جامعة مؤته :: نحو بيئة تعليمية أفضل

 نبذه عن المركز

​ مركز التدريب والاستشارات والاتصال المجتمعي

*************************************

نبـــذة

        تأسس مركز التدريب والاستشارات والاتصال المجتمعي بموجب قرار مجلس العمداء رقم (606/2014) تاريخ 19/11/2014 وهو الخلف القانوني والإداري لما كان يسمى ( مركز الجنوب للتدريب والاستشارات)، وتعد تعليمات المركز الصادرة بموجب قرار مجلس العمداء رقم (104/2015) تاريخ 17/3/2015 هي المرجعية القانونية والإدارية والفنية لعمل المركز الذي يرتبط إدارياً برئيس الجامعة، ويمارس المركز المهام التالية:

1- تقديم الخدمات التدريبية والاستشارية والدراسات وتسويق البرمجيات والخدمات الفنية مقابل أجر للأفراد والمؤسسات داخل المملكة وخارجها.

2- تنمية وتطوير إمكانات الجامعة وقدراتها في تقديم الخدمات وتشجيع العاملين على الإسهام في خدمة المجتمع.

3- تنظيم وإدارة الندوات والمؤتمرات والدورات التدريبية بهدف تنمية القدرات والخبرات والتأهيل العلمي للمشاركين لتمكينهم من المساهمة في مهمة البناء التي يمر بها المجتمع.

منهجية إعداد الخطة

1- تشكيل لجنة داخلية في المركز لوضع النقاط الرئيسة للخطة الإستراتيجية.

2- تكليف ضابط ارتباط من المركز بهدف التنسيق وتبادل المعلومات بين دوائر المركز.

 

3- قامت اللجنة بالاستعانة بنماذج مركز التطوير الأكاديمي وضبط الجودة.

المنطلقات الإستراتيجية

يتولى مركز التدريب والاستشارات والاتصال المجتمعي العديد من المسؤوليات، ويعتبر هذا عاملاً أساسياً في تعزيز مصداقية المركز وفاعليته، كما أن هناك العديد من الشركاء للمركز، وكلما زادت المهام والمسؤوليات كلما زادت المتطلبات الواجب توفيرها سواء كانت من الموارد البشرية أو المالية، وبالتالي فان هناك حاجة لوضع خطة إستراتيجية متوسطة المدى يتم بموجبها تحديد الأولويات وترتيب الأنشطة حسب أهميتها من أجل أن تتوافق الإمكانات البشرية والمالية المتاحة للمركز.

ولكي تنجح الخطة الإستراتيجية في تحقيق أهدافها لا بد من الأخذ ببعض الاعتبارات الرئيسة، فيجب مراعاة المركز للموارد البشرية والمخصصات المالية في موازنة الجامعة قبل المباشرة بتنفيذ الأنشطة حسب أهميتها من أجل إيجاد التوافق مع الإمكانات البشرية والمالية المتاحة للمركز.

ان عملية التطوير التنظيمي للمركز التي تمت مؤخراً ( هيكل تنظيمي، وإقرار التعليمات الخاصة بالمركز) ولا بد من التأكيد على أن تدريب العاملين في المركز اعتبار أساسي لا بد من العناية به من أجل تحسين الخدمات المقدمة من المركز.

ان التوقعات من المركز كبيرة، مما هو مطلوب منه أكبر بكثير من الموارد المتاحة، وبالتالي من الضروري التركيز على أنشطة محددة من أجل تحقيق النتائج المرجوة، ولهذا السبب فان التخطيط الجيد أمر أساسي لتحقيق أهداف المركز، كما انه من المستحب التشاور مع كافة الشركاء من

مؤسسات القطاع العام والخاص والتعاون مع الوزارات والمؤسسات الحكومية، والعمل ضمن مظلة مجلس التعليم العالي الأردني وتعليمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ضمن اختصاص عمل المركز والمتمثلة في الانسجام مع التشريعات الصادرة ضمن مهام عمل المركز ( التدريب والاستشارات).

الرؤيـا

      نتطلع أن يكون مركز التدريب والاستشارات والاتصال المجتمعي مركزاً متميزاً في مجال الكوادر البشرية وتأهيلها للمساهمة في التنمية الشاملة للوطن بشكل عام والمجتمع المحلي بشكل خاص، من خلال خدماته المتنوعة التي يقدمها.

الرسالة

العمل على تقديم خدمات منافسة تتميز بجودتها العالية في مجالي التدريب والاستشارات لتكون قادرة على مواكبة العصر ومواجهة التحديات، من خلال إعداد برامج مدروسة تعتمد المنهجية العلمية مستفيدين من الكفاءات العلمية والإدارية والفنية في الجامعة لتأهيل الكوادر البشرية داخل الوطن وخارجه.

الغــايـات

1- تأهيل وتدريب الكوادر البشرية في مختلف القطاعات الرسمية والأهلية في الوطن بشكل عام والمجتمع المحلي بشكل خاص، وتمكين القوى العاملة وفقاً لمتطلبات سوق العمل.

2- رفع سوية طلبة الجامعة، من خلال تقديم برامج تدريبية متخصصة تتناسب واحتياجاتهم العلمية.

3- تقديم الاستشارات الفنية والإدارية والدراسات لمختلف القطاعات الرسمية والأهلية.

4- رفد الجامعة مالياً للمساهمة في تغطية بعض احتياجاتها من خلال ما يحققه المركز من إيرادات مالية.

5- توفير فرص التدريب المهني لإعداد القوى العاملة.

6- زيادة مشاركة القطاعين العام والخاص ومؤسسات المجتمع المحلي في منظومة عمل المركز.

القـيم

1- الانتماء والولاء للمؤسسة.

2- العمل بروح الفريق الواحد.

3- الشفافية.

4- تميز الأداء وإتقان العمل.

5- المرونة والاستجابة للتغيرات. 

تحليل البيئة الخارجية والداخلية

نقاط الضعف

1- قصور بعض البرامج التدريبية عن تلبية متطلبات سوق العمل.

2- تقادم بعض التجهيزات التدريبية وتدني مواكبتها للتطور التكنولوجي الحديث.

3- محدودية أنظمة وقواعد البيانات الشاملة والمتكاملة.

نقاط القوة

1- الإيمان بالتغيير والتطوير.

2- المرونة والتنوع في تقديم البرامج التدريبية.

3- تراكم الخبرات العملية للمركز.

4- تدني كلفة التدريب لمختلف التخصصات.

التهديدات

1- محدودية الموارد المالية.

2- تعدد الجهات المزودة لخدمات التدريب.

3- نقص الكوادر الفنية المتخصصة.

 

الفرص

1- وجود شراكة حقيقية مع القطاعين العام والخاص.

2- الطلب المتزايد على البرامج التدريبية المهنية.

 

 

 

الخطة التنفيذية

1- إحكام الدور الرقابي على تنفيذ الخطة الإستراتيجية للمركز من خلال مراجعة ما تم تنفيذه على أرض الواقع فعلياً مع المستهدف من خلال الفترة الزمنية المحددة وتحديد نقاط الضعف والخلل في التنفيذ إن وجدت واتخاذ إجراءات تصحيحه لتفادي الضعف والخلل في التنفيذ واعتماد ذلك بشكل مستمر في عملية التنفيذ للوصول ما أمكن إلى تحقيق المستهدف للمركز.

2- تكثيف الجهد التسويقي فيما يتعلق بالبرامج التدريبية وتحديداً التركيز على ترويج البرامج النوعية المهنية من خلال التعرف على الاحتياجات الفعلية للسوق وهذا يتم من خلال استقصاء لتلك الحاجات.

3- الأخذ بعين الاعتبار الطبيعة التنافسية في مجال التدريب وإعداد خطة تدريبية نوعية تحقق امتلاك ميزة تنافسية قادرة على اجتياز التحديات.

4- العمل على تحفيز الشركاء في العمل على زيادة التعاون البيئي من خلال التواصل الدائم وتوفير الدعم الفني المتبادل لايجا الثقة المشتركة.

5- التركيز على جودة البرامج المقدمة من المركز والتأكيد على سرعة الاستجابة مع الشركاء في ضوء ما يتم طلبه منهم.

6- المتابعة والتقييم الدوري لما يتم تنفيذه والحصول على تغذية راجعة بشكل مستمر لما تم تقديمه من خدمات.

 ​


.