتمكينهم من تنفيذ البحوث العلمية الرصينة ونشر وتوزيع المؤلفات العلمية المتميزة وعقد المؤتمرات والندوات والمحاضرات العلمية المتخصصة في مجالات التربية الخاصة المختلفة.

 

6.  ​تشجيع العمل الإنساني المتميز مع الأفراد ذوي الإعاقة وأسرهم والملتزم بمعايير الممارسة المهنية والأخلاقية الراقية.

 

7.     توعية المجتمعات المحلية وخدمتها وتمكينها وإقامة علاقات شراكة مع مؤسسـات المجتمع 7- العامة والخاصة ذات العلاقة لإيجاد حلول للمشكلات في ميدان التربية الخاصة وتحسين نوعية الحياة للأفراد ذوي الحاجات الخاصة وأسرهم.

 

 

8.     إعداد كوادر أكاديمية مهنية متخصصة في الإرشاد النفسي والتربوي، للعمل في مؤسسات التربية والتعليم العالي، وفي المؤسسات الاجتماعية التي تقدم خدمة الإرشاد النفسي أو التربوي، وتقديم الاستشارات الفنية لمؤسسات ومراكز الإرشاد النفسي، والرعاية، والتأهيل الشامل، في القطاعين العام والخاص.

9.     تقديم برنامج تدريبي مهني يضمن للطلبة القدرة على التدخل، وتقديم خدمات الإرشاد التربوي والنفسي، بشكل فاعل لجميع الفئات الإرشادية من طلبة وأطفال وأسر.

10.  الإسهام في تطوير واقع الإرشاد النفسي والتربوي على الصعيد المدرسي والجامعي.

11.  مواكبة التجديدات التربوية في مجال التوجيه والإرشاد النفسي والتربوي.

12.  تأهيل الطلبة الخريجين؛ ليكونوا قادرين على التخطيط، وإدارة برامج الخدمات الإرشادية وتطويرها.

13.  تدريب الطلبة على كيفية دراسة الحالات الفردية، وعقد الجلسات الإرشادية، وإجراءات المقابلة والملاحظة وجلسات تطبيق الاختبارات التربوية والنفسية، ووضع خطط للإرشاد النفسي والاجتماعي لتلك الحالات وتنفيذها.

14.  تزويد الطلبة بفهم شامل للنظريات الإرشادية المختلفة واستراتيجياتها وربطها عمليا بإطار الممارسة العلمية الإرشادية.

15.  تزويد الطلبة بالمهارات والمعلومات المهنية الإرشادية من خلال أبعاد ثقافية واجتماعية واقتصادية وتربوية مختلفة.

16.  إكساب الطلبة المعلومات المرتبطة بطبيعة المشكلات النفسية والاجتماعية والصحية والاقتصادية المختلفة المحلية، بجانب استراتيجيات التكيف المختلفة مع هذه المشكلات وكيفية التعامل معها مستقبلا في إطار العمل.

17.  تنمية مهارات الطلبة في إجراء بحوث نفسية مختلفة (نوعية، وكمية)؛ لتلمس واقع المشكلات النفسية المجتمعية وكيفية رصدها وتحليلها.

18.  تدريب الطلبة على إعداد وسائل جمع البيانات التشخيصية (وفق المحيط المهني)، وكيفية تدوين التقارير النفسية، وترميزها بطريقة سرية.

19.  تعزيز العمل بروح الفريق.

20.  تنمية القيم وأخلاقيات المهنة لديهم.

 

 


  
المناهج والإدارة التربوية المناهج والإدارة التربوية المناهج والإدارة التربوية
 

الرؤية:

قسم متميز بالمعرفة في علوم المناهج والتدريس والبحث محلياً وعربياً وعالمياً، وتحقيق الجودة والتميز التربوي والمهني الذي يسهم في بناء مجتمع معرفي قادر على المنافسة عالمياً.

الرسالة :

- إعداد الطالب/المعلم القادر على مواكبة التطور المعرفي والتكنولوجي، من خلال استثمار قدراته ورفع سوية هذه القدرات.
-
الارتقاء بالمستوى التعليمي للطالب/ المعلم من خلال تزويده بالخبرات المعرفية، والوجدانية، والأدائية، والاجتماعية التي تؤهله ليصبح معلماً يمتلك كفايات متميزة تلبي حاجات المجتمع الأردني.
-
الإسهام في تطوير المناهج والتدريس عن طريق البحث العلمي.
-
إقامة علاقات تشاركية مع وزارة التربية والتعليم، والمؤسسات التربوية المحلية والعالمية، والمشاركة في جميع الأنشطة ذات الصلة بتطوير العملية التعليمية؛ من أجل تحقيق الجودة المنشودة.

 الأهداف :

- إعداد معلمين قادرين على ممارسة أدوارهم بكفاءة عالية؛ للتدريس في المراحل التعليمية المختلفة.
-
تقديم البيئة الملائمة للطلبة/ المعلمين؛ لكي يطبقوا معرفتهم النظرية على أرض الواقع، من خلال توظيف وممارسة التخطيط التدريسي بمستوياته المختلفة، وتنفيذ هذه الخطط وتقييمها.
-
إجراء البحوث التربوية التي تهتم بالتوجيهات التربوية الحديثة في العالم وتلبي احتياجات الميدان التربوي، وتعمل على حل مشكلاته، من أجل تطوير العملية التربوية والنهوض بها.
-
خدمة المجتمع من خلال إلقاء المحاضرات، وعقد الندوات، وورش العمل لأبناء المجتمع المحلي.
-
الاهتمام بالنمو المهني المستمر للتربويين والمعلمين أثناء الخدمة، والتوظيف الأمثل للمعرفة والتقنية.