المـحاور

المحور الأول : إعداد طلبة كليات التربية في ضوء المتغيرات المعرفية والاقتصادية والثقافية والسياسية
ويشمل على الأبعاد التالية :
- أساليب وأدوات الحصول على المعرفة وتنظيمها.
- الحرية الأكاديمية في عصر المعلوماتية.
- الذكاء بين الواقع والمستقبل في العملية التعليمية.
- أنظمة التعليم العالي بين متطلبات سوق العمل والنتائج التي تؤدي إليها.
- جودة برامج إعداد طلبة كليات التربية وملاءمتها لاحتياجات المجتمع.
- التحديات التي تحد من النشاط العلمي والبحثي والمهني الحر للباحث العلمي.
- الديموقراطية في التعليم.
- آثار العولمة الثقافية على مؤسسات التعليم.
- إعداد طلبة كليات التربية في ضوء صورة المعلم العصري.
- وسائل التواصل الاجتماعي وأثرها في إعداد طلبة كليات التربية اجتماعياً وتعليمياً.

المحورالثاني : واقع ومستقبل التربية الخاصة في الأردن والوطن العربي والعالم.
ويشمل على الأبعاد التالية :
- برامج إعداد وتأهيل معلمي التربية الخاصة.
- القوانين التشريعية المختصة وحق تقرير المصير للأفراد ذوي الإعاقة.
- التعليم الدامج التطلعات والمعوقات.
- برامج الأفراد ذوي الإعاقة وبرامج الموهوبين.
- التدخل المبكر في التربية الخاصة.

المحور الثالث : إعداد وتأهيل المعلمين قبل الخدمة: الواقع والتطلعات.
ويشمل على الأبعاد التالية :
- إعداد وتأهيل المعلمين قبل الخدمة.
- تجارب الدول العربية والدولية في برامج إعداد وتأهيل المعلمين قبل الخدمة.
- أفاق تطوير برامج إعداد وتأهيل المعلمين قبل الخدمة.

المحور الرابع : إعداد طلبة التربية في الإرشاد النفسي.
ويشمل على الأبعاد التالية :
- تطوير فكرة المعلم المرشد في المدارس والجامعات.
- التحول من الإرشاد إلى التمكين النفسي والتربوي.
- توظيف النظريات الحديثة في المجال النفسي والتربوي.
- أساليب واستراتيجيات في الإرشاد النفسي والتربوي.
- الإرشاد متعدد الثقافات وأخلاقيات الإرشاد ومعاييره.
- أساليب تعديل السلوك بما يتناسب مع التطورات الحديثة.
- دراسات حديثة ومتغيرات جديدة في الإرشاد النفسي والتربوي تخدم القطاع التعليمي والتربوي والنفسي.

المحور الخامس : إعداد طلبة التربية في مجال القيادة التربوية والتنمية المستدامة.
ويشمل على الأبعاد التالية :
- الإدارة الذكية والإدارة الذاتية.
- القيادة منظورات مستقبلية.
- الإشراف التربوي رؤى وتطلعات.
- بيئة العمل في المؤسسات التربوية.
- التخطيط الاستراتيجي آفاق وتجديدات.
- الفكر التربوي حوليات وفلسفات.
- التنمية المستدامة في المجال التربوي.

المحور السادس : إعداد طلبة التربية في علم النفس والقياس النفسي والتربوي.
ويشمل على الأبعاد التالية :
- القياس النفسي بين النظرية والتطبيق.
- الشخصية والذكاء.
- التقويم التربوي.
- التقويم والأهداف التربوية والتعليمية وشروط الأهداف وربط عملية التقويم بالأهداف التعليمية.
- التحصيل الدراسي لدى الطلبة والمشكلات المرتبطة به.
- التفكير وطرق تنميته.
- مدارس علم النفس المعاصرة وتوظيفها في المجال التربوي.
- علم النفس والمستقبل في ضوء التحديات التي يواجهها نتيجة التطورات التكنولوجية المتسارعة.