دائرة النقل والميكانيك


أولا: -نبذة عن الدائرة :-

        واكبت دائرة النقل والميكانيك نشأت الجامعة وذلك لمساندة العملية التعليمية وتقديم الخدمات لكل من أعضاء هيئة التدريس والطلبة على حد سواء وكذلك إمداد كافة وحدات ودوائر الجامعة ومساندتها للقيام بمتطلبات العمل وخاصة في ضوء بعد الجامعة الأم عن مركز العاصمة.
      لقد طرأ تغيرات على هيكلة الدائرة منذ نشأتها من حيث ارتباطها الإداري بدوائر أخرى حيث كانت تتبع إلى وحدة الخدمات وكانت شعبة الميكانيك تتبع لإشراف وحدة الصيانة إلا أن الهيكلة والتي شملت دوائر الخدمات في الجامعة أصبحت دائرة النقل والميكانيك دائرة مستقلة ولها موازنة مستقلة أيضا.

  ثالثاً: -الرؤيـــة

 نحو دائرة نقل وميكانيك قادرة على مواكبة التطور في مجال النقل والمواصلات لتلبية احتياجات الجامعة والمجتمع المحلي.

رابعاً: -الرسالة

   تقوم دائرة النقل والميكانيك بدورها الموكل إليها لمساندة العملية التعليمية للطلبة وأعضاء هيئة التدريس وموظفي الجامعة على مدار الساعة، بما يضمن بيئة تعليمية آمنة ومناسبة.

خامساً: -القيم والمبادئ التي تحكم عمل الدائرة

  1. محاكاة الخطة الإستراتيجية للجامعة.
  2. العمل على تنفيذ سياسات وتوجيهات إدارة الجامعة.
  3. العمل بروح الفريق الواحد المحافظة على ممتلكات الجامعة.

سادساً: -الغايات الاستراتيجية

  1. ضبط استخدام المركبات من خلال طلبات الحركة الالكترونية ومعدلات الوقود وتفعيل المراقبة عبر نظام تتبع المركبات (GPS) .
  2. تطوير آلية عمل الدائرة وفق نظام محوسب ( طلبات وأوامر الحركة وطلبات الصيانة ... الخ
  3. برمجة عمليات الصيانة الوقائية والعلاجية والتركيز عليها (مرتان في العام) والتي تنعكس على أداء المركبات واستهلاك الوقود .
  4. تنظيم برنامج نقل الطلبة كليات الطب والتمريض والصيدلة والزراعة من خلال برنامج التدريب العملي خارج الجامعة
  5. العمل على خفض قيمة التأمين على المركبات لتقليل نسبة القسط السنوي .
  6. تحديث اسطول النقل واستبعاد المركبات القديمة منها ، وكذلك ذات المحركات الكبيرة .
  7. تغطية برامج النقل المسائي والليلي وحسب الاحتياجات الطارئة أو المبرمجة مسبقاً للطلبة  وأعضاء الهيئة التدريسية والضيوف .
  8. تقديم خدمات الصيانة والإصلاح لمركبات الجناح العسكري .

​ أ‌.      النقل الداخلي  :-

        برمجة وتشغيل حافلات كبيرة من نوع حافلةسعة (50) راكب  وذلك لتقليل عدد الباصات العاملة على نقل الطلبة وبالتالي يقلل استهلاك الوقود مما يقلل خفض النفقات و الإنبعاثات الغازية من عوادم المركبات.

 ب.    النقل الخارجي:-

  1. دمج الرحلات (الرحلات الجماعية) كلما أمكن ذلك ، لتقليل استهلاك المحروقات.
  2. تحديد فترة التدريب العملي للطلبة خلال ساعات الدوام الرسمي للجامعة بالتنسيق مع  الكليات
  3. تنظيم دوام السائقين بنظام المناوبات لتغطية ساعات العمل بما يسهّل تنفيذ برامج دمج الرحلات خلال الأسبوع .
  4. تحديث أسطول النقل واستبعاد المركبات القديمة منها ، وكذلك ذات المحركات الكبيرة .
  5. التركيز على شراء مركبات النقل الجماعي .
  6. إنشاء وتشغيل نظام تتبع المركبات (GPS) ، وذلك لإدارة هذا الأسطول البالغ ( 136 ) مركبة حيث تم تركيب جهاز تتبع لـ ( 23 ) مركبة كمرحلة أولى بشكل رشيد من خلال السيطرة على السرعات ، المسافات  ، وساعات التشغيل والتوقف ، والمناطق الجغرافية .

 صيانة المركبات :

1. برمجة عمليات الصيانة الوقائية والتركيز عليها (مرتان في العام) والتي تنعكس على أداء المركبات واستهلاك الوقود والتقليل قدر الإمكان من عوادم المركبات .

2. ضبط استخدام المركبات ومعدلات استهلاك الوقود ، ونقترح العمل على استخدام متدرج لوسائط النقل التي تعمل على الكهرباء وأخرى على الـــ)Hybrid(

ملاحظــــــات

 تم تخفيض عدد الرحلات النقل الداخلي والخارجي في الجامعة السنة الماضية رغم زيادة الحاجة لوسائط النقل وبالتالي تخفيض النفقات  ، وذلك بسبب استجابة  الإدارة لتوجيهات ادارة الجامعة في تحقيق المراقبة الإدارية و المالية ، والتي تتم من خلال خفض قيمة الإنفاق الشهري وحتى نهاية العام على أن تكون مقاربه للمعدلات السنوية المرصودة لدينا .

 شعبة النقل

 أهــداف ومهام شعبة النقل على:-

  1.  إعداد وتنفيذ برنامج النقل الموحد للتدريب العملي الخارجي لطلبة الجامعة وبالتنسيق الكليات المعنية .
  2. تلبية الاحتياجات البحثية والتدريسية المتمثله بالنقل الداخلي والخارجي للطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية.
  3. تأمين وسائل نقل لكليات ووحدات ودوائر ومراكز الجامعة لتؤدي أعمالها على أكمل وجه .
  4. تنظيم دوام السائقين بنظام المناوبات .

انجازات شعبة النقل للعام 2017

رحلات خارجية : بلغ عدد الرحلات خارج المحافظة (2064) رحلة .

رحلات داخلية : بلغ عدد الرحلات داخل المحافظة (4208) رحلة .

شعبة الميكانيك

  1. تامين قطع الغيار والمستلزمات بالتنسيق مع وحدة اللوازم المركزية .
  2. إجراء الصيانة الوقائية والعلاجية لما يقارب من ( 751) مركبة وآلية ومعدة إنشائية و زراعية على مدار العام.
  3. إجراء الصيانة اللازمة لمركبات الجناح العسكري بما يقارب ( 250) مركبة على مدار العام.
  4. إعداد المواصفات الفنية اللازمة لشراء المركبات والآليات في الجامعة .
  5. تدريب عدد من طلبة قسم هندسة الميكانيك وطلبة المدارس المهنية والصناعية في مشغل الصيانة.

 سابعاً:- نقاط القوة والضعف

نقاط القوة

وتتمثل في ادارة الجامعة الرشيدة والدعم الموصول لعمل الدائرة ووجود كادر فني واداري مؤهل وعلى درجة عالية من الكفاءة تؤهله التعامل مع الاعباء الملقاة على عاتق الدائرة في كل الظروف والاحوال.

نقاط الضعف

   تتمثل في بعد الجامعة عن العاصمة وقدم بعض الاليات التي بحاجة الى تحديث علما ان ادارة الجامعة وبالتعاون مع كافة مؤسسات الوطن بدأت بالعمل على تحديث اسطول النقل بما يسهم في تحقيق الاهداف الاستراتيجية المنشودة.

​​
​​​​​​