المحور الأول : تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها: الواقع والتحديات المعاصرة. يشمل هذا الموضوع ما يلي:
- اللغة العربية للناطقين بغيرها .
- اللغة العربية والذكاء الاصطناعي.
- تعليم وتعلم المفردات العربية.
- اكتساب الصرف العربي.
- كفاءة المفردات العربية.
- وظيفة اللغة العربية العامية والفصحى.
المحورالثاني : تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية: الواقع والتحديات المعاصرة. يشمل هذا الموضوع الاتجاهات التالية:
- تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية.
- تنوع تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية.
- طرق البحث في اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية.
- الموضوعات الناشئة في تعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية وتعليمها.
- اكتساب اللغة.
- علم الصوتيات، وعلم الأصوات، وعلم الدلالة وبناء الجملة.
المحور الثالث : مستقبل تدريس الترجمة: حقائق وتحديات واقع المعاصرة. يشمل هذا الموضوع ما يلي:
- العولمة وتعليم الترجمة.
- أخلاقيات احتراف الترجمة.
- تطبيق التكنولوجيا في الترجمة التحريرية والفورية.
- الذكاء الاصطناعي.
المحور الرابع : تدريس اللغة الفرنسية: الواقع والتحديات المعاصرة.يشمل هذا الموضوع ما يلي:
- أدوات لتعليم وتعلم اللغة الفرنسية كلغة أجنبية والتكنولوجيا الرقمية في الفصول الدراسية FLE.
- النص الأدبي باللغة الفرنسية كلغة أجنبية. أداة للانفتاح على الآخر.
- الإتصال اللغوي والتنوع الثقافي.