المحور الأوّل: المداخل المصطلحيّة والمفاهيميّة.
- مفهوم اللّغة واللّهجة في التّراث العربيّ وعلم اللّغة الحديث.
- اللّغة الفصحى، اللّغة الأمّ، اللّغة الوطنيّة، اللّغة القوميّة، اللّغة الرّسميّة، لغة الأغلبيّة، لغة الأقلّيّة.
المحور الثّاني: اللّغة واللهجة في زمن العولمة الثّقافيّة.
- جدليّة اللّغة واللّهجة بين الرؤى المؤدلجة ومنهجيّة المعالجة اللغويّة.
- التنوّع اللغوي وتحدّيات الحفاظ على الهويّة الثّقافية واللّغويّة للمجتمعات العربيّة.
المحور الثّالث: المعالجة اللّغوية لظاهرة ثنائيّة اللّغة واللّهجة.
- المسار التّاريخي لتطور العربيّة الفصحى ونشوء اللهجات.
- اللهجات العربيّة القديمة وبقاياها في المدوّنات الفصيحة صوتًا وصرفًا ونحوًا وتركيبًا.
المحور الرّابع: اللهجات وتعليم اللّغة للناطقين بغيرها.
- الأطالس اللهجيّة ودورها في اكتساب اللّغة.
- اللهجات والاستراتيجيّات التعليميّة لتعليم اللّغة العربيّة(اعتماد المشترك الصوتي والمعجميّ والتركيبي، مبدأ اللّغة الثالثة في تعليم العربيّة.
- ردّ العامّي إلى الفصيح/تفصيح العامّي ودوره في تعليم العربيّة للناطقين بغيرها.
المحور الخامس: اللهجات و التنوّع اللغوي من منظور علم اللّغة الاجتماعيّ.
- في المصطلحات المفتاحيّة: السياسة اللغوية، التخطيط اللغوي.
- التصوّر الاجتماعي لمظاهر التنوّع اللغوي.
- المداخل اللهجيّة لدراسة الهويّات الجنسّية والعمريّة والسُّلَّمِيّات الاجتماعيّة والتنوّعات الثّقافيّة.
- نماذج رائدة في التعامل مع الثّنائيّة اللغويّة حول العالم.
- تسويق اللّهجات على مواقع التّواصل الاجتماعي: الأسباب والنّتائج والحلول.
- وسائل التواصل الاجتماعي وتوثيق اللهجات: دراسات تطبيقيّة.
المحور السّادس: اللهجات والأدب.
- حضور اللهجات والعامّيات في الأدب العربي القديم (أشكال ونماذج).
- أثر حضور اللهجات في الأدب في تشكيل البناء الفنّي للأجناس الأدبيّة.
- تعدد مستويات الاستعمال اللغوي في الأدب الحديث.